تسلية الطّفل

للأطفال الصغار قبل العام الأول، كما للأطفال الكبار طرقٌ وسبلٌ عديدة تُسلّيهم وتزرع الفرحة في قلوبهم. إليكِ في ما يلي من "عائلتي" بعضاً من هذه الطرق لتُلهمكِ على أن تكوني أمّاً مرحة لصغيركِ:

كيف تكونين أمّاً مرحة؟

* أثناء إعدادكِ الطعام للعائلة، ضعي طفلكِ الصغير في كرسيٍّ عالٍ على مقربة منكِ داخل المطبخ. وفيما تطهين، أخبريه بما تقومين به وعدّدي له مكوّنات الوصفة التي ورثتها عن جدّتكِ، حتى يشعر بأنّه يشارككِ العمل.

* استفيدي من الوقت المخصص لطيّ الغسيل من أجل تحفيز حواس طفلكِ بألوان القمصان ونسمات الهواء التي تتأتى عن نفضك المناشف قبل ثنيها واختلاس النظرات من خلف الأغطية والبطانيات، والحديث معه عن ملمس كل قطعة ولونها، إلخ.

* وبما أنّ الأطفال يُحبّون الحركة ويجدون فيها متعةً كبيرةً، لا تترددي في تشغيل الموسيقى بين الحين والآخر وحمل طفلكِ بين ذراعيكِ ومرجحته والرّقص معه على أنغامها.

* ضعي الطّفل على بطانية وساعديه على القيام ببعض الحركات، وذلك من خلال الإمساك بذراعيه والدوران بهما من فوق رأسه باتجاه الخارج، أو تدليكه برفق من رأسه وحتى أخمص قدميه، أو الضغط على أصابع رجليه وتحريك قدميه على طريقة تدويس الدراجة الهوائية.

* اقرأي لطفلكِ عن أي موضوعٍ تريدين و بأي كتابٍ ترغبين، ولكن بصوتٍ عالٍ حتى يتسنى له سماع صوتكِ والاستمتاع برنّته. فهذا جلّ ما يحبّه في القراءة في هذه المرحلة العمرية.

* غنّي لطفلكِ أغنيات وترنيمات مرحة بغض النظر عن حلاوة صوتك أو معاني كلمات الأغنية، وذلك من وقتٍ إلى آخر أو في كل مرة يكون فيها معكّر المزاج ومتوتر.