التعامل مع أطفالك

نصائح للتعامل مع الأطفال
1. الملاحظة الرئيسية

واحد من أبسط الاشياء ، ولكن الأكثر فعالية، . يجب ان تبدي اهتماما في ما يقوم به أطفالك أو ما يقولون. مراقبة أعمالهم، والتعبيرات، ومزاجهم عندما يأكلون، والنوم، واللعب. يجب اننضع في اعتبارنا أن طفلنا هو حالة فريدة من نوعها وله شخصية مستقلة ،  لذا تجنب مقارنة طفلك مع أطفال آخرين، لان ذلك  ليس فقط يقوم بالضغط على الابوين ، ولكن أيضا يجعل الطفل يشعر بالنقص.

2. قضاء بعض الوقت مع أطفالك

الآباء اليوم مشغولين بالعمل  والمنزل. لديهم الكثير من المهام تالتي تجعلهم يقومون برعاية أشياء كثيرة في وقت واحد،ولكن  إذا أردت أن تفهم أطفالك، تحتاج إلى جعل تخصيص المزيد من الوقت  لهم.

الوقت الذي تقضيه مع أطفالك على مائدة العشاء أو الذهاب إلى المدرسة والعودة ليس كافي. قد تضطر إلى تكريس الوقت للحديث واللعب معهم، وقضاء ساعات التي تسمح لك لفهم نفسيتهم.
المحادثات مع أطفالك تتيح لك معرفة ما يحدث في حياتهم في المدرسة والبيت، ما هو المغني المفضل لهم نوع الموسيقى أو برنامج تلفزيوني .
3. يحتاج الأطفال إلى الاهتمام الكامل لديك

عندما كنت تخطط لقضاء بعض الوقت مع أطفالك، تخطط لفعل ذلك فقط ولا شيء غير ذلك. أطفالك يستحقوا الاهتمام الكامل الخاص بك. إذا حاولت التحدث مع ابنك أثناء الطبخ، او القيادة أو اثناء قيامك بشيء آخر ستجعل طفلك يشعر انه ليس لديه المركز الاول لاهتمامك فيجب عليكم انتعيروا ابنائكم اهتمامكم الكامل خصوصا اثناء التحدث معهم .

4. الالتفات إلى بيئة طفلك

حيث أثبت بحث علمي بأن سلوك الطفل والمواقف تتشكل إلى حد كبير بالبيئة التي ينشا فيهالمعرفة الطفل على نحو أفضل، يجب أن تولي اهتماما للبيئة التي يعيش فيها .

أثبتت الأبحاث أيضا أن البيئة يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل، والذي يؤثر بدوره يؤثر على تطوير لغته والمهارات المعرفية.

فسلوك طفلك يعتمد إلى حد كبير على نوع الناس الذين  حوله وكيفية تفاعلها معه. .

5. الاستماع – دع أطفالك تقول لك قصصهم

الحديث أمر جيد، ولكن الاستماع مهم عندما يكون لديك محادثة مع طفلك. بدء محادثة للحصول على الكلام من طفلك ومن ثم الاستماع إلى ما يحاولون قوله. قد لا يكون الأطفال قادرين على التعبير عن أنفسهم بشكل واضح، وهذا هو السبب يجب الانتباه إلى الكلمات التي يستخدمونها والعظة غير اللفظية كذلك.