تناول الطعام

تبدأ مرحلة إطعام الطفل الرضيع من عمر أربعة شهور، حيث يمكن أن تدخلي له بعض الأطعمة الصلبية قليلاً قليلاً حتى يبتدأ بالتعود على تناول الأطعمة المختلفة.

من أهم المشاكل التي تواجه كل أم، هو رفض طفلها لتناول الطعام، أو تمسكه بنوع أو اثنين فقط من الأطعمة ويرفض الباقي، ولهذا نقدم لكِ هذه النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحفيز طفلك على تناول الطعام:

1- استخدمي الأطباق الملونة ذات الألوان المبهجة والفاتحة، والتي تلفت انتباه طفلك، وتفتح شهيته لتناول طعامه.

2- إذا كان طفلك يصمم على الإمساك بالملعقة بمفرده، فاتركيه يفعل ما يريد، وخصصي له فوطة لتحمي ملابسه من الاتساخ، وكوني دائماً بجانبه أثناء تناوله للطعام ولا تتركيه بمفرده أبداً، وبالتالي فأنتي قد اكتسبتي نقطتين لصالحك وهو أن طفلك يتناول طعامه وفي نفس الوقت يكتسب صفات الاعتماد على النفس والثقة بقدراته.

3- خصصي مكان داخل غرفة طفلك لتناول الطعام، ليعتاد طفلك عليها، وقومي بفرش أي مفرش أو فوطة كبيرة في مكان الطعام حتى لا تتسخ الغرفة ببقايا الطعام الذي سوف يبعثره طفلك هنا وهناك.

4- استخدمي الحيلة مع طفلك أثناء الطعام، مثل أن يشاهد فيلم من الكرتون أو أن يسمع الأغنية المحببة لديه، واتركيه يمسك بملعقته، وفي نفس الوقت امسكي أنتي أيضاً ملعقة وأطعميه بها.

5- لا تجبري طفلك على تناول الطعام، ولا تنفعلي في حالة إذا رفض الأكل، لأن كل هذه الممارسات سوف تجعله يكره تناول الطعام، كوني رفيقة وصبورة مع طفلك.