لماذا يجب عدم استخدام لبوس الجلسرين للرضع دائمًا؟

قد ينصح الطبيب الأم باستخدام لبوس الجلسرين لما له من نتائج سريعة في علاج الإمساك لدى الرضع، فمتى يجب استخدام لبوس الجلسرين؟ وهل تكرار استخدامه له أي مخاطر على الطفل؟ هذا ما سنتناوله اليوم.

اقرئي أيضًا: حزقة الطفل الرضيع.. هل هي أمر طبيعي؟

هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى إصابة الأطفال الرضع بالإمساك، منها عند بدء إدخال الأطعمة الصلبة أو الأنظمة الغذائية الخاطئة أو وجود مشكلات في الأمعاء أو تناول الأم بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك، وتؤثر على الرضيع.

وهناك العديد من الأشياء التي تستطيع بها الأم التخفيف من حدة الإمساك عند الرضع، مثل تغيير النمط الغذائي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية للرضيع، وأخيرًا اللجوء إلى الملينات أو لبوس الجلسرين، ولكن لا يُنصح بتكرار استخدامها حتى لا تسبب الاعتياد عليها.

متى يجب استخدام لبوس الجلسرين؟

يُعد لبوس الجلسرين من أهم الأدوية المستخدمة، نظرًا لنتائجه السريعة، ولكونه أكثر أمانًا من الأدوية الأخرى، ويستخدم عند إصابة الطفل بالإمساك الشديد، أو إذا كان يعاني من وجود تقلصات وصعوبة في تحريك الأمعاء.

ما خطورة تكرار استخدامه؟

يُعد لبوس الجلسرين آمنًا جدًا في حال استخدامه كمُلين لفترات قصيرة، ويجب ألا يستخدم كثيرًا فهو بدوره قد يعمل على تعقيد الأمر، كي لا يعتمد الطفل على اللبوس اعتمادًا كليًا، ولا يستطيع التبرز من دونه بعد ذلك.

اقرئي أيضًا: 5 طرق طبيعية للتغلب على إمساك الرضع

نصائح عامة على الأم اتباعها عند إصابة طفلها بالإمساك:

- الإكثار من الرضاعة الطبيعية أو تغيير نوع الحليب في حالة الرضاعة الصناعية بعد استشارة الطبيب.

- إعداد المسهلات الطبيعية للطفل مثل اليانسون أو إعطاؤه ملعقة أو اثنان من عصير العنب أو الخوخ أو التفاح.

- ممارسة بعض الأنشطة الرياضية للطفل، مثل: تحريك ساقيه على طريقة تمرين العجلة أو تدليك بطنه برفق.

- زيادة كمية الماء التي يتناولها الرضيع، فالماء له مفعول السحر في القضاء على الإمساك.

- حمام دافئ للطفل يساهم بشكل كبير في حل مشاكل الإمساك.

اقرئي أيضًا: تبرز الرضيع بعد كل رضعة: هل هو علامة جيدة؟ 

اعلمي أن صعوبة عملية الإخراج عند الرضع شيء طبيعي يحدث لمعظمهم في هذه السن، لأن معدتهم تكون غير ممتلئة، وخاصة مع زيادة العرق في فصل الصيف، واستشيري دائمًا طبيب الأطفال الخاص بكِ عن مدى ملائمة الأطعمة والسوائل لطفلك.