البلغم عند الاطفال

إنتشرت أخيراً أخبار حول إصابة أطفال في السعودية بفيروس غامض كما سجّل في هذا المجال حالة وفاة. إنّه فيروس "الأبتشين بار" النادر. إكتشفي معنا في هذا المقال ما هو هذا الفيروس الذي يهدّد سلامة أطفالنا، ما أعراضه وكيف ي تمّ علاجه:

إن فيروس "الأبتشين بار" يصيب كل الفئات العمرية، إنّما هو أكثر شيوعاً لدى الأطفال بين الثلاث والست سنوات والمراهقين. وينتقل هذا الفيروس عبر الإتصال المباشر وخاصة عبر اللعاب ويصعب إنتقاله عبر الهواء أو الدم، لذلك يسمّيه البعض "فيروس التقبيل". ويشير الباحثون إلى أنّ من الصعب تشخيصه، إذ إ ن أعراضه قد لا تكون دائماً واضحة وهي شبيهة بأعراض نزلات البرد، نعدّد منها:

- الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة في شكل كبير

- ظهور طفح جلدي

- إلتهاب الحلق

- تورّم الغدد اللمفاوية

- تورّم الطحال والكبد أحياناً

- التأثير على النخاع العظمي من خلال تراجع إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية في الجسم، ما يتطلّب المتابعة والمعالجة الفائقة والسريعة .

وقد كشف الأطباء أن ما من علاج محدّدا لهذا الفيروس، إنّما علاجه يكمن في معالجة أعراضه أي علاج ارتفاع الحرارة، تقوية مناعة الطفل وعلاج أي تضخم أو تورّم. ويستلزم هذا المرض المتابعة الطبية المنتظمة للسيطرة عليه وتفادي المضاعفات. وتعتمد نسبة شفاء الطفل على قوة مناعته، فكلّما زادت مناعة الطفل، كلّما كانت مراحل علاجه أسهل ومشابهة لنزلات البرد العادية. أما إذا كانت مناعة الطفل ضعيفة، فقد يتأثر بسرعة بعوارض المرض الشديدة ما يتطلّب المعالجة الفائقة لتقوية جهازه المناعي.