الطفل العنيد

من المؤكد أن كلمة "أكرهك" مألوفة لدى كل الأمهات اللواتي سمعن مرارًا هذه الكلمة من أطفالهنّ. لا داعي لأن تقلقي او تخافي من توقف طفلك عن حبك سيدتي في كل مرة تسمعين فيها كلمة أكرهك، فهي ليست سوى مجرد تعبير مؤقت عن غضبه لدى رفضك أي طلب له. لكن كيف تتصرفين في هذه الحالة؟

لكن قبل الغوص في هذا الموضوع يجب أن تعلمي أن الخبراء يقولون لك عزيزتي الأم أن غضب طفلك منك هو دليل واضح على أنك تنجحين في تربيتك له وأن ما تقومين به هو الصواب.

لكن كيف تتعاملين معه في هذه الحالة؟

أولًا، والأهم ألّا تنجرّي أنت أيضًا وراء إنفعالاتك وبخاصة في مثل هذا الموقف فقد تكونين غاضبة من طفلك وهو أيضًا غاضب منك لكن إياك أن تقولي له بدورك و"أنا ايضًا أكرهك"، طفلك لن ينسى أبدًا هذه الكلمة اذا سمعها منك بعكسك أنت، وسوفف تعلق في ذهنه حتى يكبر.

ثانيًا، قولي له بالمقابل: " أنا أحبك، لكني لست راضية عن تصرفك هذا". وفي هذا السياق، يرتكب الأهل غالبًا الخطأ نفسه بحيث يقولون لطفلهم أنه طفل مشاغب وسيء السلوك ويجعلونه يشعر بأنه سيء ومنبوذ في الوقت الذي ينسون فيه أن المشكلة ليست فيه بل بتصرفاته.

ثالثًا، قولي له هذه العبارة: "من الواضح أنك غاضب مني في الوقت الحالي". وأخيرًا، من المهم أن تشددي على العامل الزمني فطفلك يجب أن يفهم وهو في سنّ صغيرة ان الغضب مؤقت، وأن شعوره هذا تجاهك سرعان ما سيتغير عندما يزول هذا الغضب.