حيل اختيار حقيبة المدرسة وترتيبها

هل تتذكرين إحساسك وأنتِ طفلة بأن غداً أول يوم دراسي؟ الفرحة بالحقيبة والحذاء الأسود الجديد، ورائحة الكشاكيل والألوان التي تنتظرين بفارغ الصبر البدء باستخدامهـا، وفي نفس الوقت خائفة من الفصل والمدرسين الجدد، ولا تتخيلين البعد عن صديقاتك.

طفلك يشعر بكل هذا وبدرجات مختلفة، ربما تغلب عليه الحماسة أو إحساس الخوف يسيطر عليه بصورة أكبر مما تتخيلين، ولأنه يستحيل وجودك بجانب طفلك طوال الوقت، ابدئي الحديث معه قبل فترة الدراسة، وتأكدي أنه منفتح تماماً ليخبرك بكل ما يشعر به حتى تستطيعي مساعدته.

اقرئي أيضًا:اليوم الدراسي...كل شيء تحت السيطرة
 

10نصائح مهمة لشراء الحقيبة وإعدادها

يُعتبر اختيار وترتيب حقيبة المدرسة من أهم ما يشغلك كأم، في السطور التالية نصائح واقتراحات لمساعدتك:

1- اصطحبي طفلك لاختيار الحقيبة التي تعجبه وبذلك تشجعينه على الاختيار والتعبير عن رأيه، وفي نفس الوقت يبدأ إحساسه بالتعلق باختياره، وتسيطر عليه الحماسة لبدء المدرسة لاستخدام الحقيبة.

2- احرصي على إيجاد حقيبة خفيفة الوزن، وتذكري أنهـا ستُملأ بالكتب والكشاكيل، ولهذا يجب أن تكون الحقيبة نفسها ذات وزن خفيف، منعاً لتأثير الوزن الثقيل على النمو العضلي لطفلك.

3- انتبهي لأشرطة احقيبة، فكلما كانت طويلة ساعدت على توزيع الوزن بصورة أفضل، ومنعت الاحتكاك، ولكن في نفس الوقت يجب ألا تكون طويلة جداً، مما يجبر الطفل لأن يحني كتفيه إلى الأمام.

4- تجنبي شراء الحقيبة التي يتم حملها على كتف واحد فقط، ونبهي طفلك أن طريقة حمل الحقيبة بصورة سليمة وضعها على الكتفين حتى لا يشعر بأي وجع.

5- حاولي اختيار الحقيبة ذات شرائط عاكسة للضوء، وذلك مفضل خاصة في فصل الشتاء.

اقرئي أيضًا:كيف تختاري شنطة المدرسة المناسبة لطفلك؟

6- ترتيبك للحقيبة يساعد في توزيع الوزن وفي استغلال المساحة بأفضل طريقة، يفضل وضع الكتب والكشاكيل في الجيب الملاصق للظهر، وفي الجيب الثاني يتم وضع الأخف مثل المقلمة.

7- عودي طفلك على ترتيب الحقيبة بنفسه على أن يكون هذا في المساء بدلاً من ترتيبها في الصباح قبل التوجه للمدرسة؛ لتجنب السرعة ونسيان الكثير من الأشياء، ساعديه على الاطلاع على جدول اليوم التالي والكتب التي يحتاجها.

8- اصنعي لوحاً يضم مستلزمات ترتيب الحقيبة يوماً بيوم، ويتم الشطب بمجرد الانتهاء؛ وذلك لأن كل يوم احتياجاته مختلفة.

9- احرصي على تنمية الجزء التنظيمي في شخصية الطفل أثناء ترتيب الحقيبة، كأن يتم إفراغ محتوياتها أولاً والتأكد من نظافتها، وبعد ذلك يتم ترتيب كتب وكشاكيل اليوم التالي.

10- أبقي صندوق الغذاء في علبة محكمة الإغلاق؛ حتى لا تتسخ الكتب أو الحقيبة نفسها، وعوّديه على إغلاقها بعد كل استعمال.