أول طبية كورية

سجلت كيم مي ران بروفيسور الولادة والنساء بمستشفى ساينت ماري بسيئول اسمها كأول طبيبة كورية جنوبية أجرت 500 عملية لاستئصال الورم الليفي في الرحم بواسطة روبوت طبي حديث في كوريا والرابعة في العالم.

وجاء هذا النجاح بعد 8 أعوام من تبنى المستشفى عملية استئصال الورم الليفي في الرحم بواسطة روبوت طبي لأول مرة في أبريل عام 2009م.

وتعتبر البروفيسور كيم التي تخصصت في علم الإفرازات الداخلية في الجهاز التناسلي، خبيرة عالمية في مجال عملية استئصال الورم الليفي وعملية إعادة المبيض وعملية بطانة الرحم.

وقالت كيم " إن الرحم هو جهاز مهم يحتضن الجنين لمدة 10 أشهر، ولا بد من إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم الليفي في الرحم بدقة مع تقليل أضرار الرحم بقدر ما يمكن حتى لا يفقد وظيفته في حال كانت المريضة ترغب في الحمل ".

وشرحت كيم إن عملية الروبوت مفيدة لحالات كثرة الأورام أو سوء مكان الورم ، حيث يمكن أن يتم استئصال الأورام بصورة دقيقة مما يساعد على شفاء المريضة بصورة عاجلة.

وقالت إنه خلال 500 عملية جراحية بالروبوت الطبي، لم تحدث حالة تعرضت فيها مريضة لمضاعفات ملحوظة، وعزت السبب في ذلك إلى تشخيص حالة المريضة قبل خضوعها للعملية بصورة دقيقة والتعاون مع فريق الجراحين في القسم .

وأشارت أيضا إلى أن عيب هذه العملية هي أنها مكلفة، حيث تفوق كلفتها العملية الجراحية التقليدية بـ4-5 مرات، بسبب عدم تطبيق التأمين الصحي الوطني.

غير أنها أشادت بأهمية العملية بواسطة الروبوت لأهمية وظيفة الرحم الذي يحتضن الجنين .