السيدة تشانغ هيكسيان

أظهرت لقطات مصورة للسيدة تشانغ هيكسيان، البالغة من العمر 94 عامًا، من ييانغ في مقاطعة جيانغسو شرق الصين، وهي تمارس فنون الدفاع عن النفس كالمحترفين، بعد أن أمضت تسعة عقود، تقوم بثقل حركاتها القتالية. وكشفت اللقطات، الجدة هيكسيان، وهي تقاتل رجلًا في نصف عمرها، وذلك باستخدام سلاح كبير مثل العصا.

وبدأت تشانغ ممارسة الكونغ فو لأول مرة، في سن صغير عندما كانت في الثالثة من عمرها تحت إشراف والدها. وتستيقظ في حوالي الساعة 03:00 لممارسة هوايتها ضمن تدريبات شديدة، بينما يقوم الكثير من الناس بأنشطة أقل تعبًا عند دخولهم سن الشيخوخة، ولكن تشانغ ترفض التوقف عن استخدام أدوات الكاراتيه الخاصة بها.

وفي الواقع، تحب الجدة صاحبة المعاش، الحفاظ على جزء أساسي من رويتنها اليومي، وإضافة إلى ممارستها تقنياتها الخاصة، وتقوم تشانغ بتدريس الكونغ فو أيضا. وتظهر تشانغ في إحدى الصور، وهي تقوم بتعليم وتدريب مجموعة من الطلاب الأصغر سنًا، ويقومون بمحاكاة تحركاتها، فيما تقوم بقيادتها مع نظرة صارمة على وجهها وقبضات مشدودة.

وأضافت تشانغ أن القوة البدنية لها ساعدتها على السيطرة على العديد من البلطجية، والتمكن من هزيمة بعض "الأوغاد" الأخرين. ويبدو أن حبها لفنون الدفاع عن النفس، انتقل إلى الجيل القادم، ويمارس ابنها، فنغ تشونين، نفس الهواية ايضًا. وتشجع تشانغ، وهي أرملة، الجميع على الخروج واستخدام فنون الكونغ فو، قائلة "بالإضافة إلى فائدتها في محاربة الأعداء، فأنها أيضا مسؤولة عن قوتي وصحتي الجيدة".