وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا جوفيل

أوضحت وزيرة خارجية غواتيمالا، ساندرا جوفيل، في مؤتمر صحافي، أن قرار بلادها بإتباع الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس مسألة سيادة لا يجب أن تؤثر على العلاقات مع البلدان الأخرى، مشيرة إلى أنها لا تعتقد أن مسألة هذه المسألة ربما تخلق أي نوع من المشكلات مع الدول الأخرى.

ووصف الفلسطينيون إعلان الرئيس جيمي موراليس، في الأسبوع الماضي نقل سفارة غواتيمالا إلى القدس كأول دولة تتبع قرار الولايات المتحدة، بالمخجل، وأعلن الرئيس موراليس نقل السفارة إلى القدس، رغم تصويت الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي بإدانة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 وقالت السيدة جوفيل" هذه قرارات سيادة والسياسة الخارجية لدولة غواتيمالا" مضيفة " وفي أي حالة نحن نفتح أبوابا لنكون قادرين على النقاش مع الدول الأخرى، ولكن لا أعتقد أنه سيخلق أي نوع من المشكلات مع الدول الأخرى".

وتدعي إسرائيل أن القدس عاصمتها، في حين يعتبر الفلسطينيين القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة أي محاولة لتحديد وضع القدس من جانب واحد.

وصوتت 128 دولة لصالح الحفاظ على وضع القدس وفقا لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتمكنت الولايات المتحدة من أخذ سبع دول في صفها بعدم التصويت لصالح قرار الأمم المتحدة، وكانت هذه الدول غواتينالا وهندوراس وجزر المارشل وتوغو وبالاو وناورو، وميكرونيسا.

ووصفت وزارة الخارجية الفلسطينية قرار غواتيمالا بالمخجل وغير شرعي، ولكن قالت السيدة جوفيل في مؤتمر صحفي إنها لم تتلق أي اتصال هاتفي من أي سفير يتعلق بهذه المسألة، وأضافت "ما نفعله هو إعادة سفارتنا من تل أبيب إلى القدس حيث كانت منذ عدة سنوات".

ولم تعلن وزيرة الخارجية عن موعد أو المدة المحددة لنقل السفارة إلى القدس، كما استبعدت إمكانية الدول العربية باتخاذ إجراءات ذات عواقب اقتصادية على بلادها لقرارها، كما حدث سابقا.

واتخذ الرئيس الأسبق لغوانتاملا، راميرو ليون كاربيو، الذي تولى السلطة في الفترة من 1993 -1996، قرار نقل السفارة إلى القدس ولكنه تراجع بعد منع الدول ذات الأغلبية المسلمة استيراد السلع من بلاده، ولكن اليوم تعتمد غواتيمالا على الولايات المتحدة حيث تمنحها مساعدات بقيمة 750 مليون دولار، وكذلك للسلفادور وهندوراس.