وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت والممثلة ميايم بياليك إنهما "مستعدتان" لتسجيل نفسيهما كمسلمتين إذا أنشأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب مثل هذا السجل في إطار خطته الخاصة بالهجرة.

وجاء إعلانهما علنا ​​على موقع التواصل تويتر يوم الأربعاء للتسجيل في تحد للرئيس الجديد إذا استمر في تنفيذ وعوده التي ستؤثر على سفر المهاجرين إلى الولايات المتحدة، وجاء في تغريدة أولبرايت "لقد نشأت كاثوليكية، وأصبحت بروتستانتية واكتشفت لاحقاً أن عائلتي يهودية، والآن أنا مستعدة للتضامن وتسجيل نفسي كمسلمة".

وأضافت أولبرايت، التي كانت أول وزيرة خارجية أمريكية أن أمريكا يجب أن تبقى مفتوحة لجميع  الديانات والخلفيات المختلفة، فيما تعهدت ميايم بياليك، التي لعبت عدة أدوارا سنمائية ومسرحية شهيرة بالتضامن أيضا ضد قرارات الرئيس ترامب للتعامل مع المهاجرين.

وقالت في تغريدتها: "أنا يهودية، وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في # تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك"، وأضافت الممثلة التي عرفت بانتقاداتها لترامب "إذا أنشأنا سجلا للناس الذين نظن أنهم يشكلون خطرًا، سجلوا الرجال البيض أيضا، لأن معظم السفاحين "القتلة الذين يرتكبون جرائم متعددة" ومرتكبي جرائم إطلاق النار الجماعية هم من الرجال البيض".

وكان الرئيس ترامب اقترح خلال حملته الانتخابية فرض حظر مؤقت على المسلمين الأجانب الذين يدخلون الولايات المتحدة كما اقترح وضع سجلات خاصة بالمسلمين، ولم تقدم أولبرايت، التي خدمت في عهد الرئيس بيل كلينتون، أي تفاصيل عن أين أو كيف سوف تسجل كمسلمة.