أليسكاندرا تشيتشيكوفا

توجت الطالبة البالغة من العمر 23 عامًا من بيلاروس كأول ملكة جمال على كرسي متحرك في العالم. وفازت أليسكاندرا تشيتشيكوفا بالمسابقة الافتتاحية للجمال الدولي لمستخدمي الكراسي المتحركة، الذي عقد في وارسو عاصمة بولندا، ليلة السبت. وحصلت على الجائزة الأولى متغلبة على المنافسة ليبوهانغ مونيتسي، من جنوب أفريقيا، وادريانا زوادزينسكا، من بولندا، التي احتلت المركز الثالث.

ونظمت مسابقة الجمال مؤسسة "Only One"، التي أنشأتها امرأتان معاقتان تسعيان لكسر الحواجز التي تحد من المعوقين. وفي ملفها التعريفي، قالت المتسابقة الفائزة ألكسندرا: "أنا واثقة من أنَّ حياتي يمكن أن توضح أن الشخص قد يكون ناجحا، قويًا، وجميلًا وجذابًا بغض النظر عن الطريقة التي يتحرك بها. أستمتع حقا بمشاهدة الناس يغيرون أراءهم ومواقفهم تجاه المعوقين. إنهم يبدأون في رؤية شخص على قدم المساواة، وليس شخص معاق."

وقدم المتسابقون أنفسهم في أزياءٍ وطنية، وكذلك مجموعة متنوعة من الازياء وفساتين السهرة. كما قامت النساء بإجراءات روتينية متطورة، بعضها بتحريك الكراسي المتحركة من تلقاء نفسها والآخرين بمساعدة المساعدين. كما تحدثوا عن تجاربهم الشخصية، بما في ذلك تحديات الحياة على كرسي متحرك. وتُعد أول ملكة جمال في العالم هذا العام هي أول محاولة المؤسسة لاتخاذ الحدث إلى المسرح العالمي، بعد أربع طبعات سابقة من ملكة جمال بولندا للكرسي المتحرك.

وشملت فئات المسابقة ملكة جمال فردية، وملكة جمال الابتسامة وملكة جمال الشخصية. وقال كاتارزينا فوجتزيك-جينالسكا، رئيس مؤسسة "أونلي وان": "ليست المظاهر هي الأكثر أهمية. وبالطبع، المظاهر الجيدة تأخذ في الحسبان ولكن تركيزنا خصوصًا على شخصيات الفتيات، والأنشطة اليومية لهنّ".