لاعبات الجمباز الأميركيات

كشّفت اللجنة الأولمبية الأميركية، عن استعدادها لبدء اتخاذ خطوات لحل الاتحاد المحلي للجمباز، وإلغاء تفويضه كهيئة تدير شئون هذه الرياضة، على خلفية إخفاقه في التعامل مع تبعات فضائح التحرش الجنسي للطبيب السابق للمنتخب، لاري نصار.

وقالت سارة هيرشلاند، الرئيس التنفيذية للجنة الأولمبية، في بيان لها، "قامت اللجنة الأولمبية الأميركية بتقديم شكوى بحق الاتحاد الأميركي للجمباز، تهدف إلى إلغاء عضويته من اللجنة الأولمبية الأميركية.

ووجهت رسالة إلى لاعبات الجمباز الأميركيات، قالت فيها، إن الاتحاد الأميركي للجمباز فشل في تغيير فلسفته، وإعادة بناء قيادته، وخدمة أعضائه في شكل فعال، مضيفة "تستحققن أفضل من ذلك".

ويعاني الاتحاد منذ أشهر من حال اضطراب، على خلفية قضية لاري نصار، الطبيب السابق للمنتخب والمدان بالاعتداء جنسيًا، على أكثر من 250 رياضية، والذي صدر حكم بسجنه مدى الحياة هذا العام.

واعتبر ضحايا نصار، المسئولين في الاتحاد الأميركي للجمباز، لم يأخذوا في الاعتبار شهاداتهن وتحذيراتهن حيال الطبيب، وشملت قائمة ضحايا نصار بطلات توجن بالميداليات الذهبية في دورتي لندن 2012، وريو دي جانيرو 2016 الأولمبيتين.

 ومنذ بداية هذه القضية، التي تعد من الأخطر في تاريخ الرياضة الأمريكية والعالمية، يواجه الاتحاد المحلي أزمة على صعيد قيادته، ففي الشهر الماضي، استقالت رئيسته التنفيذية ماري بونو، بعد أربعة أيام من تعيينها إثر انتقادات واسعة من النجمتين سيمون بايلز، وألكسندرا رايسمن.

وخلفت بونو، كيري بيري، المستقيلة مطلع سبتمبر/أيلول بعد تسعة أشهر في المنصب، على خلفية الجدل بشأن قرارها تعيين ماري لي ترايسي، مدربة للفريق الأول، واستقالت الأخيرة بعد أيام من تعيينها أيضًا، بعد غضب الرياضيات من توليها المسئولية، واتهامها بالدفاع عن نصار في تصريحات تعود إلى عام 2016 مع بدء تكشّف فصول الفضيحة.

وقالت سارة هيرشلاند، "خطوة اللجنة الأولمبية أتت بعد مداولات مطولة، نواجه وضعًا لا حل مثاليًا له، لا شك في أن تعليق عضوية الاتحاد الأميركي للجمباز هو قرار غير سهل، اللجنة وصلت إلى خلاصة، مفادها أن التحديات التي تواجهها الهيئة (الاتحاد)، هي ببساطة أكبر مما يمكنه تخطيه في صيغته الحالية، لقد عملنا بشكل وثيق مع مجلس الإدارة الجديد للاتحاد الأمريكي للجمباز على مدى الأشهر الأخيرة لدعمه، لكن على رغم العمل الدؤوب، لا تزال الهيئة الحاكمة للجمباز تعاني".

وستُحال شكوى اللجنة الأولمبية على لجنة مراجعة، يتوقع أن تعقد جلسة استماع في القضية، يليها إصدار تقرير يتضمن توصيات ترفع إلى مجلس إدارة اللجنة الأولمبية، الذي سيعود إليه في نهاية المطاف اتخاذ القرار النهائي بشأن تجريد اتحاد الجمباز من وضعه الحالي.