السيدات الأردنيات

تحمل السيدات الأردنيات من مختلف المحافظات منتجات مشاريعهن الصغيرة، المغلفة بطموحهن وبتأكيدهن على قدرتهن على العطاء، إلى وسط العاصمة الأردنية، عمّان، ليعرضنها في سوق "نعمة "الموسمي، وتحديدًا في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة. وتجتمع السيدات كل سبت على طاولات العرض، ليعرضن المنتجات اللاتي تعبن في إعدادها بعرقهن، ولكل سيدة قصة نجاح كبيرة خطتها بأيديها، بمساعدة عائلتها.

ويستضيف السوق السيدات اللواتي يصنعن المواد الغذائية المعلبة، والزيوت العطرية، والفخار، كما نجد سيدات يقمن بإعداد الأطعمة الشعبية الفورية، لتقديمها إلى الزوار. \ وبدأ مشروع "نعمة" كجزء من مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "التمكين الاقتصادي للمرأة"، بتأسيس وتنفيذ من مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب، بالتعاون مع مزارع أغادير، بدعم من الحكومة الفنلندية، من أجل تمكين وتشغيل المرأة في مجال الزراعة والإنتاج الغذائي في المناطق النائية، كغور الصافي، من خلال توفير 16 فرصة عمل للسيدات من المجتمع المحلي في تلك المناطق، لتمكينهم اقتصاديًا و توفير الأمن والاستقرار و الاستدامة في العمل.

وجاء سوق نعمة كمرحلة ثانية للمشروع، لدعم النساء صاحبات المشاريع المحلية الصغيرة من مختلف مناطق المملكة، ومنها جرش، وإربد، وعجلون، والمفرق، والطفيلة، والكرك، وغور الصافي، وغور فيفا، والسلط، والموقر، بمنتجات يدوية كالأطعمة التقليدية، والمنتجات الغذائية، والمحاصيل الزراعية الموسمية، والمواد التجميلية الطبيعية، والمواد الخزفية، والحرف التقليدية. ويقوم هذا المشروع على ربط هذه المجموعة من السيدات الرياديات من المناطق النائية بتقديم فرص لتسويق منتجاتهن المحلية التقليدية واليدوية، ما يساهم في استدامة المشاريع الاستثمارية الصغيرة. وخضعت المشاركات في السوق لعدد من ورش العمل التدريبية الخاصة، في مجال الصناعات اليدوية والتغليف، وكيفية التسويق لها داخل المحافظات وخارجها، وذلك لرفع مستوى المنتج والعرض لديهم.