فيلم طباخ الرئيس

قدّمت السينما المصرية على مدار تاريخها مجموعة من الأفلام السياسية، وهي أفلام كما يطلق عليها النقاد أفلام "المطبخ السياسي"، ورغم قلّتها إلا أنها نالت إعجاب الجمهور.

وعن هذا قال الكاتب الصحافي عبد السلام فاروق، إن هناك أفلامًا حققت نجاحًا كبيرًا تناولت الحالة السياسية في مصر منها "طيور الظلام" للفنان عادل إمام عام1995،، ثم بعدها قدّمت السينما مجموعة من الأعمال منها "طباخ الرئيس" لطلعت زكريا.

بدوره، أوضح الكاتب مجدي صابر، أن هناك مجموعة من الأعمال السينمائية التي تناولت السياسة نجحت بشكل كبير، وبخاصة الأفلام التي قدّمتها الفنانة نادية الجندي، مشيرًا إلى أن عدم إقبال المنتجين على هذه النوعية من الأفلام تأتي لأن متطلبات السوق تحتاج الآن إلى نوعيات جديدة منها الأكشن والاجتماعي والكوميدي، أما الناقد عادل منسي، فاعتبر أن هناك أفلام نجحت وحققت نجاحات كبيرة، لكن السينما مازالت مُقلّة في إنتاج هذه النوعية من الأعمال، لأن المزاج العام في حاجة إلى أفلام مختلفة ومواضيع مختلفة.

ومن جانبها، لفتت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين إلى أن السينما تناولت العديد من الأعمال السياسية الناجحة، موضحة أنها لا تنسى دورها في فيلم "موعد مع الرئيس"، والذي شاركها البطولة فيه الفنان فاروق الفيشاوي، مشيرة إلى أن الفيلم السياسي له صناعة.

ورغم نجاح السينما في تناول السياسة وصناعة القرار بشكل جيد، إلا أنها كانت أفلامًا معدودة منها ( موعد مع الرئيس _ زيارة السيد الرئيس _ طباخ الرئيس _ ظاظا _ طيور الظلام _ ملف سامية شعراوي ).