أكبر جراحة عاملة في روسيا

تبلغ أكبر جراحة عاملة في روسيا، عامها الـ 90، في 2017، برصيد 10 آلاف عملية جراحية، وليس لديها نية للتقاعد. وعملت ألي ليلنكا لافشكينا، في الجراحة على مدى 68 عامًا، ومازالت تقوم بأربع عمليات جراحية يوميًا، في مستشفى مدينة ريازان بالقرب من موسكو.

ويبلغ طول الجراحة 150 سم فقط، لذا لديها حامل خاص للوقوف عليه، لكى تتمكن من الوصول إلي مرضاها. وكانت لافشكينا عملت في الخدمات الطبية الطائرة  لمدة 30 عامًا، وكانت تعالج المرضى الذين يعيشون في البرية الروسية، ثم عادت إلى مستشفى مدينة ريازان حيث نشأت وتلقت تعليمها، ولم تفقد حماستها وحبها للعمل حتى الآن.

وأضافت "لو توقفت عن العمل، من الذي يقوم بالعمليات الجراحية؟". وتملك لافشكينا، صاحبة المعاش العنيدة يدًا ثابتة رغم كبر سنها، وتعمل بصورة منتظمة لعلاج الأفراد، الذين يشعرون بعدم الارتياح لقيامها بعملياتهم الجراحية.

وقالت إحدى المرضى التي تدعى ايرينا، "في البداية شعرت بأنني لا يمكن أن أثق بها، فهي كبيرة جدًا، ولكن بعد أن تعاملت معي بقوة، من خلال حركة أصابعها الثابتة – ذهبت كل الشكوك".

وأشارت لافشكينا إلى نفسها باسم "حصان السباق"، لأنها عندما تدخل غرفة العمليات تمتلئ فورًا بالطاقة، وستبلغ عامها الـ90 في 5 مايو/أيار المقبل.