arablifestyle
آخر تحديث GMT 16:42:40
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 16:42:40
لايف ستايل

الرئيسية

اللولب الهرموني (IUS) هو وسيلة من وسائل منع الحمل

لايف ستايل

لايف ستايلاللولب الهرموني (IUS) هو وسيلة من وسائل منع الحمل

اللولب الهرموني (IUS)
القاهرة - لايف ستايل

االلولب الهرموني (IUS) هو وسيلة من وسائل منع الحمل الهرمونية التي يتم إدخالها في الرحم. يمنع انغراس البويضة وقد يمنع الإخصاب. يُدعى في بعض الأحيان لفيفة هرمونية، أو لفيفة ميرينا.

يمكن للمرأة أن تحمل إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (بويضة). تحاول وسائل منع الحمل منع حدوث ذلك من خلال الحفاظ على البويضة والحيوانات المنوية متباعدة عن بعضها البعض أو من خلال إيقاف إنتاج البويضات. إحدى وسائل منع الحمل هي اللولب الهرموني (IUS) (الذي يُسمَّى أحياناً اللفيفة الهرمونية).

لمحة: حقائق حول اللولب الهرموني (IUS)

كيف يعمل اللولب الهرموني (IUS)

من هن اللواتي يستطعن استخدام اللولب الهرموني (IUS)

مزايا ومساوئ اللولب الهرموني (IUS)

مخاطر اللولب الهرموني (IUS)

 

اللولب الهرموني (IUS) هو جهاز صغير بلاستيكي على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم من قبل طبيب أو ممرضة مدربين تدريباً خاصاً.

يطلق اللولب الهرموني (IUS) هرمون البروجستيرون في الرحم. مما يزيد من سماكة مخاطية عنق الرحم، ويجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرك عبره والوصول إلى البويضة. كما يخفف من ثخانة بطانة الرحم بحيث يجعل احتمال قبولهِ للبويضة المخصبة أقل. قد يوقف الإباضة (اطلاق البويضة) لدى بعض النساء.

اللولب الهرموني (IUS) هو وسيلة منع حمل طويلة الأجل و قابلة للعكس.  يعمل لمدة خمس سنوات، لذلك لا يتوجب عليكِ التفكير في وسائل منع الحمل كل يوم أو كل مرة تمارسين فيها الجنس. يمكنكِ استخدام اللولب الهرموني (IUS) سواء كان لديكِ أطفال أو لا.
لمحة: حقائق حول اللولب الهرموني (IUS)

•      فعال بنسبة أكبر من 99٪.  أقل من امرأة من كل 100 امرأة من النساء اللواتي يستخدمن اللولب الهرموني (IUS) سيحملنَ في غضون خمس سنوات.

•      يمكن أن يُزال في أي وقت من قبل طبيب أو ممرضة مدربة تدريبا ًخاصاً وستعود خصوبتك بسرعة إلى وضعها الطبيعي.

•      يمكن أن يجعل اللولب الهرموني (IUS) الحيض أقل غزارةً، أقصر أو يتوقف تماماً، لذلك قد يساعد النساء اللواتي يعانينَ من الأغزارة الحيض أو مؤلماً.

•      يمكن استخدامه من قبل النساء اللواتي لا يستطعن استخدام وسائل منع الحمل المركبة (مثل حبوب منع الحمل المركبة)، مثل اللواتي يعانين من الصداع النصفي.

•      عندما يصبح اللولب الهرموني (IUS) في مكانه، لايتوجب عليكِ التفكير بوسائل منع الحمل كل يوم أو في كل مرة تمارسين فيها الجنس.

•      قد تعاني بعض النساء من تقلب بالمزاج، مشاكل بالجلد أو ألم بالثدي.

•      هناك خطر صغير من حدوث خمج بعد إدخاله.

•      يمكن أن يكون غير مريح عند إدخاله. قد تساعد مسكنات الألم بهذا.

•      يمكن تركيب اللولب الهرموني (IUS) في أي وقت خلال دورتك الشهرية، طالما أنكِ متأكدةً بأنكِ لستِ حاملاً. من الناحية المثالية، ينبغي أن يتم تركيبه في غضون سبعة أيام من بداية الحيض لأن هذا سيحميكي مباشرة من حدوث الحمل. يجب عليكِ استخدام الواقي الذكري لمدة سبعة أيام إذا تم تركيب اللولب الهرموني (IUS) في أي وقت آخر.

•     لا يحمي اللولب الهرموني (IUS) من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).{0}{0} سيساعد استخدام{/0} الواقي الذكري بالتزامن مع اللولب الهرموني (IUS) على حمايتكِ منها {/).{/0}
كيف يعمل اللولب الهرموني (IUS)

كيف يمنع الحمل

تركيب اللولب الهرموني (IUS)

كيف تعرفين ما إذا كان اللولب الهرموني (IUS) في مكانه

إزالة اللولب الهرموني (IUS)

كيف يمنع الحمل

يشابه اللولب الهرموني (IUS) اللولب (IUD)، ولكنه يعمل بطريقة مختلفة قليلاً. يطلق اللولب الهرموني (IUS) هرمون البروجستوجين (الذي يشابه البروجسترون الطبيعي الذي يُنتج في مبايض المرأة) بدلاً من إطلاق النحاس مثل اللولب (IUD).

يثخن البروجستوجين مخاطية عنق الرحم (مدخل الرحم)، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من خلاله والوصول إلى البويضة. كما يتسبب بترقيق بطانة الرحم مما يقلل من احتمال قبولها للبويضة المخصبة. يمنع اللولب الهرموني (IUS) المبايض من إطلاق البويضة (الإباضة) عند بعض النساء، ولكن ستستمر الإباضة لدى معظم النساء.

إذا كان عمركِ 45 عاماً أو أكثرعندما يتم تركيب اللولب الهرموني (IUS)، يمكنك تركه حتى تصلي إلى سن اليأس أو حتى تصبحي غير محتاجة لوسائل منع الحمل.

تركيب اللولب الهرموني (IUS)

يمكن تركيب اللولب الهرموني (IUS) في أي مرحلة من مراحل دورتك الشهرية، طالما أنكِ لستِ حاملاً. اذا تم تركيبه في الأيام السبعة الأولى من الدورة، ستكونين محمية من حدوث الحمل على الفور. اذا تم تركيبه في أي وقت آخر، ستحتاجين إلى استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) لمدة سبعة أيام بعد تركيبه.

سيُجرى لكِ فحص داخلي لتحديد حجم وموضع الرحم قبل أن يتم تركيب اللولب الهرموني (IUS). يُجرى الفحص للتأكد من إمكانية وضع اللولب الهرموني (IUS) في المكان الصحيح.

يمكن أن يُجرى لكِ أيضاص اختبار للتأكد من عدم وجود أي أخماج، مثل الأمراض المنقولة جنسياً (STIs). من الأفضل القيام بذلك قبل تركيب اللولب الهرموني (IUS) بحيث يمكن علاج أي خمج موجود. قد يوصف لكِ المضادات الحيوية بالتزامن مع تركيب اللولب الهرموني (IUS).

يستغرق إدخال اللولب الهرموني (IUS) حوالي 15 إلى 20 دقيقة:

•     يُحافظ على المهبل مفتوحاً، كما هي الحال خلال فحص عنق الرحم (لطاخة)

•     يتم إدخال اللولب الهرموني (IUS) من خلال عنق الرحم إلى الرحم

يمكن لعملية التركيب أن تكون غير مريحة أو مؤلمة بالنسبة لبعض النساء، ويمكن أن تختبري حدوث تشنجات أيضاً بعد ذلك.

يمكنك أن تطلبي تخديراً موضعياً أو مسكنات قبل تركيب اللولب الهرموني (IUS). ناقشي هذا الأمر مسبقاً مع طبيبك أو الممرضة. يمكن لحقنة المخدر نفسها أن تكون مؤلمة، لذلك تقوم العديد من النساء بالإجراء دونها.

عندما يتم تركيب اللولب الهرموني (IUS)، سيكون بحاجة للفحص من قبل الطبيب بعد 3-6 أسابيع للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. تحدثي إلى طبيبك أو الطبيب السريري إذا كان لديكِ أي مشاكل بعد هذا الفحص الأولي أو إذا كنتِ ترغبين بإزالة اللولب الهرموني (IUS).

تحدثي إلى طبيبك أيضاً إذا كنتِ أنتِ أو شريككِ معرضين لخطر الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) والذي يمكن أن يؤدي إلى خمج في الحوض.

راجعي طبيبك أو عودي إلى العيادة إذا كان:

•     لديكِ ألم في أسفل البطن

•     لديكِ ارتفاع بدرجة الحرارة

•     لديكِ مفرزات برائحة كريهة

قد يعني هذا أنكِ مصابة بخمج.

كيفية معرفة ما إذا كان اللولب الهرموني (IUS) لا يزال في مكانه

يحتوي اللولب على اثنين من المواضع الرقيقة التي تنحني قليلاً للأسفل من الرحم إلى الجزء العلوي من المهبل. سيقوم الطبيب أو الطبيب السريري الذي قام بتركيب اللولب بتعليمك كيف تشعرين بهذين الموضعين والتحقق من أن اللولب الهرموني (IUS) لا يزال في مكانه.

تحققي من أن اللولب الهرموني (IUS) في مكانه عدة مرات في الشهر الأول ثم بعد كل حيض بفترات منتظمة.

من المستبعد جداً أن يخرج اللولب الهرموني (IUS) من مكانه، ولكن إذا لم تتمكني من الإحساس بالموضعين أو إذا كنت تعتقدين أنه قد تحرك، قد لا تكوني محمية تماماً من حدوث الحمل. راجعي طبيبك أو الممرضة على الفور واستخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقيات الذكرية، حتى يُفحص اللولب الهرموني (IUS). إذا مارستي الجنس مؤخراً قد تحتاجين إلى استخدام وسائل اسعافية لمنع الحمل.

لا يجب أن يكون شريككِ قادراً على الشعور باللولب الهرموني (IUS) أثناء ممارسة الجنس. إذا كان بإمكانه الشعور بالمواضع، راجعي الطبيب أو الطبيب السريري للتأكد من أن اللولب الهرموني (IUS) في مكانه. قد تكونين قادرة ًعلى خفض المواضع قليلاً. إذا كنتِ تشعرين بأي ألم أثناء ممارسة الجنس، اذهبي للتحقق لدى طبيبك أو الطبيب السريري.

إزالة اللولب الهرموني (IUS)

يمكن إزالة اللولب الهرموني (IUS) في أي وقت من قبل طبيب أو ممرضة مدربة.

إذا كنتِ لا ترغبين بتركيب اللولب الهرموني (IUS) مجدداً ولا ترغبين بحدوث حمل، استخدمي وسيلةً أخرى (مثل الواقي الذكري) لمدة سبعة أيام قبل إزالة اللولب الهرموني (IUS). يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى سبعة أيام في الجسم، ويمكن أن تجعلك حاملاً عند إزالة اللولب الهرموني (IUS). يجب أن تعود خصوبتك الطبيعية حالما يتم إخراج اللولب الهرموني (IUS).
من هن اللواتي يستطعنَ استخدام اللولب الهرموني (IUS)

يمكن لمعظم النساء استخدام اللولب الهرموني (IUS). يشمل هذا النساء اللواتي لم يحملنَ أبداً والمصابات بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). سيسأل طبيبكِ أو الطبيب السريري عن تاريخك الطبي للتأكد ما إذا كان اللولب الهرموني (IUS) هو الشكل الأنسب لكِ لمنع الحمل.

سيحدد تاريخك الطبي والعائلي ما إذا كان بإمكانك استخدام اللولب الهرموني (IUS) أو لا. على سبيل المثال، لا تكون هذه الطريقة مناسبة لكِ لمنع الحمل إذا كان لديكِ:

•     سرطان بالثدي، أو كنتِ مصابةً به خلال السنوات الخمس الماضية

•     سرطان عنق الرحم  

•     مرض في الكبد.

•     النزيف المهبلي غير المبرر بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس

•     الأمراض الشريانية أو تاريخ مرضي بمرض قلبي خطير أو السكتة

•     خمج بمرض منقول جنسياً (STI) غير مُعالج أو خمج في الحوض

•     مشاكل في الرحم أو عنق الرحم

قد لا يكون اللولب الهرموني (IUS) مناسباً للنساء المصابات بأمراض منقولة جنسياً (STIs) غير معالجة. سيقوم الطبيب بفحصكِ للتأكد من عدم وجود أي أخماج.

استخدام اللولب الهرموني (IUS) بعد الولادة

يمكن تركيب اللولب الهرموني (IUS) عادةً بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة (المهبلية أو القيصرية). ستحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل البديلة من الأسبوع الثالث (21 يوماً) بعد الولادة حتى يتم تركيب اللولب الهرموني (IUS). يمكن تركيب اللولب الهرموني (IUS) في غضون 48 ساعة بعد الولادة في بعض الأحيان. إنّ اللولب الهرموني (IUS) آمن الاستخدام خلال الرضاعة الطبيعية ولن يؤّثر على إدرار الحليب لديكِ.

استخدام اللولب الهرموني (IUS) بعد الإجهاض

يمكن تركيب اللولب الهرموني (IUS) من قبل طبيب أو ممرضة من ذوي الخبرة بعد الإجهاض مباشرةً، طالما كنتِ حاملاً لأقل من 24 أسبوعا.ً إذا كنتِ حاملاً لأكثر من 24 أسبوعاً، قد تضطرين إلى الانتظار لبضعة أسابيع قبل أن يتم تركيب اللولب الهرموني (IUS).
مزايا ومساوئ اللولب الهرموني (IUS)

هناك بعض العوامل التي تُؤخذ بعين الاعتبار قبل تركيب اللولب الهرموني (IUS) على الرغم من أنه وسيلة فعالة لمنع الحمل.

مزايا اللولب الهرموني (IUS)

•     يعمل لمدة خمس سنوات

•     وسيلة من أكثر وسائل منع الحمل المتوفرة فعاليةً

•     لا يقاطع ممارسة الجنس

•     قد يكون اللولب الهرموني (IUS) مفيداً إذا كان لديكِ فترات حيض غزيرة أو مؤلمة لأنها عادة ًما تصبح أقل غزارةً، أقصر، وأقل إيلاماً فيبعض الأحيان- قد يتوقف الحيض تماماً بعد السنة الأولى من الاستخدام

•     يمكن استخدامه بأمان إذا كنتِ مرضعاً

•     لا يتأثر بالأدوية الأخرى

•     قد يكون خياراً جيداً إذا لم يكن باستطاعتك تناول هرمون الاستروجين، الذي يستخدم في حبوب منع الحمل المركبة

•     تعود خصوبتك الطبيعية حالما يتم إزالة اللولب الهرموني (IUS)

لا يوجد دليل على أن تركيب اللولب الهرموني (IUS) سيزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، سرطان الرحم أو سرطان المبيض. تعاني بعض النساء من تغيرات في المزاج والرغبة الجنسية، ولكن هذه التغييرات صغيرة جداً.

مساوئ اللولب الهرموني (IUS)

•     قد لا تُسرّ بعض النساء عن الطريقة التي قد يتغير بها الحيض لديهن. على سبيل المثال، قد يصبح أقل غزارةً وغير منتظم، أو يتوقف تماماً في بعض الحالات.

•     إن النزيف غير المنتظم والتبقع الدموي شائعان في الأشهر الستة الأولى بعد تركيب اللولب الهرموني (IUS). إن هذه الأعراض ليست ضارة وتنخفض عادةً ​​مع مرور الوقت.

•     تعاني بعض النساء من الصداع، حب الشباب، ألم في الثدي بعد تركيب اللولب الهرموني (IUS).

•     التأثير الجانبي غير المألوف لاستخدام اللولب الهرموني (IUS) هو ظهور كيسات صغيرة مملوءة بسائل على المبيضين - تختفي عادةً دون علاج.

•     لا يحميكِ اللولب الهرموني (IUS) من الأمراض المنقولة جنسياً لذلك قد تضطرين إلى استخدام الواقي الذكري أيضاً عند ممارسة الجنس. إذا أُصبتِ بمرض منقول جنسياً (STIs) أثناء استخدام اللولب الهرموني (IUS)، يمكن أن يؤدي إلى خمج بالحوض إذا لم يتم علاجه.

•     إنّ معظم النساء اللواتي توقفن عن استخدام اللولب الهرموني (IUS) قُمنَ بذلك بسبب النزيف المهبلي والألم، على الرغم من أن هذا غير شائع. يمكن أن تحدث مشاكل هرمونية أيضاً، ولكن هذه المشاكل أقل شيوعاً.
مخاطر اللولب الهرموني (IUS)

إنّ المضاعفات التي يسببها اللولب الهرموني (IUS) نادرة وتحدث عادةً في الأشهر الستة الأولى بعد تركيبه. تشمل هذه المضاعفات:

الأضرار التي لحقت بالرحم

يمكن للولب الهرموني (IUS) في حالات نادرة (أقل من 1 من 1,000 إجراء) أن يثقب (صنع ثقب فيه) الرحم أو عنق الرحم عند وضعه فيه. يمكن لهذا أن يسبب ألم في أسفل البطن ولكن لايسبب ًأي أعراض أخرى عادةً. إذا كان الطبيب أو الممرضة التي قامت بتركيب اللولب الهرموني (IUS) من ذوي الخبرة، سينخفض خطر حدوث الثقب بشكل كبير.

قد تحتاجين لعملية جراحية لإزالة اللولب الهرموني (IUS) في حال حدوث الثقب. اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنتِ تشعرين بألم شديد بعد تركيب اللولب الهرموني (IUS). ينبغي أن تُعالج الثقوب على الفور.

خمج الحوض

قد يحدث خمج في الحوض خلال 20 يوم الأولى بعد أن يتم إدخال اللولب الهرموني (IUS).

إنّ خطر حدوث الخمج بسبب اللولب الهرموني (IUS) صغير للغاية (أقل من 1 من 100 امرأة من اللواتي بخطر منخفض من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً ً(STIs) تُصاب بالعدوى. سيوصي الطبيب أو الطبيب السريري عادة ًباجراء فحص داخلي قبل تركيب اللولب الهرموني (IUS) للتأكد من عدم وجود أي أخماج.

الرفض

يتم في بعض الأحيان رفض اللولب الهرموني (IUS) (طرد) من الرحم أو يمكن أن يتحرك (وهذا ما يسمى النزوح). يحدث هذا غالباً بفترة قريبة بعد تركيب اللولب، على الرغم بنه ليس شائع الحدوث. سيقوم الطبيب أو الممرضة بتعليمكِ كيفية التحقق من أن اللولب الهرموني (IUS) في مكانه.

الحمل الخارجي

إذا فشل اللولب الهرموني (IUS) وأصبحتِ حاملاً، يجب إزالة اللولب الهرموني (IUS) في أقرب وقت ممكن. هناك مخاطر متزايدة طفيفة من حد الحمل خارج الرحم إذا أصبحت المرأة حاملاً أثناء استخدام اللولب الهرموني (IUS).

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللولب الهرموني ius هو وسيلة من وسائل منع الحمل اللولب الهرموني ius هو وسيلة من وسائل منع الحمل



GMT 23:18 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

كيف يمكن لحبوب الاكتئاب أن تدمر حياتك الجنسية؟

GMT 08:11 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

اكتشفي سر ومفتاح العلاقة الحميمة الناجحة

GMT 08:10 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

شباب اليوم يميلون إلى العلاقات الرومانسية

GMT 07:59 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

العقم عند الرجال.. أسبايه والوقاية منه

GMT 07:58 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

الاكتئاب عدو الرغبة الجنسية عند المرأة

GMT 13:54 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

كم تحرق ممارسة الجنس من السعرات الحرارية؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللولب الهرموني ius هو وسيلة من وسائل منع الحمل اللولب الهرموني ius هو وسيلة من وسائل منع الحمل



GMT 20:28 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته
لايف ستايلتضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 08:11 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

اكتشفي سر ومفتاح العلاقة الحميمة الناجحة
لايف ستايلاكتشفي سر ومفتاح العلاقة الحميمة الناجحة

GMT 19:35 2019 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

طائرة رجال الأعمال الكندية الأكثر فخامةً في العالم
لايف ستايلطائرة رجال الأعمال الكندية الأكثر فخامةً في العالم

GMT 18:19 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

صيحة جديدة للبنطالات تُسيطر على موضة صيف 2019
لايف ستايلصيحة جديدة للبنطالات تُسيطر على موضة صيف 2019

GMT 09:06 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

إليكِ أفضل 5 نصائح لحمل أسهل دون متاعب
لايف ستايلإليكِ أفضل 5 نصائح لحمل أسهل دون متاعب

GMT 01:11 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

أحدث اتجاهات ديكورات المنازل في 2019 من خلال "بنترست"

GMT 09:38 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عباءات شتوية متنوعة ومختلفة ترضي كل الأذواق من Abaya

GMT 20:08 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف على إتيكيت إرسال "البريد الإلكتروني" ‏

GMT 15:59 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة السورية أصالة تفاجئ جمهورها بقصة شعر غريبة

GMT 10:03 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

مريم حسين تثير الجدل بارتداء "شورت" مفتوح الزر

GMT 11:25 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ميريام فارس تسترجع صحتها بصور جريئة على البحر

GMT 15:54 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مجوهرات داماس تُطلق مجموعة "فرفشة" الجديدة