arablifestyle
آخر تحديث GMT 08:10:47
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 08:10:47
لايف ستايل

الرئيسية

معلومات عن اللولب "IUD" جهاز داخل الرحم أو اللفيف

لايف ستايل

لايف ستايلمعلومات عن اللولب "IUD" جهاز داخل الرحم أو اللفيف

اللولب "IUD" جهاز داخل الرحم، أو لفيف
القاهرة - لايف ستايل

 اللولب (IUD) (جهاز داخل الرحم، أو لفيفة) هو جهاز صغير على شكل حرف T مصنوع من البلاستيك والنحاس والذي يتم تركيبه في الرحم لمنع الحمل. إنّه فعال بنسبة أكبر من 99٪.

يمكن للمرأة أن تحمل إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (البويضة). تحاول وسائل منع الحمل منع ذلك من خلال الحفاظ البويضة والحيوانات المنوية متباعدة عن بعضها البعض أو من خلال إيقاف إنتاج البويضات. إحدى وسائل منع الحمل هي اللولب (IUD) (الذي يسمى أحيانا لفيفة).

لمحة: حقائق حول اللولب (IUD)

كيف يعمل اللولب (IUD)

من هن اللواتي يستطعن استخدام اللولب (IUD)

مزايا ومساوئ اللولب (IUD)

مخاطر اللولب (IUD)

اللولب (IUD) هو جهاز صغير من البلاستيك والنحاس على شكل حرف T يتم إدخاله في رحمك من قبل طبيب أو ممرضة مدربين تدريباً خاصاً.

يعمل اللولب (IUD) على منع وصول الحيوانات المنوية الى البويضة في الرحم أو قناتي فالوب. كما أنه قد يمنع البويضة المخصبة من الانغراس في الرحم.

اللولب (IUD) هو وسيلة لمنع الحمل طويلة المفعول وقابلة للعكس. وهذا يعني أنه ليس عليكِ التفكير في الامر كل يوم أو في كل مرة تمارسين فيها الجنس بما أنه في مكانه. هناك العديد من الأنواع والأحجام المختلفة من اللولب (IUD).

يمكنكِ استخدام اللولب (IUD) سواء كنتِ قد رُزقتِ بأطفال أو لا.

 
لمحة: حقائق حول اللولب (IUD)

•      هناك أنواع مختلفة من اللولب (IUD)، يحتوي بعضها على النحاس أكثر من غيرها. اللولب (IUD) الحاوي على كمية نحاس أكبر فعال بنسبة أعلى من 99٪. هذا يعني أن أقل من 1 من 100 امرأة ممن يستخدمن اللولب (IUD) سوف يحملنَ في غضون سنة واحدة. سيكون اللولب (IUD) الحاوي على كمية أقل من النحاس أقل فعالية.  

•      يعمل اللولب (IUD) حالما يوضع في مكانه، ويستمر لمدة 5 إلى 10 سنوات، بحسب النوع.

•      يمكن وضعه في أي وقت خلال الدورة الشهرية، طالما أنك غير حامل.

•      يمكن إزالته في أي وقت من قبل طبيب أو ممرضة مدربين تدريبا ًخاصاً، وستعودين بسرعة إلى المستويات الطبيعية للخصوبة.

•      تعتبر التغييرات على الحيض (على سبيل المثال، تصبح أغزر وأطول أو أكثر إيلاماً) شائعة في أول ثلاثة إلى ستة أشهر بعد وضع اللولب (IUD)، ولكن من المرجح أن تستقر بعد ذلك. قد يحصل نزيف أو تبقّع دموي بين فترات الحيض.

•      هناك احتمال صغير للغاية لحدوث خمج في غضون 20 يوماً من وضع اللولب (IUD).

•      هناك خطر يتمثل برفض جسمكِ لللولب.

•      إذا حدث الحمل لديكِ، هناك خطر متزايد من حدوث الحمل خارج الرحم (عندما تنغرس البويضة خارج الرحم). ولكن حدوث حمل، ولكن المخاطر الكلية من حدوث الحمل خارج الرحم أقل مما هي عليه لدى النساء اللواتي لا يستخدمن موانع الحمل لأنه من المستبعد حدوث الحمل خلال استخدام اللولب.

•      يمكن لإدخال اللولب (IUD) أن يكون غير مريح. اطلبي مسكنات للألم من الطبيب أو الممرضة.

•      قد لا يكون اللولب مناسباً لكِ إذا كان لديكِ إصابة سابقة بالتهاب الحوض.

•      لا يحمي اللولب (IUD) من الأمراض المنقولة جنسياً. ستحمين نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً باستخدام الواقي الذكري مع اللولب (IUD).
كيف يعمل اللولب (IUD)

كيف يمنع الحمل

تركيب اللولب (IUD)

كيف تعرفين ما إذا كان اللولب (IUD) مازال في مكانه

إزالة اللولب (IUD)

كيف يمنع الحمل

يشابه اللولب (IUD) اللولب الهرموني (IUS) ولكنه يعمل بطريقة مختلفة. يطلق اللولب (IUD) النحاس بدلاً من إطلاق هرمون البروجستوجين كما يفعل اللولب الهرموني (IUS) ). يغير النحاس تركيب السوائل في الرحم وقناتي فالوب، ويوقف حياة الحيوانات المنوية هناك. قد يوقف اللولب أيضاً انغراس البويضات المخصبة في الرحم.

هناك أنواع وأحجام مختلفة من اللولب (IUD) لتناسب مختلف النساء. تحتاج اللوالب لتُركّب طبيباً أو ممرضةً مدربة في عيادة طبيبكِ، عيادة الحمل المحلية أو عيادة الصحة الجنسية.

يمكن أن يبقى اللولب (IUD) في الرحم لمدة 5 إلى 10 سنوات بحسب نوعه. إذا كان عمركِ 40عاماً أو أكثر عندما تم تركيب اللولب (IUD)، يمكن أن يُترَك حتى تصلي إلى سن اليأس أو حتى لا تصبحين بحاجة لوسائل منع الحمل.

تركيب اللولب (IUD)

يمكن تركيب اللولب (IUD) في أي وقت خلال الدورة الشهرية، طالما أنك لست حاملاً. ستصبحين محمية ضد الحمل على الفور.

سيتم فحصك داخلياً لمعرفة حجم وموضع الرحم قبل تركيب اللولب (IUD)،. يُجرَى هذا الفحص للتأكد إمكانية وضع اللولب (IUD) في المكان الصحيح.

قد يُجرى أيضاً اختبار للأخماج، مثل الأمراض المنقولة جنسياً. من الأفضل القيام بذلك قبل تركيب اللولب (IUD) بحيث يمكنكِ العلاج (إذا كنتِ بحاجة له) قبل تركيب اللولب (IUD). قد ُتعطى لك المضادات الحيوية بالتزامن مع تركيب اللولب (IUD).

يستغرق تركيب اللولب (IUD) حوالي 15 إلى 20 دقيقة لادخاله. يترك المهبل مفتوحاً، كما يكون خلال  فحص عنق الرحم (لطاخة)، ويتم إدخال اللولب (IUD) من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

يمكن لعملية تركيب اللولب (IUD) أن تكون غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان. قد يحدث لديكِ تشنجات بعد ذلك. يمكنكِ أن تطلبي مخدر موضعي أو مسكنات للألم قبل تركيب اللولب (IUD). يمكن لحقنة المخدر نفسها أن تكون مؤلمة، لذلك تُجرِي الكثير من النساء التركيب بدونها.

قد تعانين من الألم والنزيف لبضعة أيام بعد تركيب اللولب (IUD). ناقشي هذا الأمر مع طبيبك أو الممرضة مسبقاً.

يحتاج اللولب (IUD) للفحص من قبل الطبيب بعد 3-6 أسابيع. تحدثي إلى طبيبك أو الممرضة إذا كان لديك أي مشاكل قبل أو بعد هذا الاختبار أو إذا كنتِ ترغبين بإزالة اللولب (IUD).

تحدثي إلى طبيبك أو الممرضة أيضاً إذا كنتِ أنتِ أو شريككِ بعرضة لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (STI). وذلك لأن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي يمكن أن تؤدي إلى التهاب في الحوض.

راجعي طبيبكِ أو عودي إلى العيادة حيث تم تركيب اللولب (IUD) لكِ بأقرب ما يمكن إذا كان:

•     لديكِ ألم في أسفل بطنك

•     لديكِ ارتفاع بدرجة الحرارة

•     لديكِ مفرزات برائحة كريهة

قد تعني هذه الأعراض أنكِ مصابة بخمج.

كيف تعرفين ما إذا كان اللولب (IUD) لا يزال في مكانه

يحتوي اللولب (IUD) على اثنين من المواضع الرقيقة التي تنحني قليلاً للأسفل من الرحم إلى الجزء العلوي من المهبل. سيقوم الطبيب أو الممرضة التي قامت بتركيب اللولب (IUD) لكِ بتعليمك كيف تشعرين بهذين الموضعين والتحقق من أنهما لا يزالان في مكانهما.

تحققي من أن اللولب (IUD) ّلازال في مكانه عدة مرات في الشهر الأول، ثم بعد كل حيض أو بفترات منتظمة.

من المستبعد جداً أن يخرج اللولب (IUD) من مكانه، ولكن إذا لم تتمكني من الإحساس بالموضعين أو إذا كنتِ تعتقدين أن اللولب (IUD) قد تحرك، قد لا تكوني محمية تماماً من حدوث الحمل. راجعي طبيبك أو الممرضة على الفور واستخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقيات الذكرية،  حتى يُفحص اللولب (IUD). إذا مارستي الجنس مؤخراً قد تحتاجين إلى استخدام وسائل اسعافية لمنع الحمل.

لا يجب أن يكون شريككِ قادراً على الشعور باللولب (IUD) أثناء ممارسة الجنس. إذا كان بإمكانه الشعور بالموضعين، راجعي الطبيب أو الممرضة للتأكد من أن اللولب (IUD) في مكانه. قد تكونين قادرة على خفض طول المواضع لتصبح أقصر. إذا كنتِ تشعرين بأي ألم أثناء ممارسة الجنس، اذهبي لإجراء الفحوص اللازمة.

إزالة اللولب (IUD)

يمكن إزالة اللولب (IUD) في أي وقت من قبل طبيب أو ممرضة مدربة.

إذا كنتِ لا ترغبين بتركيب لولب آخر ولا ترغبين بحدوث الحمل، استخدمي وسيلة أخرى (مثل الواقي الذكري) لمدة سبعة أيام قبل إزالة اللولب (IUD). وذلك لمنع الحيوانات المنوية من دخول جسمك. يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى سبعة أيام في الجسم، ويمكن أن تجعلك حاملاً عند إزالة اللولب (IUD).

يجب أن تعود خصوبتك الطبيعية حالما يتم إخراج اللولب (IUD).
من هن اللواتي يستطعن استخدام اللولب (IUD)

يمكن لمعظم النساء استخدام اللولب (IUD). ويشمل هذا النساء اللواتي لم يحملنَ أبداً والمصابات بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). سيسأل طبيبك أو الممرضة عن تاريخ الطبي للتأكد ما إذا كان اللولب (IUD) هو الشكل الأنسب لكِ لمنع الحمل.

يجب عدم استخدام اللولب (IUD) إذا كان لديكِ:

•     أمراض منقولة جنسياً (STI) غير معالجة أو خمج بالحوض

•     مشاكل بالرحم أو عنق الرحم

•     نزيف مهبلي غير مبرر، على سبيل المثال بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس

يجب استشارة الطبيب أو طبيب سريري قبل تركيب اللولب (IUD) عند النساء اللواتي تعرضن مؤخراً للإجهاض أو الحمل خارج الرحم، أو اللواتي لديهن صمام قلب اصطناعي.

يجب ألا يتم تركيب اللولب (IUD) لكِ إذا كان هناك احتمال بأن تكوني حاملاً أو إذا كنتِ أو شريككِ بخطر من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (STIs). إذا كنتِ أنتِ أو شريككِ غير متأكدين، زوري طبيبك أو عيادة الصحة الجنسية لإجراء الاختبار.

استخدام اللولب (IUD) بعد الولادة

يمكن تركيب اللولب عادةً بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة (المهبلية أو القيصرية). ستحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل البديلة من الأسبوع الثالث (21 يوماً) بعد الولادة حتى يتم تركيب اللولب (IUD). يمكن تركيب اللولب (IUD) في بعض الأحيان في غضون 48 ساعة من الولادة. إنّ اللولب (IUD) آمن الاستخدام خلال الرضاعة الطبيعية ولن يؤّثر على ادرار الحليب لديكِ.

استخدام اللولب (IUD) بعد الإجهاض

يمكن تركيب اللولب (IUD) على الفور أو في غضون 48 ساعة بعد الإجهاض من قبل طبيب أو ممرضة من ذوي الخبرة، طالما كنتِ حاملاً لأقل من 24 أسبوعاً. إذا كنتِ حاملاً لأكثر من 24 أسبوعاً، قد تضطرين إلى الانتظار لبضعة أسابيع قبل تركيب اللولب (IUD).  
مزايا ومساوئ اللولب

هناك بعض العوامل التي تُؤخذ بعين الاعتبار قبل تركيبه على الرغم من انه وسيلة فعاله لمنع الحمل.

مزايا اللولب

•     يمكن لمعظم النساء استخدام اللولب (IUD)، بما في ذلك النساء اللواتي لم يحملن سابقاً أبداً

•     يبدأ اللولب (IUD) بالعمل حالما يتم تركيبه، ويستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات أو حتى تتم إزالته

•     لا يقاطع ممارسة الجنس

•     يمكن استخدامه إذا كنت مرضعاً

•     تعود خصوبتك الطبيعية حالما تتم إزالة اللولب (IUD)

•     لا يتأثر بالأدوية الأخرى

لا يوجد دليل على أن تركيب اللولب (IUD) سيزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وسرطان (بطانة الرحم) أو سرطان المبيض. تعاني بعض النساء من تغيرات في المزاج والرغبة الجنسية، ولكن هذه التغيرات صغيرة جدا.ً لا يوجد أي دليل على أن اللولب (IUD) يؤثر على الوزن.

مساوئ اللولب (IUD)

•     قد يصبح الحيض أغزر وأطول أو أكثر إيلاماً، على الرغم من أن هذا قد يتحسن بعد بضعة أشهر.

•     لا يحمي اللولب (IUD) من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)، لذلك قد تضطرين إلى استخدام الواقي الذكري أيضا.ً إذا أُصبتِ بمرض منقول جنسياً أثناء وجود اللولب (IUD)، فإنه يمكن أن يؤدي إلى خمج بالحوض إذا لم يتم علاجه.

•     الأسباب الأكثر شيوعاً لتوقف النساء عن استخدام اللولب (IUD) هي النزيف المهبلي والألم.
مخاطر اللولب (IUD)

تعتبر المضاعفات بعد تركيب اللولب (IUD) نادرة الحدوث. ستظهر معظمها خلال السنة الأولى بعد التركيب.

الأضرار التي تصيب الرحم

يمكن لللولب في أقل من 1 من 1000حالة، أن يثقب (يصنع ثقب فيه) الرحم أو عنق الرحم عندما يتم تركيبه. يمكن لهذا أن يسبب ألم في أسفل البطن ولكن لا يسبب عادةً أي أعراض أخرى. إذا كان الطبيب أو المرضة التي قامت بتركيب اللولب (IUD) من ذوي الخبرة ، سيكون هذا الخطر منخفض جداً.

في حال حدوث ثقب، قد تحتاجين لجراحة لإزالة اللولب (IUD). اتصلي بطبيبكِ على الفور إذا كنتِ تشعرين بالكثير من الألم بعد تركيب اللولب (IUD) لأنه يجب معالجة الثقب على الفور.

التهابات الحوض

يمكن أن تحدث التهابات الحوض في 20 يوم الأولى بعد تركيب اللولب (IUD). إن خطر حدوث الخمج  صغير جداً. ستصاب أقل 1من 100 امرأة من النساء المعرضات لخطر صغير للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (STIs) بخمج في الحوض.

الرفض

يتم في بعض الأحيان رفض اللولب (IUD) (طرد) من الرحم أو يمكن أن يتحرك (وهذا ما يسمى بالنزوح). يحدث هذا غالباً بفترة قريبة من تركيب اللولب (IUD)، على الرغم من أنه غير شائع الحدوث. سيقوم الطبيب أو الممرضة بتعليمكِ كيفية التحقق من أن اللولب (IUD) في مكانه.

الحمل الخارجي

إذا فشل اللولب (IUD) وأصبحتِ حاملاً، يجب إزالة اللولب (IUD) في أقرب وقت ممكن. هناك مخاطر متزايدة طفيفة من الحمل خارج الرحم إذا حملت المرأة أثناء استخدام اللولب (IUD).

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات عن اللولب iud جهاز داخل الرحم أو اللفيف معلومات عن اللولب iud جهاز داخل الرحم أو اللفيف



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات عن اللولب iud جهاز داخل الرحم أو اللفيف معلومات عن اللولب iud جهاز داخل الرحم أو اللفيف



GMT 11:02 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

إطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية
لايف ستايلإطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية

GMT 06:44 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

صابرين تؤكّد سعادتها بالتحكيم في مهرجان المركز الكاثوليكي
لايف ستايلصابرين تؤكّد سعادتها بالتحكيم في مهرجان المركز الكاثوليكي

GMT 07:00 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

تعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة
لايف ستايلتعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

البنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة
لايف ستايلالبنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة

GMT 11:30 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء
لايف ستايلتعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء

GMT 18:58 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:32 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

النيابة العامة تقرر حبس شبكة تبادل الزوجات 4 في القاهرة

GMT 18:34 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

إليسا تخرج عن صمتها وتردّ على فيديو "تجاهل إحدى المعجبات"

GMT 09:15 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

دماغ المرأة يدفعها نحو السلوك الودي والاجتماعي عكس الرجال

GMT 06:32 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

السبكي يُؤكّد أنّ صدور حكم بحبسه "كلام غير صحيح"

GMT 11:16 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

محمد محمود عبد العزيز ينضم إلى فريق "فوق السحاب"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

هيفاء وهبي تحتفل برأس السنة بـ"توتة توتة"