arablifestyle
آخر تحديث GMT 13:37:46
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 13:37:46
لايف ستايل

الرئيسية

أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية

لايف ستايل

لايف ستايلأحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية

حبوب منع الحمل البروجستوجينية
القاهرة - لايف ستايل

لا تستخدم الحبوب البروجستوجينية هرمون الاستروجين، وتسمى أحياناً الحبة الصغيرة.

اكتشفي كيفية عمل هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل، وآثارها الجانبية.

يمكن أن تحمل المرأة إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (بويضة).

تحاول موانع الحمل إيقاف حدوث ذلك من خلال الحفاظ على البويضات والحيوانات المنوية متباعدة أو من خلال إيقاف إنتاج البويضات.

أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية.

لمحة: حبوب منع الحمل البروجستوجينية

كيف تعمل؟

من هن اللواتي يستطعن تناولها

ماذا تفعلين إذا نسيتِ حبة ما

المزايا والمساوئ

المخاطر

تحتوي على هرمون البروجستوجين ولكنها لا تحتوي على الاستروجين.

يتوجب عليكِ تناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في نفس الوقت أو بوقت قريب منه كل يوم.

تُثخِن حبوب منع الحمل البروجستوجينية مخاطية عنق الرحم مما يمنع مرور الحيوانات المنوية عبره والوصول إلى البويضة. كما يمكنها إيقاف الإباضة، وهذا يتوقف على نوع حبوب منع الحمل البروجستوجينية التي تتناوليها.
لمحة: حقائق عن حبوب منع الحمل البروجستوجينية

•    يمكن أن تكون فعالة بنسبة أكبر من 99٪ إذا تناولتها بشكل صحيح. يعني هذا أن أقل من 1 من 100 من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل البروجستوجينية كوسيلة لمنع الحمل سيصبحنَ حواملاً خلال سنة واحدة.

•    تتناولين حبة كل يوم، مع عدم وجود فاصل بين علب الحبوب.

•    يمكن أن تُستخدم حبوب منع الحمل البروجستوجينية من قبل النساء اللواتي لا يمكنهن استخدام موانع الحمل الحاوية على هرمون الاستروجين، على سبيل المثال النساء اللواتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم، جلطات دموية سابقة أو يعانين من زيادة في الوزن.

•    يمكن أن تُستخدم حبوب منع الحمل البروجستوجينية من قبل النساء اللواتي لا يمكنهن استخدام موانع الحمل الحاوية على هرمون الاستروجين، على سبيل المثال النساء اللواتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم، جلطات دموية سابقة أو يعانين من زيادة في الوزن.

•    يمكنكِ أن تتناولي حبوب منع الحمل البروجستوجينية إذا كنتِ مدخنةً وعمركِ أكثر من 35 عاماً.

•    يجب عليكِ تناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في نفس الوقت كل يوم - قد لا تكون فعالة إذا تأخرتِ بتناولها لأكثر من ثلاث ساعات (أو تأخرتِ 12 ساعة إذا كنتِ تتناولين سيرازيت).

•    قد لا تعمل حبوب منع الحمل البروجستوجينية إذا كنتِ مريضة (تتقيئين) أو تعانين من إسهال شديد.

•    قد تؤثر بعض الأدوية على فعالية حبوب منع الحمل البروجستوجينية - اطلبي التفاصيل من طبيبك.

•    قد يتوقف الحيض لديكِ أو يصبح أقل غزارةً، غير منتظم أو أكثر تواتراً.

•    قد تشمل الآثار الجانبية تبقعاً في الجلد وألم بالثدي- يجب أن تختفي هذه الأعراض في غضون بضعة أشهر.

•    لا تحمي حبوب منع الحمل البروجستوجينية من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs). سيساعدكِ استخدام الواقي الذكري مع حبوب منع الحمل البروجستوجينية على حماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).
كيف تعمل حبوب منع الحمل البروجستوجينية

كيف تمنع الحمل

استخدام حبوب الحمل البروجستوجينية

البدء بتناول العلبة الأولى من الحبوب

كيف تمنع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل البروجستوجينية على زيادة ثخانة مخاطية عنق الرحم حيث يصبح من الصعب على الحيوانات المنوية العبور إلى الرحم والوصول إلى البويضة.

يتوقف عملها في بعض الأحيان على نوع الحبوب البروجستوجينية، فقد تمنع الإباضة أيضاً(إطلاق البويضة من المبيض كل شهر). توقِف حبوب ديسوغريتيل (حبة ذات 12 ساعة، مثل سيرازيت) عملية اطلاق البيوض في 97٪ من الدورات الشهرية. يعني هذا أنه إذا كنتِ تستخدمين الحبوب البروجستوجينية ذات 12 ساعة، فلن يتم إطلاق البويضة في 97 من أصل 100 دورة.

استخدام حبوب منع الحمل البروجستوجينية

هناك نوعان مختلفان من الحبوب البروجسترونية:

•    يجب أن تُؤخَذ الحبوب البروجستوجينية ذات الثلاث ساعات في غضون ثلاث ساعات من الوقت نفسه كل يوم. الأمثلة: ميكرونون، نوريدي، نورجيستون و فيمولين.

•    يجب أن تُؤخَذ الحبوب البروجستوجينية ذات 12 ساعة (سيرازيت) في غضون 12 ساعة من الوقت نفسه كل يوم.

من المهم أن تتّبعي التعليمات التي تأتي مع علبة حبوب منع الحمل لأن نسيان الحبة أو تناولها مع أدوية أخرى قد يقلل من فعاليتها.

يوجد 28 حبة في علبة الحبوب البروجستوجينية. ينبغي تناول حبة واحدة كل يوم، في غضون ثلاث ساعات أو اثنتي عشر ساعة من الوقت نفسه كل يوم، بحسب النوع الذي تتناولينه. ليس هناك فاصل بين علب الحبوب- عند انتهاء العلبة الأولى ستبدئين بتناول العلبة التالية مباشرةً في اليوم التالي.

البدء بتناول العلبة الأولى من الحبوب

•    اختاري وقتاً مناسباً من اليوم لتتناولي حبتك الأولى.

•    تابعي تناول الحبة في نفس الوقت كل يوم حتى تنتهي العلبة.

•    ابدئي بتناول العلبة التالية من الحبوب في اليوم التالي. ليس هناك فاصل بين علب الحبوب.

يمكنكِ البدء بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في أي وقت من الدورة الشهرية. ستعمل الحبوب إذا بدأتِ بتناولها في اليوم واحد من الدورة الشهرية (اليوم الأول من الحيض) وستكونين محمية من حدوث الحمل. لن تحتاجي لوسائل منع حمل إضافية.

ستكونين محمية من حدوث الحمل مبإذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في اليوم الخامس من الدورة الشهرية أو قبله (اليوم الخامس بعد بداية الحيض أو قبل) ستكونين محمية من حدوث الحمل على الفور إلا إذا كانت دورتكِ الشهرية قصيرة (يحدث الحيض لديكِ كل 23 يوماً أو أقل). إذا كانت دورتكِ الشهرية قصيرة، ستحتاجين لوسائل إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري، حتى يمضي 7 أيام على البدء بتناولك للحبوب.

لن تكوني محمية من حدوث الحمل مباشرةً إذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في أي يوم آخر من دورتك، وسوف تحتاجين لوسائل إضافية لمنع الحمل حتى يمضي يومين على البدء بتناولك للحبوب.

بعد إنجاب طفل

إذا رُزقتِ حديثاً بطفل، يمكنكِ البدء بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية في اليوم 21 بعد الولادة. ستؤمن لكِ وقاية مباشرة من حدوث الحمل.

إذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية بعد أكثر من 21 يوماً بعد الولادة، ستحتاجين لوسائل إضافية لمنع حمل (مثل الواقي الذكري) حتى يمضي يومين على البدء بتناول الحبوب.

بعد حدوث الإجهاض

إذا أجهضتِ حديثاً، يمكنكِ البدء بتناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية بعد الإجهاض وحتى 5 خمسة أيام منه، وسوف تكونين محمية من حدوث الحمل على الفور.

إذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل بعد مرور أكثر من خمسة أيام بعد الإجهاض، استخدمي وسائل إضافية لمنع الحمل حتى يمضي يومان على البدء بتناولك لحبوب منع الحمل.
ماذا تفعلين إذا نسيتِ حبة

إذا نسيتِ أن تتناولي الحبوب البروجستوجينية، يعتمد ما يتوجب عليكِ فعله على:

•    نوع الحبوب التي تتناولينها

•    الزمن الذي مضى على نسيانكِ الحبة وعدد الحبوب التي نسيتي تناولها

•    إذا كنتِ قد مارستِ الجنس دون استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الأيام السبعة السابقة

إذا تأخرتِ على تناول الحبة أقل من ثلاث ساعات أو أقل من 12 ساعة

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل البروجستوجينية ذات الثلاث ساعات وتأخرتِ أقل من ثلاث ساعات بتناول الحبة، أو إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل البروجسترونية ذات 12 ساعة وتأخرتِ أقل من 12 ساعة على تناول الحبة:

•     تناولي الحبة التي تأخرتِ بتناولها حالما تتذكرينها.

•     تناولي الحبوب المتبقية كالمعتاد، حتى لو كان ذلك يعني تناول حبتين في نفس اليوم

ستبقى الحبة فعالة وستكونين محمية من حدوث الحمل - لا تحتاجين إلى استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل. لا تقلقي إذا كنتِ قد مارستِ الجنس دون استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل. لستِ بحاجة لوسائل اسعافية لمنع الحمل.

إذا تأخرتِ بتناول الحبة أكثر من ثلاث ساعات أو أكثر من 12 ساعة

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل البروجستوجينية ذات الثلاث ساعات وتأخرتِ بتناولها لأكثر من ثلاث ساعات أو كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل البروجستوجينية ذات 12 ساعة وتأخرتِ بتناولها لأكثر من 12 ساعة، لن تكوني محميةً من حدوث الحمل.

عليكِ استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، لليومين التاليين بعد نسيان الحبة.

يجب عليكِ:

•     تناول الحبة التي نسيتها مباشرةً (إذا كنتِ قد نسيتِ أكثر من حبة، تناولي حبة واحدة فقط)

•     تناول الحبة التالية في الوقت المعتاد

قد يعني نسيان الحبة تناول حبتين في نفس اليوم وذلك بحسب الوقت الذي تذكرتي به الحبة (إحداهما في الوقت الذي تذكرتِ به والأخرى في الوقت المعتاد)، أو في نفس الوقت.

استخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، لليومين التاليين بعد تناول الحبة التي نسيتها لأنكِ لن تكوني محمية من حدوث الحمل.

الإقياء والإسهال

إذا تقيأتِ خلال ساعتين من تناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية قد لا يكون قد تم امتصاصها تماماً إلى مجرى الدم. تناولي حبة أخرى على الفور، والحبة التالية في الوقت المعتاد.

إذا لم تتناولي عوضاً عنها في غضون ثلاث ساعات (أو 12 ساعة لحبوب منع الحمل ذات 12 ساعة) من الوقت المعتاد، استخدمي وسائل منع الحمل الإضافية، مثل الواقي الذكري، لمدة يومين.
مقالات ذات صلة

    تعقيم الإناث
    قطع القناة الدافقة - تعقيم الذكور
    ماهي وسيلة منع الحمل التي تناسبني؟

إذا بقيتِ مريضةً، تابعي استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل وأنتِ مريضة ولمدة يومين بعد الشفاء.

قد يعني الإسهال الشديد جداً (التبرز المائي من ستة إلى ثمانية مرات خلال 24 ساعة) أيضاً أن الحبة لا تعمل بشكل صحيح. تابعي تناول الحبوب كالمعتاد، ولكن استخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، خلال إصابتك بالإسهال ولمدة يومين بعد الشفاء.

تحدثي إلى طبيبكِ إذا كنتِ غير متأكدة ما إذا كنتِ محميةً أو لا من حدوث الحمل، أو إذا استمر مرضكِ أو الإسهال.
من هن اللواتي يستطعن تناول الحبوب البروجستوجينية؟

يمكن لمعظم النساء استخدام حبوب منع الحمل البروجستوجينية. قد لا تكونين قادرة على استخدامها إذا كان لديكِ:

•    مرض في القلب

•    مرض في الكبد.

•    سرطان الثدي

•    كيسات على المبايض

•    النزف المهبلي غير المفسر

إذا كانت صحتك جيدة وليس هناك أي أسباب طبية تمنعكِ من تناول الحبوب البروجستوجينية، يمكنك ِتناولها حتى سن اليأس أو حتى يصبح عمركِ 55 عاماً.

الإرضاع الطبيعي

تعتبر الحبوب البروجستوجينية، آمنة للاستخدام إذا كنتِ مرضعاً. قد ينتقل هرمون البروجستوجين بكميات صغيرة إلى حليب الثدي، ولكنه ليس ضاراً لطفلك. لا تؤثر حبوب منع الحمل البروجستوجينية على الطريقة التي يتم بها إنتاج حليب الثدي.

الحمل

هناك احتمال صغير جداً بأن تصبحي حاملاً أثناء تناولكِ للحبوب البروجستوجينية على الرغم من أنه مُستبعدٌ جداً. لا يوجد أي دليل على أن الحبوب تضر بالجنين إذا حدث ذلك. إذا كنتِ تعتقدين بأنكِ قد تكونين حاملاً ، تحدثي إلى طبيبكِ أو زوري عيادة منع الحمل المحلية.

اطلبي المشورة الطبية إذا عانيتِ من ألم مفاجئ أو غير معتاد في البطن، أو إذا كان الحيض أقصر بكثير أو أخف. من الممكن أن تكون هذه علامات تحذيرية لحدوث حمل خارج الرحم، رغم أن هذا أمر نادر الحدوث.
المزايا والمساوئ

من مزايا حبوب منع الحمل البروجستوجينية أنها:

•    لا تقاطع ممارسة الجنس

•    يمكنكِ استخدامها عند الرضاعة الطبيعية

•    مفيدة إذا لم يكن بإمكانكِ تناول هرمون الاستروجين، الذي يوجد في حبوب منع الحمل المركبة، لصاقة منع الحمل و الحلقة المهبلية

•    يمكنكِ استخدامها في أي عمر - حتى لو كنتِ مدخنة وعمركِ أكثر من 35 عاماً

•    يمكنها أن تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) و فترات الحيض المؤلمة

من مساوئ حبوب منع الحمل البروجستوجينية ما يلي:

•    قد لا يكون حيضكِ منتظماً أثناء تناولكِ للحبوب البروجستوجينية - قد يكون الحيض أقل غزارةً وأكثر تكراراً أو قد يتوقف تماماً، وقد يحدث تبقع دموي بين فترات الحيض

•    لا تحميكِ الحبوب البروجستوجينية من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)

•    يجب عليكِ تذكر تناولها في وقت محدد أو قريب منه كل يوم

•    يمكن لبعض الأدوية أن تجعلها أقل فعالية بما في ذلك أنواع معينة من المضادات الحيوية

إنّ حبوب منع الحمل البروجستوجينية جيدة التحمل عموماً وآثارها الجانبية نادرة. يمكن أن تشمل بعض الآثار الجانبية على:

•    حب الشباب

•    ألم وتضخم بالثدي

•    زيادة أو نقصان في الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي)

•    تغيرات في المزاج

•    صداع والصداع النصفي

•    غثيان أو إقياء

•    كيسات (حويصلات صغيرة مملوءة بسائل) على المبايض (تكون غير مؤذية عادةً وتختفي دون علاج)

•    اضطرابات في المعدة

•    زيادة في الوزن

إنّ هذه الآثار الجانبية هي الآثار الأكثر احتمالاً بأن تحدث خلال الأشهر القليلة الأولى من تناول الحبوب البروجستوجينية، لكنها تتحسن عموماً مع مرور الوقت ويجب أن تتوقف في غضون بضعة أشهر.

إذا كان لديكِ أية مخاوف حول حبوب منع الحمل، راجعي طبيبكِ أو الممرضة الممارسة. قد تُنصحين بالتغيير لنوع آخر من الحبوب أو لوسيلةٍ ٍمختلفةٍ من وسائل منع الحمل.

تناول حبوب منع الحمل البروجستوجينية مع الأدوية الأخرى

عندما تتناولين اثنين أو أكثر من الأدوية في نفس الوقت، قد يتغير تأثير أحد هذه الأدوية بسبب الدواء الآخر. هذا ما يعرف باسم التداخلات.

تتفاعل بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل البروجستوجينية فلا تعمل بشكل صحيح. تم سرد بعض التداخلات في هذه الصفحة ولكنها ليست كامل القائمة- إذا كنتِ تريدين التحقق من أمان أدويتكِ لدى تناولها مع حبوب منع الحمل البروجسترونية، يمكنكِ:

•     سؤال طبيبك أو الممرضة المدربة أو الصيدلي

•     قراءة نشرة معلومات المريض التي تأتي مع الدواء

المضادات الحيوية

يمكن أن تقلل المضادات الحيوية ريفامبيسين وريفابوتين (والتي يمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض بما في ذلك السل والتهاب السحايا) من فعالية حبوب منع الحمل البروجستوجينية. لا تملك المضادات الحيوية الأخرى هذا التأثير.

إذا وُصِفَ لكِ الريفامبيسين أو ريفابوتين، قد تحتاجين إلى وسائل منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) أثناء تناول المضادات الحيوية ولمدة 28 يوماً بعدها. تحدثي إلى طبيبكِ أو الممرضة للحصول على المشورة.

أدوية الصرع والأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، ونبتة ساينت جون

يمكن أن تتداخل حبوب منع الحمل البروجستوجينية مع الأدوية المسماة محرضات الأنزيم. تسرّع هذه الأدوية من تحطم البروجستوجين بواسطة الكبد، وتقلل من فعالية الحبوب.

تشمل الأمثلة عن محرضات الأنزيم:

•     أدوية الصرع: كاربامازبين، أوكسكاربازبين، الفينيتوين، الفينوباربيتال، بريميدون وتوبيرامات

•     نبتة ساينت جون (العلاج بالاعشاب)

•     الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) (تشير البحوث لوجود تداخلات بين هذه الأدوية والحبوب البروجستوجينية التي يمكن أن تؤثر على سلامة وفعالية كليهما).

قد ينصحك طبيبكِ أو الممرضة باستخدام بديل أو نموذج إضافي لمنع الحمل أثناء تناول أي من هذه الأدوية.
مخاطر تناول الحبوب البروجستوجينية

إنّ حبوب منع الحمل البروجستوجينية آمنة جداً. ومع ذلك هناك مخاطر معينة كما هو الحال مع حبوب منع الحمل المركبة. هذه المخاطر صغيرة. تفوق فوائد الحبوب البروجستوجينية المخاطر المرتبطة بتناولها لدى معظم النساء.

كيسات المبيض

يمكن أن تنشأ كيسات مملوءة بسائل على المبيضين لدى بعض النساء. هذه الكيسات ليست خطرة ولا تحتاجين عادةً لإزالتها. تختفي هذه الكيسات عادةً دون علاج. لا تسبب الكيسات أي أعراض، رغم أن بعض النساء يعانين من آلام في الحوض

سرطان الثدي

تواصل الأبحاث الربط بين سرطان الثدي وحبوب منع الحمل البروجستوجينية. تشير الأبحاث ارتفاع احتمال تشخيص الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللواتي يستخدمن أي وسيلة من وسائل منع الحمل الهرمونية مقارنةً بالنساء اللواتي لا يستخدمنها. لكن يتراجع خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى الحد الطبيعي بعد 10 سنوات من التوقف عن تناول الحبوب.

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، قد تشعرين أن هذه الزيادة بخطر الإصابة (مهما كانت صغيرة) لا تستحق تناولها. ومع ذلك، لا يعتقد الأطباء بأن استخدام حبوب منع الحمل يرجح ازدياد الخطر لدى النساء اللواتي لديهن نسيبات قريبات مصابات بسرطان الثدي.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية



GMT 07:40 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تلوث الهواء" يؤثر على خصوبة الرجل بشكل كبير

GMT 17:53 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية

GMT 17:49 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور مهمة لتحفيز الرغبة فى العلاقة الزوجية

GMT 18:13 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور ينتظرها الزوج منكِ ولا يطلبها عليكِ إدراكها بنفسكِ

GMT 18:07 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز النصائح لعلاقة حميمة افضل لمرضى السكري

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية أحد أساليب منع الحمل هو حبوب منع الحمل البروجستوجينية



GMT 07:40 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة جريئة لمايا دياب في أحدث جلسة تصوير لها
لايف ستايلإطلالة جريئة لمايا دياب في أحدث جلسة تصوير لها

GMT 06:41 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رمضان يكشف سر حرصه على لقاء شباب الجامعات
لايف ستايلرمضان يكشف سر حرصه على لقاء شباب الجامعات

GMT 17:53 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية
لايف ستايل8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية

GMT 20:09 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق تنسيق اللون الأحمر لإطلالة مُميّزة في الشتاء
لايف ستايلطرق تنسيق اللون الأحمر لإطلالة مُميّزة في الشتاء

GMT 07:16 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون
لايف ستايلتعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون

GMT 08:39 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مهاجرون مغاربة يغتصبون فتاة إسبانية داخل مصعد

GMT 19:25 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تظهر للمرة الأولى مع ابنتها بعد أن أصبحت شابة فاتنة

GMT 15:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حسن يوسف يكشف تفاصيل سرية ما بعد اعتزال الفنانة شادية

GMT 18:01 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد فهمي يكشف عن غضبه من انتقاد نادر عدلي

GMT 10:17 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

انتشار فكرة التجديد بعد ارتفاع أسعار الانتقال لمنزل جديد

GMT 09:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وفاء الشيمي تُشير إلى تصميم ديكور مختلف من "الكروشية"

GMT 11:53 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

النظارة الشمسية الشفافة تطغى على موسم خريف وشتاء 2018

GMT 17:45 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تلفت الانتباه بـ"تاتو" جديد

GMT 02:40 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

احلى واشيك تسريحات شعر طويل للعروس الجميلة

GMT 07:28 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسباب وطرق علاج خمول الجسم بسبب التغذية