arablifestyle
آخر تحديث GMT 16:53:00
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 16:53:00
لايف ستايل

الرئيسية

قطع القناة الدافقة "تعقيم الذكور" بين المخاطر والفوائد

لايف ستايل

لايف ستايلقطع القناة الدافقة "تعقيم الذكور" بين المخاطر والفوائد

قطع القناة الدافقة "تعقيم الذكور"
القاهرة - لايف ستايل

اعرف كيف يعمل قطع القناة الدافقة على منع الحمل، وكيف يتم تنفيذه ومن يتمكن من إجرائه، بالإضافة إلى المخاطر والفوائد.

يمكن للمرأة أن تصبح حاملاً إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (البويضات). تحاول مانعات الحمل إيقاف ذلك من خلال البويضات والحيوانات المنوية متباعدين أو من خلال إيقاف إنتاج البويضات. إحدى وسائل منع الحمل هي قطع القناة الدافقة (تعقيم الذكور).

لمحة: قطع القناة الدافقة

كيف يعمل قطع القناة الدافقة

من يستطيع إجراء قطع القناة الدافقة

المزايا والمساوئ

المخاطر

أسئلة شائعة

يتم قطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية من خصيتي الرجل إلى القضيب، أو حجبها أو إغلاقها بعملية بسيطة.

يمنع هذا الحيوانات المنوية من الوصول إلى السائل المنوي (المَنِيّ)، الذي يُقذف من القضيب أثناء ممارسة الجنس. لن يكون هناك حيوانات منوية في المَنِيّ، لذلك لا يمكن لبويضة المرأة أن تُخصّب.

يتم قطع القناة الدافقة تحت التخدير الموضعي عادةً، ويستغرق ذلك حوالي 15 دقيقة.

لمحة: حقائق حول قطع القناة الدافقة

•    إنّ قطع القناة الدافقة فعّال بنسبة تصل إلى أكثر من 99٪ في معظم الحالات. واحد كل 2,000 رجل يتم ممن تم تعقيمهم، سيجعل امرأة حاملاً خلال الفترة المتبقية من حياته.

•    يعتبر تعقيم الذكور دائماً- ليس عليك التفكير في وسائل منع الحمل مرة أخرى عند إجرائهِ.

•    عليك استخدام وسائل منع الحمل لمدة ثمانية أسابيع على الأقل بعد العملية لأن الحيوانات المنوية تبقى في الأنابيب المؤدية إلى القضيب.

•    يتم إجراء ما يصل إلى اثنين من اختبارات المَنِيّ بعد العملية للتأكد من أن جميع الحيوانات المنوية قد اختفت.

•    قد يصبح صفنك (كيس الصفن) متكدماً، متورماً أو مؤلماً - يعاني بعض الرجال من آلام مستمرة في الخصيتين.

•    هناك خطر صغير من حدوث إنتان كما هو الحال بأي عملية جراحية.

•    إن عكس العملية ليس عملاً سهلاً

•    لا يحمي قطع القناة الدافقة من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs). ولكن ستحمين نفسكِ وشريككِ باستخدام الواقي الذكري من الأمراض المنقولة جنسياً.  

كيف يعمل قطع القناة الدافقة

يعمل قطع القناة الدافقة على وقف وصول الحيوانات المنوية إلى مَنِيّ الرجل. وهذا يعني عدم تواجد حيوانات منوية في المني عندما يقذف الرجل، بالتالي لا يمكن أن تتلقح بويضة المرأة.

كيف يتم قطع القناة الدافقة  

قطع القناة الدافقة التقليدي

قطع القناة الدافقة دون مِشرط

قبل أن تقرر إجراء قطع القناة الدافقة

الشفاء بعد العملية

كيف سأعلم إذا نجح قطع القناة الدافقة؟

هل يمكن عكس العملية؟

كيف يتم قطع القناة الدافقة

قطع القناة الدافقة هو إجراء جراحي سريع وغير مؤلم نسبياً. يتم قطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية من خصيتي الرجل إلى قضيبه، حجبها أو إغلاقها بالحرارة. ستكون قادراً على العودة إلى منزلك في اليوم نفسه في معظم الحالات.

تتم معظم عمليات قطع القناة الدافقة تحت التخدير الموضعي. هذا يعني أنه سيتم تخدير الصفن والخصيتين فقط، وسوف تكون يقظاً عند الإجراء. لن تشعر بأي ألم، على الرغم من أنك قد تشعر بعدم الارتياح قليلاً.

قد يكون هناك حاجة إلى التخدير العام في حالات نادرة. مما يعني أنك ستكون نائماً أثناء العملية. يمكن استخدام التخدير العام إذا كان لديك حساسية من مخدر موضعي أو لديك تاريخ في الإغماء بسهولة. مع ذلك يحتاج معظم الناس إلى التخدير الموضعي فقط.

ليس لقطع القناة الدافقة أي تأثير على الدافع الجنسي أو القدرة على التمتع بالجنس. وستحتفظ بقدرتك على الانتصاب والقذف بشكل طبيعي. الفرق الوحيد هو أن المَنِيّ لن يحتوي على الحيوانات المنوية.  

هناك نوعان من قطع القناة الدافقة. تنطوي التقنية المتعارف عليها (تدعى قطع القناة الدافقة التقليدي) على إحداث شقوق صغيرة في الصفن (كيس الجلد الذي يحيط بخصيتيك) باستخدام مشرط (سكين جراحية).

يدعى النوع الآخر قطع القناة الدافقة دون مشرط، وهي تقنية حديثة شائعة الاستخدام حالياً. سيناقش الطبيب الذي سيجري لك قطع القناة الدافقة التقنية الأفضل لك.

قطع القناة الدافقة التقليدي

يتم تخدير جلد الصفن لديك بالتخدير الموضعي أثناء قطع القناة الدافقة التقليدي. يقوم الطبيب بإحداث شقين صغيرين (جرحين)، بطول 1سم، على كل جانب من الصفن.

تسمح الشقوق للجراح بالوصول إلى الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية من خصيتيك. وتعرف هذه الأنابيب بالأسهر. يتم قطع جميع الأنابيب وإزالة جزء صغير منها. تصبح بعدها نهايات الأنابيب مغلقة، إما عن طريق ربطها أو إغلاقها باستخدام العلاج بالإنفاذ الحراري (أداة تسخن إلى درجة حرارة عالية جداً).

يتم خياطة الجروح، باستخدام قُطب قابلة للذوبانعادةً، والتي تختفي بشكل طبيعي في غضون أسبوع.

قطع القناة الدافقة دون مِشرط

تتم عملية قطع القناة الدافقة دون مِشرط تحت التخدير الموضعي عادةً. يقوم الطبيب أثناء قطع القناة الدافقة دون مِشرط، بجسّ الأسهر تحت جلد الصفن، وتثبيته عندئذٍ في مكانه بملقط صغير.

يتم استخدام أداة خاصة عندئذٍ لإحداث ثقب بزل صغير في جلد الصفن. يستخدم زوج من الملاقط الصغيرة لفتح ثقب، مما يسمح للجراح بالوصول إلى الأسهر دون الحاجة إلى جرح الجلد باستخدام مشرط. ثم يتم إغلاق الأنابيب بنفس الطريقة كما يحدث في قطع القناة الدافقة التقليدي، إما عن طريق ربطها أو حجبها

سيحدث أثناء عملية قطع القناة الدافقة دون مشرط نزف خفيف ولن يكون هناك قُطب. يُعتقد أيضاً أن يكون هذا الإجراء أقل إيلاماً، وأقل احتمالاً بأن يتسبب بمضاعفات من قطع القناة التقليدي.

قبل أن تقرر إجراء قطع القناة الدافقة

سيسألك طبيبك عن ظروفك وسيقدم لك المعلومات والنصيحة قبل الموافقة على هذا الإجراء.

ينبغي أن تقوم بإجراء قطع القناة الدافقة إذا كنت متأكداً أنك لا تريد الإنجاب أبداً، أو لا تريد أن تنجب أطفالاً أكثر. إذا كان لديك أي شكوك، فكّر بوسيلة أخرى لمنع الحمل إلى أن تصبح متأكداً تماماً.

ينبغي أن لا تتخذ القرار حول إجراء قطع القناة الدافقة بعد أزمة أو تغير كبير في حياتك - على سبيل المثال، إذا أنجبت شريكتك أو أجهضت لتوّها.

إذا كان لديك شريكة، ناقش ذلك معها قبل اتخاذ قرارٍ بإجراء قطع القناة الدافقة. ينبغي عليكما الموافقة على هذا الإجراء كليكما إن كان ذلك ممكناً.

يمكنك إجراء قطع القناة الدافقة في أي عمر. مع ذلك، قد يعارض طبيبك تنفيذ هذا الإجراء إذا كنت تحت سن 30، ولا سيما إذا لم تنجب أطفالاً بعد.

لطبيبك الحق في رفض تنفيذ الإجراء أو رفض تحويلك لإجرائه إذا كان يعتقد أنه لا يصب بمصلحتك.

التعافي بعد العملية

من المعروف أنه سيحدث بعض الازعاج الخفيف، التورم والتكدّم في الصفن لبضعة أيام بعد قطع القناة الدافقة. إذا شعرت بألم أو بإزعاج، يمكنك تناول مسكنات مثل الباراسيتامول. اتصل بطبيبك للحصول على النصيحة إذا كنت لا تزال تعاني من آلام شديدة بعد تناول المسكنات.

من المألوف وجود دم في المَنِيّ في المرات الأولى للقذف بعد قطع القناة الدافقة. هذا ليس مؤذياً.

ترد أدناه بعض الأسئلة الشائعة الأخرى حول التعافي.

الملابس الداخلية

يساعد ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، ذات الجهة الأمامية على شكل حرف Y، خلال النهار وفي الليل على حمل الصفن وتخفيف أي إزعاج أو تورّم. تأكّد من تبديل ملابسك الداخلية كل يوم.

النظافة الشخصية

من الآمن أن تستحم أو أن تأخذ دوش بعد إجرائك العملية، ولكن تأكّد من تجفيف المنطقة التناسلية بلطف وبشكل جيد.

العودة إلى العمل

سيكون معظم الرجال مهيئين للعودة إلى العمل بعد يوم أو يومين من إجراء قطع القناة الدافقة، ولكن ينبغي عليك تجنب الرياضة ورفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد العملية، لتقليل خطر حدوث المضاعفات (أنظر أدناه).

استشر طبيبك إذا استمر ظهور أي أعراض بعد بضعة أيام.

ممارسة الجنس

يمكنك أن تمارس الجنس مجدداً حالما يصبح من المريح القيام بذلك، لكن يُفضّل الانتظار لبضعة أيام. لكن سيبقى لديك حيوانات منوية في المَنِيّ بعد العملية مباشرةً، لأن زوال الحيوانات المنوية المتبقية من أنابيبك يأخذ وقتاً طويلاً. تستغرق الأنابيب لتصبح خاليةً من الحيوانات المنوية وسطياً 20-30 مرة قذف. تحتاج لاستخدام أسلوب أخر لمنع الحمل إلى أن تجري اختبارين نظيفين للمَنِيّ.

حالما يتم تنفيذ العملية بنجاح وإثبات اختبارات المَنِيّ خلو المني من الحيوانات المنوية، قد لا تحتاج شريكتك إلى استخدام أشكال أخرى من وسائل منع الحمل.

مع ذلك، لا يحمي قطع القناة الدافقة من عدوى فيروس الإيدز (HIV) أو من أي من الأمراض الأخرى المنقولة جنسياً، لذلك ينبغي عليك الاستمرار باستخدام الواقي الذكري.

كيف سأعلم إذا نجح قطع القناة الدافقة أم لا؟

سيبقى بعض الحيوانات المنوية في الجزء العلوي من أنابيب الأسهر بعد إجراء قطع القناة الدافقة. يمكن أن يستغرق الأمر أكثر من 20 مرّة قذف لتزول هذه الحيوانات المنوية من الأنابيب لذلك يبقى هناك خطر من حدوث الحمل أثناء هذه الفترة.

ينبغي عليك الاستمرار في استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل إلى أن يتم التأكّد من أن المَنِيّ خالٍ من الحيوانات المنوية.

يتوجّب عليك بعد ثمانية أسابيع على الأقل من الإجراء إنتاج عينة من المَنِيّ واختبار وجود الحيوانات المنوية. سيساعد هذا أيضاً على تحديد الحالات النادرة التي يتم فيها إعادة اتصال الأنابيب مع بعضها بشكل طبيعي. حالما تثبت الإختبارات خلو المَنِيّ لديك من الحيوانات المنوية، يمكن اعتبار قطع القناة الدافقة ناجحاً ويمكنك التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل الإضافية.

يبقى لدى بعض الرجال عدد قليل من الحيوانات المنوية في جهازهم التناسلي، ولكن لا تتحرك هذه الحيوانات المنوية (وتعرف بالحيوانات المنوية غير المتحركة). إذا كنت واحداً من هؤلاء الرجال، سيناقش طبيبك خياراتك المتاحة. قد تكون فرص حدوث الحمل عند شريكتك منخفضة بما فيه الكفاية لتعتبر قطع القناة الدافقة ناجحاً، أو قد تُنصح بإجراء المزيد من الاختبارات أو التفكير بخيارات أخرى.

هل يمكن عكس العملية؟

من الممكن إعادة وصل القناة الدافقة. لكن هذا الإجراء غير ناجح دائماً. تكون فرصتك أفضل إذا تم إجراؤها بعد وقت قصير من قطع القناة الدافقة.

تصل نسبة النجاح إلى حوالي 55٪.إذا أعيد وصلها في غضون 10 سنوات من قطعها. وتنخفض إلى 25٪ إذا تمت إعادة وصلها بعد أكثر من 10سنوات من قطعها.

حتى لو تمكن الجرّاح من وصل أنابيب الأسهر مرة أخرى، قد يبقى حدوث الحمل غير ممكناً. ولهذا السبب ينبغي أن تكون واثقاً قبل المضي قدماً في قطع القناة الدافقة. يمكن أن يساعدك طبيبك على اتخاذ القرار.

من يستطيع إجراء قطع القناة الدافقة

ينبغي اعتبار قطع القناة الدافقة إعقاماً دائماً. وذلك لأنه على الرغم من أن إعادة الوصل ممكنة في بعض الأحيان إلا أنها قد لا تكون ناجحة. تتطلب عملية إعادة الوصل جراحة مجهرية دقيقة لوصل الأنابيب مع بعضها مرة أخرى. قد لا تتمكن من الإنجاب حتى بعد نجاح العملية.

مزايا و مساوئ قطع القناة الدافقة

المزايا

•     نسبة الفشل هي واحد فقط من 2,000 حالة - ستصبح شريكة واحد من كل 2,000 رجل ممن قاموا بإجراء قطع القناة الدافقة حاملاً خلال بقية حياته

•     هناك تأثيرات طويلة الأمد نادرة على صحتك

•     لا يؤثر قطع القناة الدافقة على مستويات هرموناتك أو دافعك الجنسي

•     لن يؤثر على عفوية الجنس أو يتداخل معه

•     يمكن اختيار قطع القناة الدافقة كبديل أبسط وأكثر أماناً وموثوقية من تعقيم الإناث

المساوئ

•     لا يحمي قطع القناة الدافقة من الأمراض المنقولة جنسياً

•     من الصعب عكس العملية

•     تحتاج إلى استخدام وسائل منع الحمل بعد العملية إلى أن تُظهر اختبارات المَنِيّ لديك خلوها من الحيوانات المنوية - إذا احتوى المَنِيّ على الحيوانات المنوية، فمن الممكن أن تجعل شريكتك حاملاً.

•     يمكن أن تحدث مضاعفات - ذُكرت المخاطر أدناه

المخاطر

يشعر معظم الرجال بالالتهاب وبالألم عند الجس لبضعة أيام بعد العملية، يعانون عادةً من بعض التكدّم والتورم على الصفن أو حوله.

لكن يمكن أن يسبب قطع القناة الدافقة مشاكل أكثر خطورة في بعض الحالات، يرد بعضها أدناه.

الورم الدموي

يحدث الورم الدموي عندما يتجمع الدم ويتخثّر في الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية المتمزقة. قد يحدث ورم دموي داخل الصفن بعد قطع القناة الدافقة.

تكون الأورام الدموية صغيرة (بحجم حبة البازلاء) غالباً، ولكن يمكن أن تكون في بعض الأحيان كبيرة (ملء الصفن)، ونادراً ما تكون كبيرة جداً. يمكن لذلك أن يجعل صفنك متورماً ومؤلماً جداً. قد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى لعلاج جلطة في الحالات الشديدة.

الورم الحبيبي المنوي

قد تتسرب الحيوانات المنوية أحياناً عندما يتم قطع الأنابيب التي تحملها من الخصيتين. يمكن أن تتجمع الحيوانات المنوية في بعض الحالات النادرة في الأنسجة المحيطة، مشكلةً كتلاً صلبة تعرف باسم الأورام الحبيبية المنوية.

قد تصبح الناحية الإربية أو الصفن مؤلمة ومتورمة إما مباشرةً أو بعد بضعة أشهر من الإجراء. لا تكون الكتل مؤلمة عادةً وغالباً ما يتم علاجها باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب، التي سيصفها طبيبك. إذا كانت الأورام الحبيبية المنوية كبيرة أو مؤلمة بشكل خاص، قد يتوجب إستئصالها جراحياً.

الإنتان

قد تكون عرضة لخطر الإصابة بالإنتان بعد قطع القناة الدافقة نتيجةً لدخول البكتيريا عبر الجروح المحدثة في الصفن. لذلك من المهم أن تحافظ على منطقتك التناسلية نظيفة وجافة بعد العملية لخفض خطر الإصابة بالإنتان قدر الامكان.

ألم الخصية طويل الأمد

يشعر بعض الرجال بألم في إحدى الخصيتين أو كليهما بعد قطع القناة الدافقة. يمكن أن يحدث ذلك فوراً أو بعد بضعة أشهر أو سنوات من العملية. قد يحدث الألم أحياناً أو بشكل متكرر جداً ويختلف من ألم خفيف ثابت إلى نوبات حادة وألم شديد. يكون الألم عند معظم الرجال خفيف جداً ولا يحتاجون إلى مساعدة إضافية لذلك.

يصيب ألم الخصية طويل الأمد حوالي واحد من 10 رجال بعد قطع القناة الدافقة. يكون الألم عادةً نتيجة لإنضغاط العصب أو التندب الذي يحصل خلال العملية. قد تُنصح بالخضوع لعملية جراحية أخرى لإصلاح الأذية و المساعدة على تخفيف المزيد من الألم.

الشعور بإمتلاء الخصيتين

قد يتطور لدى بعض الرجال الإحساس "بإمتلاء" الخصيتين لديهم أكثر من المعتاد بعد إجراء قطع القناة الدافقة. يحدث ذلك عادةً بسبب امتلاء البربخ بالحيوانات المنوية المخزنة. البربخ هو أنبوب طويل وملفوف، يقع على الجزء الخلفي من كل خصية. يساعد على نقل وتخزين الحيوانات المنوية.

ينبغي أن يختفي أي إحساس كهذا بشكل طبيعي في غضون بضعة أسابيع. مع ذلك تحدث إلى طبيبك إذا كنت لا تزال تعاني من الامتلاء بعد هذه الفترة.

الخصوبة

يعاد اتصال الأسهر بعد فترة من الزمن في عدد قليل من حالات قطع القناة الدافقة. ةهذا يعني أن قطع القناة الدافقة لم يعد شكلاً فعّالاًً من وسائل منع الحمل. لكن من النادر حدوث ذلك.

الأسئلة الشائعة حول قطع القناة الدافقة

هل يمكنني إجراء العملية إذا كنت عازباً؟

نعم، ولكن إذا كنت تحت سن 30 عاماً ستجد العديد من الجراحين ممن يعارضون القيام بذلك نظراً لإمكانية تغيّر ظروفك وندمك على ذلك لاحقاً.

هل سيؤثر على دافعي الجنسي؟

كلا. بعد نجاح قطع القناة الدافقة ستستمر خصيتيك في إفراز هرمون الذكورة (التستوستيرون) تماماً كما كانت تفعل قبل الإجراء. لن يتأثر دافعك الجنسي، إحساسك وقدرتك على الانتصاب. الفرق الوحيد هو أنه لن يكون هناك حيوانات منوية في المَنِيّ. يستمر جسمك في إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن يتم اارتشافها دون أذى.

هل سيؤثّر كوني عقيماً عليّ عاطفياً؟

يعدّ اتخاذك القرار بعدم رغبتك بأن تصبح أباً أمراً كبيراً. وهذا سبب آخر يدفعك للتفكر ملياً في الأمر.

إذا كنت واثقاً من قرارك بإجراء قطع القناة الدافقة، قد تشعر بالارتياح لانتهاء القلق من احتمال حدوث الحمل ولا تحتاج إلى التفكير بوسائل منع الحمل مرة أخرى.

إذا كنت تشعر بالقلق أو بعدم الارتياح تجاه هذا الإجراء، أو كنت تعتقد أنك ستعاني نفسياً من كونك عقيماً، لن يكون ذلك النوع الأفضل لمنع الحمل بالنسبة لك. يمكنك مناقشة البدائل مع طبيبك أو مع متخصصٍ في عيادة منع الحمل (وتسمى أحياناً عيادة تنظيم الأسرة).

هل هناك أي خطر من تسبب قطع القناة الدافقة بالسرطان؟

تشير البحوث إلى أن قطع القناة الدافقة لا يزيد من خطر إصابتك بالسرطان على الرغم من إمكانية حدوث سرطان البروستات وسرطان الخصية لدى الرجال الذين قامو بإجراء قطع القناة الدافقة.

هل يمكنني استخدام التلقيح الاصطناعي (IVF) لأنجب طفل؟

إذا قمت بإجراء قطع القناة الدافقة، ثم قررت إنجاب طفل لاحقاً، قد يكون هناك خيار للقيام بذلك عن طريق التلقيح الاصطناعي (الإخصاب في المختبر). سيقوم الجرّاح باسترداد الحيوانات المنوية من خصيتيك واستخدامها لإخصاب بويضة شريكتك. ولكن:

•     قد لا يكون التلقيح الاصطناعي (IVF) متوفراً

•     يمكن أن يكون التلقيح الاصطناعي (IVF) الذي يتم في القطاع الخاص مكلفاً

•     لا ينجح التلقيح الاصطناعي (IVF) بشكل دائم

هل يمكنني تخزين الحيوانات المنوية في بنك الحيوانات المنوية، اذا احتجتها؟

يمكنك ذلك ولكن، كما هو الحال في التلقيح الاصطناعي (IVF) لا يمكن الإعتماد على الحيوانات المنوية المخزنة في بنك الحيوانات المنوية بإحداث الحمل. يمكن أن يكون مكلفاً أيضاً.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطع القناة الدافقة تعقيم الذكور بين المخاطر والفوائد قطع القناة الدافقة تعقيم الذكور بين المخاطر والفوائد



GMT 07:40 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تلوث الهواء" يؤثر على خصوبة الرجل بشكل كبير

GMT 17:53 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية

GMT 17:49 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور مهمة لتحفيز الرغبة فى العلاقة الزوجية

GMT 18:13 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور ينتظرها الزوج منكِ ولا يطلبها عليكِ إدراكها بنفسكِ

GMT 18:07 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز النصائح لعلاقة حميمة افضل لمرضى السكري

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطع القناة الدافقة تعقيم الذكور بين المخاطر والفوائد قطع القناة الدافقة تعقيم الذكور بين المخاطر والفوائد



GMT 19:31 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مشرقة للفنانة لطيفة بثوب ذهبي من تصميم يوسف الجسمي
لايف ستايلإطلالة مشرقة للفنانة لطيفة بثوب ذهبي من تصميم يوسف الجسمي

GMT 10:20 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نهال عنبر تؤكّد أن"كلام ستات" يختلف عن "نفسنه"
لايف ستايلنهال عنبر تؤكّد أن"كلام ستات" يختلف عن "نفسنه"

GMT 17:53 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية
لايف ستايل8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية

GMT 20:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أحدث صيحات الموضة في "معاطف الشتاء" لعام 2019
لايف ستايلتعرفي على أحدث صيحات الموضة في "معاطف الشتاء" لعام 2019

GMT 07:16 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون
لايف ستايلتعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون

GMT 13:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ملياردير مغربي يعرض قصر الراحل مايكل جاكسون للبيع

GMT 11:10 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

أمير كرارة يكشف عن هوس غريب يعاني منه هو وزوجته

GMT 08:31 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

 ميسون صدقي تتألق في ليل باريس بكليبها الجديد  

GMT 12:50 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

"كيت سباد" تعرض حقيبة جديدة تضيء بمجموعة نجوم متألقة

GMT 00:53 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حسن الرداد بشخصية صادمة في "عقدة الخواجة" مع أبطالة

GMT 12:20 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

خطوات بسيطة وسهلة لتحضير مطبق الباذنجان باللحم المفروم

GMT 07:32 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إنجي المقدم تؤكد أن 30 يوم نجح بسكل جعلها تشعر بالقلق

GMT 10:12 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

ميريام كلينك تستعرض جسدها بـ"البكيني" في فيديو كليب جديد