خمسة أنواع من الفاكهة

هل تتبع حمية غذائية مكونة من خمسة أنواع من الفاكهة والخضراوات يوميًا؟ إذا لم تفعل فأنت واحد من 70% من الاشخاص في العالم وفقا للإحصائيات الحديثة، فإلى جانب تناول الوجبات الغذائية الغنية بالدهون والسكريات فإن ذلك له تأثيرًا كارثيًا على الصحة.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت أبحاث حديثة أننا في الحقيقة نحتاج إلى 45 حصة من المواد المغذية يوميًا لكي يعمل الجسم على النحو الأمثل، فبالرغم من تناولنا للفاكهة والخضراوات توضح الأبحاث التي أجرتها العلامة التجارية "Alive" للمكملات الغذائية، ان ذلك يعني أن الكثير منا يفشل في الوصول إلى عدد قريب من الكمية المطلوبة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك روابط قوية بين انخفاض تناول مغذيات معينة وخطر الإصابة بأمراض مزمنة بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري وهشاشة العظام والاكتئاب.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة بنسبة 57 في المائة في العامين المقبلين فقط.

وحذر خبراء التغذية في تقرير التغذية الجديد، من أن العالم يتجه  إلى عصرا عصيبا من الانهيار الصحي.

وقالت سوزي سوير ، أخصائية التغذية ، التي أيدت التقرير: "إن جسم الإنسان يحتاج إلى تغذية جيدة للعمل بأفضل حالاته." مضيفة اننا بحاجة إلى حوالي 45 مغذٍّ يوميًّا لتعمل اجسامنا بكفاءة.وتضيف: "حتى القصور الهامشي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية."

بينما يتفق معظم الخبراء على أن النظام الغذائي المتوازن هو أفضل مصدر للفيتامينات والمعادن الأساسية ، ولكن نادرًا ما يكون هذا خيارًا عمليًا لكثير من الناس بسبب أنماط الحياة المتغيرة والتفضيلات الغذائية والظروف الفردية.

وقد أظهرت الأبحاث أن إتباع نظام غذائي صحي يوميا ، يمكن منع 70000 حالة وفاة مبكرة كل عام. وتشير المملكة المتحدة إلى ان العادات الغذائية السيئة تكلف مؤسسات الصحة الحكومية ما يقدر بـ 5.8 مليار جنيه استرليني سنوياً، كما ان التدخين يكلف الدولة 3.3 مليار جنيه استرليني) ، الكحول (3.3 مليار جنيه استرليني) ، والناس الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة (5.1 مليار جنيه استرليني).

وقد حذر الخبراء من أننا في الوقت الذي نعيش فيه عدد من السنوات أكثر من أي وقت مضى - ونحصل على طعام أفضل من أي وقت مضى - فإن عدد السنوات الصحية التي يستمتع بها الكثير تخفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

تقول سوزي سوير ، أخصائية التغذية في برايتون بانجلترا، والمؤلفة المشاركة للتقرير الجديد: "قد نعيش أطول، لكن هذا لا يعني أننا نعيش بشكل أفضل - أو أن تلك السنوات الإضافية ستكون سعيدة أو صحية". 

واشار الباحثون إلى ان العديد من أمراضنا المعاصرة هي نتيجة سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن.
كما تُظهر البيانات الرسمية الصادرة عن استطلاع الرأي الغذائي والتغذية الوطني بالمملكة المتحدة ان:

• مستويات فيتامين "د" ، التي يتم إنتاجها بشكل أساسي عندما يتلامس الجلد مع أشعة الشمس، تكون منخفضة باستمرار. وعلى الرغم من أن الصحة العامة في إنجلترا تنصح بالمكملات بكمية 10 ميكوغرام في اليوم على الأقل ، إلا أن النقص ما زال واسع الانتشار.

• كما ان نسبة كبيرة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 سنة لديهم نسبة منخفضة من جميع المعادن - المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والكالسيوم واليود على وجه الخصوص.

•ونسبة الحديد منخفضة لدى النساء من جميع الأعمار: 48 في المائة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 18 سنة و 27 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 64 عاما يحصلن على نسبة منخفضة من الحديد في وجباتهم الغذائية.

• ونسبة كبيرة من البالغين لديهم أقل من النسب الموصى بها من المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.

• بالاضافة إلى ان جميع الفئات العمرية لديها متوسط ​​استهلاك من الأسماك الزيتية أقل بكثير من الموصى به (140 جرام) في الأسبوع.

كما يحذر الخبراء من أن أمراض العصر الفيكتوري تعود إلى المملكة المتحدة. يزداد مرض النقرس وسوء التغذية والكساح وداء الاسقربوط بسبب سوء التغذية ونمط الحياة.
وتظهر الأرقام الصادرة عن الصحة البريطانية "NHS Digital" أن حالات القبول في المستشفيات بسبب النقرس ارتفعت بنسبة 78 في المائة في غضون خمس سنوات ، في حين ارتفعت نسبة حالات الإصابة بسوء التغذية بنسبة 71 في المائة على نفس الإطار الزمني.

وبالفعل ، فقد ظهر مرض الكساح ، الذي اختفى من المملكة المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي ، كخطر يهدد الصحة العامة. وقد كشف الأطباء كيف أن مجموعة من فقر الدم للأطفال وسوء التغذية ، إلى جانب عدم التعرض لضوء الشمس وعدم الكفاية من النشاط البدني ، قد أدى إلى اكتشاف مئات الحالات الجديدة كل عام.

وفي دراسة حديثة ، قام باحثون من جامعة تورونتو بتحليل بيانات المرضى الذين دخلوا المستشفيات في المملكة المتحدة ووجدوا أنه في الفترة بين عامي 1997 و 2011 تضاعفت حالات الكساح تقريبًا في أقل من 15 عامًا.

يقول الدكتور ديفيد إدواردز: "إن أحد أكبر العوامل هو نظامنا الغذائي والاستهلاك المفرط للطعام الدهني أو السكّري ونقص استهلاك الأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الحيوية الضرورية لصحة جيدة".

وتشرح سوزي سوير: "ان المغذيات التي تمثل مصدر قلق حقيقي اذا انخفضت هي حمض الفوليك وفيتامين D3 - وهما محور الحملات التي تقوم بها منظمات الصحة كما ان هناك بعض المناطق الأخرى ينقصها الكثير من المغذيات". واشارت إلى ان أقل من ثلث جميع النساء في إنجلترا يأخذن حمض الفوليك قبل الحمل. قد يكون جزء من السبب هو أن نصف حالات الحمل غير مخطط لها.

لماذا نحتاج إلى حمض الفوليك : هو نوع من فيتامين ب الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وهو أمر حاسم خلال الأسابيع الأولى من الحمل لمساعدة نمو دماغ الطفل والحبل الشوكي. لهذا السبب ينصح جميع النساء اللواتي يحاولن الحصول على طفل أو خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل بتناول مكمل حمض الفوليك (400 ميكروغرام يومياً) للمساعدة في الوقاية من العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة.

كما ان فيتامين "د" ينخفض لدى حوالي 20 في المائة من البالغين. والمصدر الرئيسي لهذا الفيتامين الحيوي هو أشعة الشمس ، ولكن المناخ في المملكة المتحدة يعني أن مستويات الفيتامين في أكتوبر / تشرين الأول ومارس قد تنخفض بشكل سيئ وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية بأن كل شخص يأخذ مكملاً يومياً بمقدار 10 مليغرام خلال الخريف والشتاء. وينصح الأشخاص الذين يواجهون عوزًا كبيرًا (مثل الأشخاص ذوي البشرة الداكنة) بتناول مكمل غذائي طوال العام.

لماذا نحتاج إلى ذلك: إن الوظيفة الرئيسية للفيتامينات "د" هي تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور في الجسم ، وهو أمر ضروري للعظام الصحية والأسنان والعضلات. مستويات منخفضة جدا من فيتامين د يمكن - في الحالات القصوى - أنتؤدي إلى الاصابة بالكساح عند الأطفال.

وفي الوقت نفسه ، أشار بحث نشر في المجلة الطبية البريطانية إلى أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص يمكنهم تجنب نزلات البرد والانفلونزا كل عام إذا أخذوا فيتامين د.
تقول سوزي سوير: "إن المستوى المنخفض من فيتامين (د) يرتبط أيضاً ببعض أنواع السرطان ، ومشاكل القلب والأوعية الدموية ، ونوبات الربو ، والاكتئاب ، والتصلب المتعدد".
كما ان أعداد كبيرة من الفتيات والنساء لا تحقق النسبة الغذائية الموصى به للحديد.ونحن في حاجة إليه لان انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، مع أعراض التعب وخفقان القلب وضيق في التنفس. يمكن أن يكون فقر الدم ناتجًا أيضًا عن نقص فيتامين ب 12 ونقص حمض الفوليك ، وهما ضروريان لإنتاج كريات الدم الحمراء.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الأشخاص من جميع الفئات العمرية في المملكة المتحدة لا يلتزمون بإرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن تناول اليود. وتقول سوزي سوير إن الاتجاه نحو التخلص من منتجات الألبان يتسبب أيضًا في أن يكون العديد من الناس يعانون من نقص اليود. هذا لأن حليب البقر هو واحد من أفضل المصادر. كما ان السمك مصدر جيد آخر.

 يشرح الصيدلي مايك واكمان: ان"اليود ضروري لوظيفة الهرمونات الدرقية المناسبة - والتي تساعد على التحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم" ،"اليود أثناء الحمل أمر حيوي لصحة الدماغ للجنين، ونمو الطفل المعرفي في سنواته الأولى".وتظهر الأبحاث ان وجود نقص طفيف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء.

ووجد استطلاع رأي من Alive! كشفت العلامة التجارية أن 20 في المائة من البريطانيين ليس لديهم أدنى فكرة عن السيلينيوم. إنه ما يُعرف بالآثار المعدنية - وهو معدن حيوي يحتاج إلى كميات صغيرة.

أغنى مصادر الغذاء هي الجوز البرازيلي والكلى والكبد والسمك ، ولكن الأطعمة التي تقدم أكبر مساهمة في تناولنا للسيلينيوم هي الحبوب والخبز واللحوم والدواجن.
 يستخدم الجسم السيلينيوم لصنع بروتين "selenoproteins" ، والتي تعمل مثل مضادات الأكسدة التي تحول دون تلف الخلايا.

يمكن أن يكون لعدم وجود السيلينيوم عدد من الآثار الصحية الخطيرة مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب ، وضعف المناعة ، والقابلية للأمراض التنكسية ، والمشاكل الالتهابية ، وخفض خصوبة الرجال وحالات الجلد مثل الأكزيما.

كما أن أوميغا 3 هي نوع من الدهون غير المشبعة المتعددة الموجودة في الأسماك الزيتية مثل التونة وسمك السلمون والسردين. ننصح جميع الفئات العمرية بتناول جزء واحد على الأقل من الأسماك الدهنية في الأسبوع ، مع وزن مطبوخ يبلغ 140 غرامًا ، لكن البيانات الغذائية تُظهر أن مستويات الاستهلاك في المملكة المتحدة لا تمثل سوى جزءًا صغيرًا من الهدف.فلا يستطيع الجسم صنع هذه الأحماض الدهنية الأساسية ، لذلك يجب علينا الحصول عليها من نظامنا الغذائي أو عن طريق ملحق.

وقد ربطت الدراسات بين الأحماض الدهنية أوميجا 3 مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ، مثل البروستاتا والجلد ، وتحسين المزاج ومكافحة فقدان الذاكرة والخرف.

وعلى الرغم من وجود المغنيسيوم في العديد من الأطعمة ، وخاصة الخضراوات المورقة الخضراء والمكسرات والحبوب الكاملة ، تشير الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص - بما في ذلك الأطفال - لا يستخدمون الكمية اليومية الموصى بها. 

قد يعود السبب في ذلك إلى أن المغنيسيوم يميل إلى فقدانه أثناء إعداد الطعام والطهي أو لأن المدخول الغذائي من الفواكه والخضروات منخفض جدًا . 
لماذا نحتاج إليه: المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم. وهو يلعب دورًا في أكثر من 300 تفاعل استقلابي وله دور رئيسي في الحفاظ على إيقاعات القلب الطبيعية والتقلص العضلي والعضلات ووظائف الأعصاب ومراقبة ضغط الدم والجلوكوز واستقلاب الأنسولين وكتلة العظام.