arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يستخدمون الشبكات الاجتماعية قبل وبعد المدرسة

دراسة تُحذر من محاولة حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة تُحذر من محاولة حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

مخاطر الإنترنت
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة حديثة، نشرتها صحيفة بريطانية، أن محاولة حماية الأطفال من جميع المخاطر المتعلقة، بالإنترنت قد تكون "غير مجدية"، نظرًا إلى أنهم يمارسون حياتهم على الإنترنت بشكل سري، وحذرت الدراسة من أن أكثر من ثلث الأطفال، في بريطانيا من الذين يبلغون من العمر 15 عامًا، أصبحوا الآن "مستخدمين مفرطين للإنترنت"، حيث يستغرقون أكثر من 6 ساعات يوميًا، خارج المدرسة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

ويأمل الباحثون في أن تشجع هذه النتائج، السلطات على وضع تدابير استباقية، لمساعدة الشباب على أن يعيشوا حياة تكنولوجية آمنة، وأشارت الدراسة التي أجراها معهد سياسات التعليم البريطاني (EPI)، إن الشباب في المملكة المتحدة هم أيضًا من أكثر الفئات استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"انستغرام" و"سناب شات"، حيث أن 95% من البالغين في سن 15 عامًا، يستخدمون الشبكات الاجتماعية قبل أو بعد المدرسة في عام 2015.

وأضافت النتائج أن "هذا النشاط في تزايد، نظرًا لاعتماد الأطفال على استخدام الإنترنت، في غرف نومهم أو من خلال الهواتف الذكية"، كما أن زيادة شعبية تطبيقات التراسل الفوري، يعني أن المناقشات عبر الإنترنت غالبا ما تكون في مجموعات خاصة وليس في المنصات العامة.

وقال الخبراء المشرفون على هذه الدراسة، إن تركيز السياسة العامة يجب أن يكون على جعل الأطفال قادرين، على معرفة مخاطر الانترنت، والتي قد تشمل تأثيرًا سلبيًا على صحتهم النفسية والتعرض للبلطجة الإلكترونية.

فضلاً عن إجراء الحياة عبر الإنترنت على انفراد، "الطريقة التي يتصل بها الشباب مع وسائل الاعلام الاجتماعية تتغير بسرعة بسبب سرعة وتيرة الابتكار التكنولوجي، مثل تطوير البث المباشر"، وأضافوا إن تقييد الاستخدام يمكن أن يمنع الأطفال من اكتساب المهارات الرقمية والمرونة العاطفية للحفاظ على سلامتهم، بينما أكدت الحكومة على ضرورة مساعدة الأطفال على التعامل مع مخاطر الإنترنت.

وأشار التقرير إلى دراسة سابقة أجراها مكتب الإحصاءات الوطنية في عام 2015 تبين أن هناك "ارتباطا واضحا" بين الوقت الذي يقضيه الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاكل الصحة العقلية، حيث أن "12% من الأطفال الذين لا يقضون وقتا طويلا في مواقع التواصل الاجتماعي لديهم أعراض مرضية نفسية، بينما يرتفع الرقم إلى 27% لدى أولئك الذين يستغرقون 3 ساعات أو أكثر في اليوم في تصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية".

كما وجد التقرير أيضًا أن "المستخدمين المفرطين للإنترنت"، كانوا أكثر عرضة بمرتين للتحرش عبر الإنترنت، مقارنة مع المستخدمين المعتدلين، وان ثلث أطفال المملكة المتحدة عانوا من التسلط عبر الإنترنت أو تعرضوا للإفراط في استخدام الإنترنت، أو تبادل المعلومات الخاصة والمحتوى الضار - مثل المواقع التي تروج لإيذاء النفس.

وتابع التقرير: "يستخدم الشباب مجموعة من آليات التكيف للتعامل مع المخاطر عبر الإنترنت، مثل حظر مستخدمي الإنترنت الآخرين، وتغيير إعدادات الخصوصية أو أخذ استراحة من الإنترنت، العديد من الأطفال لا يختارون التحدث مع والديهم أو المعلم"، وتشير دراسة مكتب الإحصاء الوطني إلى أن أكثر من نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة، يقضون ثلاث ساعات أو أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي في يوم عادي.

ولكن الخبراء وراء الدراسة قالوا إن هناك دلائل على وجود تأثير مفيد لوسائل التواصل الاجتماعي، على الرفاه العاطفي لدى الشباب وأشاروا إلى عدم وجود دليل، على وجود صلة مباشرة بين استخدام الإنترنت وضعف الصحة العقلية، وأبرزت البحوث التي أجراها برنامج التحصين الموسع أن أولئك الذين يقضون فترات طويلة من الزمن على مواقع الشبكات الاجتماعية كانوا أكثر عرضة لأعراض الصحة العقلية، وأن الاستخدام المفرط للإنترنت مرتبط بالاكتئاب.

وقال الباحثون "إن شبكة الإنترنت تمكن الشباب من التواصل مع الآخرين، لتحسين مهاراتهم الاجتماعية، وتطوير طباعهم وقدراتهم والتعاون في مشاريع المدارس"، كما يمكن للذين يعانون من مشاكل نفسية أن يبحثوا عن الدعم على شبكة الإنترنت، إما من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال المجموعات الإلكترونية.

وقالت مديرة الصحة النفسية في برنامج التحصين الموسع إميلي فريث، إن "هذا التقرير يسلط الضوء على الطرق التي يمكن من خلالها لوسائل التواصل الاجتماعي، أن تكون ذات تأثير إيجابي على الشباب، عند استخدامها بشكل معتدل".

وأضافت فريث "وبينما نجد صلة سلبية بين الاستخدام المفرط لوسائط التواصل الاجتماعي والرفاه العقلي للشباب، لا يوجد دليل على أنه السبب المباشر لهذه المشاكل"، وتابعت إن البحث يركز على "أهمية تزويد الشباب بالمهارات التي تساعدهم على مواجهة المخاطر الناشئة على الإنترنت".وهذا يعني حمايتهم من الانترنت، بل وضع تدابير استباقية تركز على بناء القدرة على الصمود - وهو نهج حيوي في مساعدة الشباب على قيادة حياة الكترونية آمنة.

وقال الدكتور برنادكا دوبيكا، من الكلية الملكية للأطباء النفسيين: "في حين أن هذه التقنيات يمكن أن تكون مفيدة جدا، لكنها تمثل مصدر للقلق حيث ان عدد كبير من الشباب من مستخدميها المفرطين في المملكة المتحدة، في ضوء الارتباط مع مشاكل الصحة العقلية"، وأضافت :"سوف ندعم الدعوة إلى مزيد من العمل بشأن القدرة على الصمود والتعليم، وكذلك الحاجة إلى البحث من أجل فهم أفضل لتأثير وسائل الإعلام الاجتماعية على حياة الشباب".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُحذر من محاولة حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت دراسة تُحذر من محاولة حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت



GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني

GMT 16:45 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

دليلكِ لاختيار العطور بحسب حالتك المزاجية

GMT 20:08 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 21:04 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

إكسسوارات شعر جديدة جرّبيها لهذا الموسم

GMT 13:02 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

GUCCI DECOR الثورة الجديدة في عالم الديكور

GMT 16:21 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

بطاطا مقلية بجبن الشيدر على الطريقة المكسيكية

GMT 11:06 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

تعرضت للضرب والإغتصاب
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle