arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تعرفي علي أعراض القولون وطرق الوقاية

لايف ستايل

لايف ستايلتعرفي علي أعراض القولون وطرق الوقاية

أعراض القولون
القاهره ـ لايف ستايل

يشكو الكثير من الناس من آلام البطن بعد تناول أنواع محددة من الوجبات. ترجع تلك الآلام إلى تأثير تلك الوجبات على المعدة و الأمعاء و القولون.

الشعور بانتفاخ البطن و آلام المعدة من الأعراض الشائعة التي تعاني منها الأشخاص المصابة بالتهابات القولون. يعتبر أطباء الباطنة مرض القولون من أكثر الأمراض انتشارًا. فهي تنتج عن اتباع بعض العادات الغذائية الغير صحية. يطلق على مرض القولون متلازمة القولون المتهيج التي تنتج عن اضطراب الحركة العصبية للقولون.

أثبتت دراسة علمية أن 12 % من الأشخاص التي تزور أطباء الباطنة تشكو من آلام بالبطن مصابون بالقولون. أكدت الدراسة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون من الرجال. فأمام كل رجل مصاب بالقولون 3 نساء تعاني منه. يساعد القولون في امتصاص الجسم للمياه و الأملاح و الفيتامينات و إنتاج المواد المضادة للأكسدة لمقاومة الأمراض البكتيرية.

أعراض الإصابة بالقولون

ألم البطن
يشعر الشخص المصاب بمتلازمة القولون المتهيج بآلام شديدة بالبطن خاصة المنطقة العلوية منها. تظهر الآلام بين الحين والآخر و تكون على هيئة مغص شديد. يختلط على البعض آلام المرارة و القولون لذلك ينصح باستشارة طبيب مختص للتأكد من العضو المصاب لتجنب مضاعفة المشكلة الصحية.

يزداد الألم عادةً عند تناول الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون أو البهارات أو الأكل الملوث. تظهر أعراض القولون، خاصةً آلام المعدة، عند التعرض لموقف يتسبب في التوتر أو الضغط العصبي. تتحسن الحالة بعد قضاء الحاجة بشكل ملحوظ نتيجة احتباس الغازات. ينصح الخبراء في حالات الإصابة بآلام البطن الناتجة عن التهابات القولون بضرورة تناول المشروبات العشبية كالنعناع أو الينسون.

حرقة المعدة وانتفاخها
أعراض التهاب القولون كثيرة منها ارتفاع أحماض المعدة إلى المريء أو الغثيان أو الرغبة في القيء. فانتفاخ البطن بالغازات يتسبب في ارتفاع أحماض المعدة لتتسبب في حرقة المعدة و الرغبة في القيء. الإصابة بالإسهال أو الإمساك من أعراض الإصابة بالتهابات القولون. قد يشعر المرء المصاب بالانزعاج و عدم الراحة بعد الانتهاء من تناول الطعام. ينصح في تلك الحالة بضرورة تناول و جبات صحية خفيفة للتخفيف من الأعباء على الجهاز الهضمي. ينصح الخبراء بضرورة الكشف المبكر للحماية من مضاعفات التهابات القولون في حالات تكررها. عليكِ الاهتمام بتناول الوجبات الصحية و الابتعاد عن الأطعمة الحارة و الغنية بالدهون و التوابل لراحة المعدة و القولون.

نصائح للوقاية من التهابات القولون

اتبعي العادات الغذائية الصحية
قومي باتباع العادات الغذائية الصحية لتوفري على نفسك آلام القولون. فتناول وجبات غنية بالدهون أو اللحوم الحمراء أو المصنعة بكميات كبيرة يساهم في التهاب القولون و ظهور آلام البطن المزعجة. تناولي الوجبات الصحية كالخضروات و الفواكه، فهي غنية بالألياف النباتية التي تجنب الإصابة بأخطار القولون الصحية كالالتهاب و السرطان.

ابتعدي عن التوابل، خاصةً التوابل الحارة، لتجنب مشاكل القولون. فتناول الوجبات التي تحتوي على التوابل يتسبب في التهاب القولون و انتفاخ البطن بالغازات بالإضافة إلى كثرة إفراز المعدة للأحماض المسببة للحموضة و ارتجاع المريء. في حالة الإصابة بهذه الإلتهابات تجنبي الوجبات التي تحتوي على البقوليات كالفول و الحمص التي تهيج القولون.

ابتعدي عن التوتر
احرصي على أن تأخذي قسطًا من الراحة في حالة التعرض المستمر للتوتر و الضغط العصبي. فالتوتر يسبب الإصابة بما يسمى بالقولون العصبي. أشارت العديد من الدراسات العلمية الحديثة إلى أن مرض القولون العصبي الأكثر انتشارًا بين الأشخاص المعّرضين للتوتر في العمل و المنزل.

اهتمي بممارسة التمارين الرياضية للتخلص من مشكلة التوتر و الضيق النفسي. الرياضة تساعد على الحد من التهابات القولون العصبي و تساهم في التخلص من مشاعر التوتر و القلق. ممارسة بعض العادات السلبية كالتدخين و الإفراط في تناول المنبهات كالشاي و القهوة قد يكون سببًا للإصابة بالقولون. ينصح الخبراء بضرورة تغيير أسلوب الحياة و كسر الروتين لتجنب الإصابة بالتوتر والقلق المسببين لالتهابات القولون.

تناولي كمية كبيرة من المياه يوميًا. فشرب المياه بمعدل مناسب يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بكامل أعضائه.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي علي أعراض القولون وطرق الوقاية تعرفي علي أعراض القولون وطرق الوقاية



GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء

GMT 17:15 2023 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

بلقيس فتحي تطرح أحدث أغانيها "غلاك ألزم"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle