arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

زيارة الطبيب يمكنها المساعدة في اكتشاف السرطان مبكرًا

المشاكل الشائعة من الدورة الشهرية وأسباب خطورة بعضها

لايف ستايل

لايف ستايلالمشاكل الشائعة من الدورة الشهرية وأسباب خطورة بعضها

مشاكل الدورة الشهرية
لندن ـ كاتيا حداد

تعاني جميع النساء تقريبا من مشاكل في الدورة الشهرية من وقت لآخر. سواء كان نزيف شديد، نزيف غير منتظم أو لا نزيف على الإطلاق، المعاناة من أحد تلك الأمور هو شائع جدا. ومع ذلك، في بعض الأحيان هذه المشاكل هي أكثر خطورة مما تبدو عليه.

ما هي بالضبط الدورة الشهرية؟

في حال لم يتم تثقيفك في المدرسة الابتدائية بشكل صحيح بشأن هذا الموضوع، فالدورة الشهرية هي بطانة الرحم التي تتساقط بعيدا عندما لا يكون هناك حمل. والدورة "الطبيعية" تأتي كل 21-35 يوما وتستمر عادة لمدة خمسة أيام. ويكون التدفق خفيفًا لليوم الأول أو الثاني، وأثقل لمدة يومين أو ثلاثة أيام ثم يزول خلال يوم أو يومين (نحو 5-8 ملاعق صغيرة شهريا). ومعظم النساء لديهن فترات متسامحة إلى حد ما، ويعطين أو يأخذن بعض التشنجات، ولكن من المهم معرفة متى يمكن أن تصبح المشاكل أكثر خطورة، وما يمكن - أنت وطبيبك - القيام به حياله.

1- النزيف الثقيل

الشكوى الأكثر شيوعا هي من النزيف المنتظم، الثقيل. وهذا ما يسمى بنزيف الطمث أو "نزيف الرحم المختل". إنه نزيف شديد يحدث خلال الدورة الشهرية، وليس في أوقات أخرى. وغالبا ما يكون هناك سبب مادي مثل الرحم الموسع بسبب الولادة (الغدية)، العدوى، والأورام الليفية (كتل حميدة من خدش على عضلة الرحم) والبوليب. وإذا أصبحت دورتك الشهرية ثقيلة، على سبيل المثال، إذ تفيض مما يجعلك تحتاجين "لحماية مزدوجة،" يجب عليك إذا طلب المساعدة.

الدورة الشهرية الثقيلة بسبب نزيف الرحم المختل تبدو أكثر شيوعا في السنوات القليلة الأولى بعد فترات البدء. هذا هو الحال أيضا في الأشهر التي تصل إلى سن اليأس. فإذا كنت في سن المراهقة وتستمر لديك لفترة طويلة، لديك فرصة جيدة في أن تستقر على مدى بضع سنوات. وإذا كنت في مرحلة ما قبل الطمث (نحو أربع إلى عشر سنوات قبل انقطاع الطمث)، فإنها سوف تتوقف في نهاية المطاف، ولكن قد لا تريدين الانتظار حتى ذلك الحين.

ويجب على طبيبك العام أن يأخذ تاريخا يوضح طول الدورة الخاصة بك، ومدة نزيفك، وما هي وسائل منع الحمل التي تستخدمينها، إن وجدت، رغبات الخصوبة وتاريخ التشويه. والدورة الشهرية المنتظمة والثقيلة لا تحتاج إلى الفحص الداخلي، ولكن يجب فحص البطن للأورام الليفية. وإذا كان يمكن أن تشعرين برحمك، فالمسح مفيد لتحديد حجم وموقع الأورام الليفية. بشكل عام، اختبارات الدم غير مطلوبة باستثناء عدد الدم الكامل لمعرفة ما إذا كانت لديك فقر الدم. إذا لم يكن لديك أورام ليفية، ثم يجب أن تحالي إلى أخصائي.

ويجب على الطبيب العام أن يقدم لك العلاج الطبي في شكل أقراص، مثل حمض ميفيناميك أو حمض ترانيكساميك، لنزيفك الثقيل. إذا لم تعمل الأقراص بعد ستة أشهر، فيجب إحالتك إلى أخصائي. واختيار الدواء يعتمد على رغبات الخصوبة الخاصة بك. إذا كنت تريدين أن تصبحين حاملا أو لا تريدين أخذ الهرمونات، ثم الخيارات هي:

•حمض ميفيناميك - يقلل من الألم وفقدان الدم - تناوليه ما يصل إلى 4 مرات في اليوم أثناء النزيف.

• حمض الترانيكساميك - يقلل من فقدان الدم - تناوليه ما يصل إلى 4 مرات في اليوم لمدة أقصاها 3 أيام.

•إذا كنت لا ترغبين في أن تصبحين حاملا، فيمكنك الحصول على:

•حبوب منع الحمل "مجتمعة" أو البروجسترون فقط

• حقن هرمون (يستمر 3 أشهر) أو الزرع، يستمر ثلاث سنوات

• منع الحمل الهرموني داخل الرحم

2. النزيف غير المنتظم

النزيف غير المنتظم، وهذا هو أي نمط لفقدانك الدم وبكميات متفاوتة الأقل تواترا، لكنه أكثر أهمية إذ يمكن أن يكون هناك سبب غير حميد. فإذا كان لديك دورة غير منتظمة أو تجربة نزيف بين الدورات أو بعد الجماع، فالفحص الداخلي بالمنظار (أداة تستخدم لاختبار التشويه) واليدين (الفحص الداخلي باستخدام الأصابع) إلزامي. وإذا كان الطبيب العام يعتقد أن عنق الرحم غير طبيعي، يجب أن يرسلك إلى أخصائي في ما يسمى "الانتظار لمدة أسبوعين" لأنها قد تكون علامة على السرطان (لا داعي للذعر واحدة فقط من 100 من النساء أرسلت لهذا السبب، كان لديها في الواقع السرطان).

إذا كنت تحت سن 40 سنة، يجب أن تجرين ثلاثة مسوح: اثنان لعنق الرحم واحد لعدوى المهبل الذي هو سبب شائع للأعراض، ولا سيما النزيف بين الدورات وبعد الجماع. وإذا كان الفحص أمر طبيعي، ثم ينبغي إعطاء تجربة لهرمون البروجسترون ووقف حبوب منع الحمل لدورتين. الرد الجيد هو مطمئن ويعني أنه يمكنك الاستمرار. إذا استمر النزيف الغير طبيعي، ثم الإحالة إلى أخصائي مطلوبة.

والأسباب الرئيسية للنزيف غير المنتظم هي الأورام الحميدة (فرط حميد في بطانة الرحم الذي يتم إزالته جراحيا)، والعدوى، وعدم التوازن الهرموني و (نادرا جدا) السرطان. وأحيانا، هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية، للبحث عن الأورام الليفية و الاورام الحميدة. إنها ليست بديلا عن الفحص السريري لأنها تفتقد للفرج والمهبل وعنق الرحم حيث مشاكل مثل تلك المذكورة أعلاه يمكن أن تظهر. إذا كان لديك أعراض توحي بمشكلة في الغدة الدرقية غير النشطة، فإن اختبار الدم سيكون مطلوبا للتحقق من كيفية عملها.

3.    لا دورة على الإطلاق

هناك نقص في الدورة الشهرية أيضا. وهذا عندما تأتي الدورة الشهرية الخاصة بك بعد أكثر من 35 يوما. وبصرف النظر عن الحمل (تحققي دائما!) السبب الرئيسي هو حالة تسمى بـ"المبيض المتعدد الكيسات" وهو حيث لا تنتج المبايض الخاصة بك البويضات بانتظام، وبالتالي لا دورة شهرية. والأسباب الشائعة الأخرى هي فقدان الوزن المفرط / اكتسابه، وممارسة الرياضة والإجهاد. ويجب القيام باختبارات الدم لهرمون الاستروجين، الفش (هرمون يحفز المبايض الخاصة بك)، التستوستيرون، هرمون الجنس الجلوبيولين ملزما ومستويات البرولاكتين. وينبغي أن تفحص أيضا الموجات فوق الصوتية.وحجر الزاوية في إدارة المبيض المتعدد الكيسات هو فقدان الوزن إذا كنت تعانين من زيادة الوزن.

وتعتمد خيارات العلاج الأخرى على رغبات الخصوبة الخاصة بك، إذا كنت ترغبين في الحصول على دورات منتظمة وما إذا كنت لا ترغبين في منع الحمل. والجانب المهم من رعايتك هو، إيجاد السبب، ثم ضمان حماية بطانة الرحم المحمية إما مع لفائف خاصة تسمى يوس أو تجعلك تنزفين ثلاث مرات على الأقل في السنة من خلال إعطائك دورة قصيرة من الأدوية كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشاكل الشائعة من الدورة الشهرية وأسباب خطورة بعضها المشاكل الشائعة من الدورة الشهرية وأسباب خطورة بعضها



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle