arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

كلما حاول الشخص عدم التفكير في أمرٍ انفجرت تلك الفكرة في ذهنه

إليك بعض الطرق البسيطة تدفعك للنوم العميق والتخلص من الأرق والتوتر

لايف ستايل

لايف ستايلإليك بعض الطرق البسيطة تدفعك للنوم العميق والتخلص من الأرق والتوتر

القلق والتوتر قبل النوم
لندن ـ كاتيا حداد

كشف أطباء عن أساليب التخلص من التفكير في بعض الأمور التي تسبب القلق والتوتر قبل النوم، لأن النوم الجيد نعمة من الله، فهو يمنح صاحبه الصحة والطاقة والذاكرة الجيدة والسعادة في الحياة، كما يساعد على التركيز والإبداع والتخلص من التوتر والقلق.

ويولد التفكير العميق قبل النوم القلق والأرق ويجعل الإنسان يستيقظ من نومه أثناء الليل ويصعب عليه العودة إلى النوم، ثم يصارع من أجل العودة إلى النوم لكنه لا يستطيع. لذلك يجب أن يتخلص الإنسان من التفكير في النوم وأن يشغل عقله بالتفكير في أشياء أخرى بسيطة بحيث لا ينغمس فيها، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في التخلص من أرق السهر الطويل وتمنح فرصة الحصول على نوم عميق.

ولكي تتخلص من التفكير في بعض الأمور التي تسبب القلق والتوتر، يمكنك أن تفكر في أشياء أخرى، مثل تخيل مجموعة خرفان تقفز على حواجز وتقوم بعدها، أو أن تبدأ في العد التنازلي من 1000 بحيث تنقص 7 أرقام في كل مرة، يبدو ذلك صعبًا ولكن هذا هو المطلوب، حيث ستمل من العد وتفضل النوم، وليست هذه الطريقة الوحيدة، فقد تجدي مع شخص ولا تجدى مع أخر.

ويمكن أن تختار مدينة ما ثم تبحث عن مدينة أخرى تبدأ بنفس الحرف الذي انتهت به الأولى مثل أمستردام...مدريد...دوسلدورف" وتتابع ذلك إلى أن تنام. ويمكن أن تختار أسماء أخرى مثل أسماء الأشخاص أو أسماء الحيوانات أو الأكلات. وهناك مفارقة غريبة تقول إنه كلما حاول الإنسان عدم التفكير في شيء ما، كلما انفجرت تلك الفكرة في ذهنه، فلو حاولت ألا تفكر مثلًا في الفيل الأحمر، ستجد صورة واضحة للفيل الأحمر في ذهنك.

ويمكن لك أن تمارس خدعة أخرى تساعد على نومك، فلو دخلت مثلًا إلى سريرك في الموعد الطبيعي وأطفأت الأضواء، حاول أن تفتح عينيك لبعض الوقت وتقنع نفسك بأنك تريد السهر لفترة أطول، فبعد مرور بعض الوقت ستجد أن عينيك قد بدأتا في الانغلاق، وستجد أنك تشعر فعلا بالنعاس، استمر في ذلك لبعض الوقت وستستغرق في النوم. ولكن لا تعاند كثيرًا بتطبيق تلك الخطة حتى لا تكون النتائج عكسية. وعندما يتوفر لديك وقت قصير للنوم وتكون ملزمًا بالاستيقاظ مبكرًا لحضور حدث ما، يصعب عليك الاستغراق في النوم، ثم تبدأ بالقلق بشأن الحالة التي ستصبح عليها بسبب عدم حصولك على قسط كافي من النوم، لذلك نوصيك بإحضار قلم وورقة وكتابة ما يلي.

وحاول أن تكتب أسوء حالة قد تكون عليها عندما لا تنام بشكل كافي، مثل طريقة أداءك لعملك إذا كنت مرهقا جدا. اكتب ما يمكن أن يحدث لك إذا تأثرت فعلا بعدم الحصول على الوقت الكافي، إذا لم تستطع أن تؤدي عملك بشكل جيد. وفكّر في الخوف والقلق الذي يصاحبك أثناء الليل وفكر في إمكانية حدوث ما تخشاه، وأعطيه نسبة مئوية، "70%" مثلا، ثم احسب كم ليلة عانيت فيها من الأرق من مجموع 365 ليلة في السنة، فلو كنت تعاني من الأرق 4 ليالي في الأسبوع لمدة 11 سنة مثلا، فاضرب 4 في 52 "أسبوع" في 11 ستحصل على نتيجة 2288 ليلة.

واضرب عدد الأيام التي خشيت فيها من إمكانية فقدان وظيفتك مثلًا في نسبة "الـ 70%"، ستجد أنك فقدت وظيفتك في 1602 مناسبة. اطرح عدد المرات التي تحقق فيها فعلا ما خشيته من عدد المرات الكلية التي خشيت فيها حدوث شيء ما، واكتب النتيجة. والنتيجة هي عدد الليالي التي خشيت فيها من حدوث شيء ما ولم يتحقق هذا الشيء. يساعدك ذلك على التقليل من قلقك أثناء النوم، فكلما قلقت بشأن عدم كفاية نومك أثناء ليلة ما، أحضر الورقة وراجع حساباتك.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إليك بعض الطرق البسيطة تدفعك للنوم العميق والتخلص من الأرق والتوتر إليك بعض الطرق البسيطة تدفعك للنوم العميق والتخلص من الأرق والتوتر



GMT 14:00 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

3 أنواع من الفاكهة الموسمية لمحاربة النفخة وخسارة الوزن

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle