arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

بالإضافة إلى الاهتمام بنوعية الطعام للحفاظ على الصحة

دراسة تؤكد التأثير الكبير لأوقات تناول الطعام على زيادة الوزن

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة تؤكد التأثير الكبير لأوقات تناول الطعام على زيادة الوزن

تأثير أوقات تناول الطعام على زيادة الوزن
لندن ـ كاتيا حداد

أجرى الباحثون في مستشفى بريغهام ومستشفى المرأة أول دراسة تبين كيف تؤثر أوقات الوجبات على زيادة وزنك وأشاروا إلى أنه بكل تأكيد يؤثر موعد تناول الطعام على نحو كبير على صحتنا العامة وأيضاً على كسب أو خسارة المزيد من السعرات الحرارية، فبتغيير بعض عاداتك الغذائية ومواعيد تناولك للطعام، يمكنكِ التخلص من الوزن الزائد، والبقاء لأطول فترة ممكنة دون الشعور بالجوع. كما أن نوعية الطعام الذي نتناوله يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة ووزن الجسم أيضاً. وفي هذا التقرير تقدم "ديلي ميل"  أنسب وأفضل الأوقات لتناول الوجبات الرئيسية والجانبية والعمل الحيوي للجسم في الأوقات المختلفة.
وبصورة عامة فإنه يفضل ألا تقل الفترة بين الوجبات عن 6 ساعات، على أن تكون الوجبة الصباحية في الساعة السابعة صباحاً فإن وجبة الغذاء الساعة الواحدة ظهراً، وبعدها وجبة العشاء الساعة السابعة مساءاً. تابع الباحثون 420 مشارك يعانون من زيادة الوزن. وقسم المشاركون إلى مجموعتين: الذين يأكلون مبكرا والذين يأكلون متأخرا. كانت عينة المشاركين يتناولون وجبة طعامهم الرئيسية التي (تحتوي على 40 بالمائة من سعراتهم الحرارية) تقع في منتصف اليوم.

وتناولت المجموعة الأولى الطعام قبل الساعة الثالثة مساءً بينما تناولت المجموعة الثانية الطعام بعد الساعة الثالثة. فوجد الباحثون بأن المجموعة الثانية خسرت الوزن أكثر كما كانت حساسية أنسولين أقل، وهي عامل خطر لمرض السكر. وقال فرانك تشير، دكتوراه، ماجستير، مدير برنامج Chronobiology الطبي، وأستاذ طب مساعد في كلية هارفارد الطبية، ومؤلف في هذه الدراسة، "هذه أول دراسة على نطاق واسع لإظهار بأن توقيت وجبات الطعام له تأثير على تخفيف الوزن، وأضاف أن نتائجنا تشير بأن تناول الطعام في وقت متأخر يساعد على تخفيف الوزن ولكن بشكل أبطأ مقارنة مع الذين يأكلون الطعام مبكرا، مما يشير إلى أن توقيت وجبات الطعام يمكن أن يشكل عاملا مهما في برنامج تخفيف الوزن." ووفقا للدراسة، :" تناول الطعام في وقت متأخر يمكن أن يساعد على نجاح علاج تخفيف الوزن. الاستراتيجيات العلاجية المبتكرة يجب أن تدمج كمية السعرات الحرارية مع توقيت وجبات الطعام، في المعدل، فقد الأشخاص الذين تناولوا وجبة طعامهم قبل الساعة الثالثة 5 باوندات أكثر من الذين أكلوا وجبات متأخرة".
تحديد وجبات طعامك

يمكن أن يساعد تحديد وتنظيم مواعيد الطعام على زيادة الكثير من العوامل التي تساعد في خسارة الوزن. مثلا تنظيم ساعات النوم، يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن. وتعتبر أوقات وجبة الطعام المثالية هي: الفطور من الساعة  7-8 صباحا، الغداء من الساعة 12-1 مساءا، والعشاء من الساعة 6-7 مساءا. بهذه الطريقة سيكون لديك وقت كاف بين وجبات الطعام للهضم، والأكثر أهمية، سيكون لديك وقت كاف للهضم قبل وجبة العشاء. فما هو الوقت الأفضل لتناول الطعام؟! وعلى العموم هنالك بعض من الناس يتناولون 3 وجبات أساسية وهنالك من يتناول 3 وجبات مع سناك واحد وهنالك من يتناول 4 وجبات صغيرة مقسمة على اليوم ، لذلك حاول أن تجد الطريقة التي تناسبك في تقسيم وجباتك على اليوم حسب انشغالاتك. المهم هو أن تحرص على تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات.
 
وجبة الإفطار: احرص على الأكل بعد ساعة من الاستيقاظ. كما هو معروف فإن وجبة الفطور هي أهم وجبة في يومك ، وإذا ما أهملتها فأنت تضيع الكثير من الفوائد ومنها مساعدتك على زيادة معدل الأيض لديك، كما أنك تعرض نفسك إلى تناول طعام غير صحي في ذلك اليوم وبالتالي تناول عدد سعرات حرارية كبيرة، فهنالك دراسة أكدت أن معظم من يتجاوزون وجبة الفطور يعانون من السمنة، لهذا فإن لاعبو مصارعة السومو لا يتناولون وجبة الفطور بتاتا ويتناولون وجبات كبيرة وسط النهار مما يفاجئ الجسم وبالتالي يزداد وزنهم بطريقة رهيبة. وهذه الطرق تساعدك على تناول وجبة إفطار منخفضة الكاربوهيدرات.

الغذاء: تعتبر وجبة مهمة ولكن لا يفترض بها أن تكون كبيرة بل وجبة بسيطة ترتكز على البروتينات والكاربوهيدرات وقليلة الدهون، وكما قال خبير التغذية ' آديل ديفيس '  ( تناول وجبة الفطور مثل الملك، ووجبة الغذاء مثل الأمير ووجبة العشاء مثل الفقير). العشاء : عليك الحرص على عدم تناول أي طعام بثلاث ساعات قبل أن تخلد إلى النوم ، وذلك لأن أية سعرات حرارية تمد بها جسمك قبل الخلود إلى النوم لن تحرق بل ستتحول إلى دهون زائدة في الجسم، كما أن ذلك يساهم في الرفع من ضغط الدم في الجسم وكذلك زيادة حرارة الجسم. كل هذه العوامل تؤثر على نومك . ولكن إذا كنت مرغما على تناول الطعام في وقت متأخر من الليل احرص أن تكون تلك الوجبة غنية بالبروتين وقليلة الدهون والكاربوهيدرات حتي تكون وجبة عشاء صحية و خفيفة.

نصائح في التغدية: ابدأ يومك بالبروتينات: عندما تستيقظ من النوم فجسمك يكون بحاجة ماسة إلى البروتينات حتى يحد من تآكل العضلات ومد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لذلك بدلا من تناول السكريات أو الخبز، حاول أن تتناول وجبة غنية بالبروتينات أولا مثال بياض البيض و كوب من الواي بروتين مثلا. و لكن عليك أن تحسب أولا احتياجات جسمك من البروتينات. تناول وجبة في أقل من 45 دقيقة بعد التمرين: عندما تنتهي من التمرين عليك أن تتناول وجبة صحية في أقرب وقت ممكن ، كما أن هذه الوجبة يجب أن تكون قليلة الدهون قدر الإمكان وعالية البروتينات و الكاربوهدرات وذلك حتى تعوض الطاقة التي فقدتها أثناء تمرينك.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد التأثير الكبير لأوقات تناول الطعام على زيادة الوزن دراسة تؤكد التأثير الكبير لأوقات تناول الطعام على زيادة الوزن



GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle