arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تنتقل العدوى عن طريق الاتصال المباشر مع المريض أو بعد ملامسة أسطح ملوثة

التقارير تؤكد أن فردًا واحدًا من بين 10 أشخاص يتصدى سنويًا للفيروس المعوي

لايف ستايل

لايف ستايلالتقارير تؤكد أن فردًا واحدًا من بين 10 أشخاص يتصدى سنويًا للفيروس المعوي

فرد واحد من بين 10 أشخاص يتصدى سنويًا للفيروس المعوي
لندن ـ كاتيا حداد

تشتهر الفيروسات بأنها تصيب خلايا الطرق التنفسية، فهي تقتحمها وتسلبها مقدراتها من خلال إعادة برمجة الحامض النووي لتلك الخلايا وتسخيرها لتنفيذ أوامرها، وتنشأ معركة بين الفيروسات المعتدية وخلايا الجهاز التنفسي، فيعاني المصاب من عوارض شتى قد تجعله طريح الفراش.

وعلى الرغم من شهرة الفيروسات التنفسية بأنها تصيب الناس في فصل البرد، فإنه لا يجب غض الطرف عن الفيروسات المعوية التي تترعرع في فصل الصيف في المطاعم والمستشفيات والمطارات ومحطات النقل، والتي قد تجعل المصابين بها يقضون عطلتهم ذهاباً وإياباً في حمامات مقراتهم، لإصابتهم بعاصفة من العوارض المزعجة. وتفيد التقارير العالمية بأن شخصاً واحداً من بين 10 أشخاص يتعرض سنوياً للإصابة بمرض الفيروس المعوي.

وتتم العدوى بالفيروس المعوي من خلال الاتصال المباشر مع شخص مريض أو بعد ملامسة أسطح ملوثة أو بعيد تناول طعام ملوث بالفيروس. كما يمكن الفيروس أن ينساب إلى الجهاز الهضمي عبر قطيرات الرذاذ المحمّل بها. وتكفي 10 فيروسات فقط كي تتسبب باندلاع مرض الفيروس المعوي.

وبعد يوم إلى يومين من التعرض للفيروس المعوي تبدأ العوارض في الظهور بصورة أقرب ما تكون إلى الإصابة بتسمم الطعام، فيشكو المريض من عوارض شتى، أبرزها الإسهال المتواصل، والمغص البطني، والتقيؤات المتوالية، بل يمكن الفيروس المعوي أن يجعل صاحبه غير قادر على الحركة.

وأمام هذه الصورة السريرية، من الصعب جداً التحديد بدقة ما إذا كان الشخص مصاباً بالفيروس المعوي، خصوصاً أن بإمكانه أن ينقل العدوى بعد ثلاثة أيام من تعافيه التام من المرض، أي أن المصاب يبدو صحيحاً معافى لكنه لا يزال يحمل الفيروس في جسمه وهو قادر على نقله إلى غيره. ويعتبر الجفاف من المضاعفات المتوقعة جراء الإصابة بالمرض الفيروسي المعوي بسبب الإسهالات والتقيؤات المتكررة التي تفضي إلى فقدان السوائل والأملاح المعدنية من الجسم.

ويستطيع البالغون من الأصحاء تخطي مشكلة الجفاف بصورة كبيرة إلا أن المشكلة هي لدى الأطفال الصغار والحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وأمراض نقص المناعة، فهؤلاء يحتاجون إلى دراية خاصة لمنع تأثير الجفاف على الوظائف الحيوية التي يمكن أن تهدد حياتهم.

إذا وقعتَ ضحية الفيروس المعوي فلا تجبر نفسك على تناول المضادات الحيوية، فهي لن تنفعك لأن هذه الأدوية تعمل ضد الجراثيم وليس ضد الفيروسات. وكل ما يمكن فعله هو التخفيف من المعاناة الطارئة التي تسببها زيارة الفيروس المعوي للأمعاء والتي تتضمن الآتي:

الخلود إلى الراحة والاسترخاء التام، وشرب السوائل بكثرة لمنع حصول الجفاف نتيجة الإسهالات والتقيؤات المتكررة، واعتماد أطعمة نوعية خلال الهجمة، مثل الموز والبطاطا والأرز وعصير التفاح، من أجل التخفيف من حدة الإسهالات.

وتحاشي تناول الأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان والمشروبات المنبهة، وتلك الغنية بالسكر لأنها قد تؤجج عوارض المرض، ويساعد تناول كوب من الزنجبيل أو من النعناع في التخفيف من العوارض الناجمة عن الفيروس المعوي، وتفيد الكمادات الدافئة على البطن في لجم نوبات المغص، وولا بد من مراجعة الطبيب في حال ظهور بوادر معينة، مثل فقدان التوازن، وتقيؤ الدم، والإسهال المدمى.

وكي لا تتحول عطلتك الصيفية إلى عذابات يومية تقضي معظمها في حمامات أماكن العطلة، فإن أفضل ما يمكن عمله للتصدي للفيروس المعوي هو أن تبادر إلى اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، عندما تسافر أو عندما تأكل أو لدى وجودك في مكان صغير مزدحم بالناس، هو أن تطبق النصائح الآتية:

- غسل اليدين بالماء والصابون، أو استعمال المواد المعقمة الحاوية على الكحول قبل تناول الطعام وبعد استعمال الحمامات أو بعد ملامسة الأفراد أو الأسطح المختلفة في الأماكن العامة وفي محطات السفر. ولا تلمس أنفك أو فمك أو عينيك، وإذا دعت الضرورة فإنه يجب التأكد حتماً من نظافة يديك. ويجب غسل الخضار والفواكه بشكل جيد. وعدم تناول الأطعمة النيئة أو غير النظيفة. وشرب الماء النظيف والحذر من المياه الملوثة. وطهو منتجات البحر جيداً قبل أكلها، خصوصاً المحار والرخويات، لأنها يمكن أن تحتوي على فيروسات معوية. والابتعاد عن المرضى المصابين بالنزلات المعوية. وتجنّب ارتياد المطاعم المشبوهة التي لا تقدم وجبات نظيفة.

وفي الختام، إن مرض الفيروس المعوي منتشر على نطاق واسع ولا يوجد له دواء شاف ولا لقاح، لكنه مرض عابر يرحل من تلقاء ذاته خلال يوم أو يومين لا أكثر من دون أن يترك عواقب تذكر، وإذا أصبت به فيرجى أن لا تعد أو تقدم الطعام لغيرك إلا بعد مرور ثلاثة أيام من الشفاء الكامل من المرض.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التقارير تؤكد أن فردًا واحدًا من بين 10 أشخاص يتصدى سنويًا للفيروس المعوي التقارير تؤكد أن فردًا واحدًا من بين 10 أشخاص يتصدى سنويًا للفيروس المعوي



GMT 14:00 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

3 أنواع من الفاكهة الموسمية لمحاربة النفخة وخسارة الوزن

GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني

GMT 16:45 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

دليلكِ لاختيار العطور بحسب حالتك المزاجية

GMT 20:08 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 21:04 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

إكسسوارات شعر جديدة جرّبيها لهذا الموسم

GMT 13:02 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

GUCCI DECOR الثورة الجديدة في عالم الديكور

GMT 16:21 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

بطاطا مقلية بجبن الشيدر على الطريقة المكسيكية

GMT 11:06 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

تعرضت للضرب والإغتصاب
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle