arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

من خلال تقرير للمجلس رصد هذه التجاوزات

"القومي للمرأة" المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019

لايف ستايل

لايف ستايل"القومي للمرأة" المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019

الدراما المصرية الرمضانية
القاهرة - لايف ستايل

حالة من السخط وعدم الرضا ميزت التقارير التي أصدرتها مؤسسات إعلامية ورقابية حول السلبيات في الدراما المصرية الرمضانية، وانعكاسها على المجتمع، وآخرها تقرير المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، والذي كشف عن إيحاءات جنسية وتكثيف لمشاهد المخدرات والتدخين والإدمان.

أعدت التقرير مجموعة متخصصة من لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني وقد تضمن مؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2019 .

وقامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة وقامت اللجنة بالرصد من خلال الآتي.


أقرأ أيضاُ   ملخص أحداث الحلقات الأولى من دراما رمضان 2019

أولا القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 25 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة – شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول- سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر )، على العديد من القنوات ومنها : قنوات سي بي سي - قنوات الحياة - قنوات النهار- ON E - dmc - قنوات MBC - أبو ظبي – النيل للدراما ).

ثانيا، قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بتصميم استمارة تحليل للمضمون من التي تضم العديد من خبراء الإعلام ومنهم الدكتورة منى الحديدي، والدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نادية النشار، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي، والدكتورة ريهام يحيي ، والدكتورة لبنى خيري ، ومنى نشأت، وسعد عباس ، والأستاذة عصمت قاسم، وهدى رشوان ، وهبة باشا، ووسام العوام، وسيد الحراني باعتماد استمارة تحليل مضمون تم على أساسها رصد دراما رمضان.

وقد جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية ( حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة ) من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة في بداية المسلسل وأصبحت إمراه إيجابيه لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها ، أما عن أسوأهم فهو مسلسلي البرنسيسة بيسة و حدوته مرة من حيث الألفاظ البذيئة والملابس الغير لائقة وكثرة تعاطى المخدرات .

وأنه قبل الدخول في تفاصيل المسلسل تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 195 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.

والوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة .

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2019 كما يلي: أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الأعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكذلك في الإعلانات و البرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي :

استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوتة مرة، فكرة بمليون جنيه، البرنسيسة بيسة، الواد سيد الشحات، علامة استفهام ، شقة فيصل، الزوجة 18، ولد الغلابة.

ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول و ولد الغلابة وشقة فيصل .

ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في 8 مسلسلات هي زي الشمس، حكايتي، قمر هادئ، قابيل، شقة فيصل، علامة استفهام، لآخر نفس، حدوتة مرة، كما ظهر الإدمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف .

ركزت المسلسلات على مرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف ، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل ابن أصول، قمر هادئ، الزوجة 18 ، البرنسيسة بيسة ، مملكة الغجر .

تصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر لعدد ٣ مرات صفعات عنف غير مقبول، وانها دعوة صريحة لاستخدام الأسر تلك الطريقة في تربية أبنائها، كما ظهر أيضا العنف الأسري في مسلسل حدوتة مرة وإهانة الأم لابنتها خاصة عند ذهابها لكي تتعلم وكذلك مسلسل حكايتي وتحكم الأخ غير الشقيق بحياة أخته على الرغم من تواجد والديها وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزوجها بالرجل الذي تحبه.

ظهرت المرأة ذات الإعاقة شخصيات ضمن دراما رمضان في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبية والبعض الأخر إيجابي كالتالي، مسلسل سوبر ميرو وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية.

وفي مسلسل كلبش 3 وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي، كما أن مسلسل مملكة العجز لشخصيتين أحداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن بشكل إيجابي، فيما أتاحت قناة DMC مسلسل زلزال بلغة الإشارة لذوي الإعاقات السمعية. 


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
دراما رمضان 2019 ترفع شعار "العضلات المفتولة سر النجاح"
الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان مزيج من "الأحزان والمصائب"

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القومي للمرأة المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019 القومي للمرأة المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019



GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني

GMT 16:45 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

دليلكِ لاختيار العطور بحسب حالتك المزاجية

GMT 20:08 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 21:04 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

إكسسوارات شعر جديدة جرّبيها لهذا الموسم

GMT 13:02 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

GUCCI DECOR الثورة الجديدة في عالم الديكور

GMT 16:21 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

بطاطا مقلية بجبن الشيدر على الطريقة المكسيكية

GMT 11:06 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

تعرضت للضرب والإغتصاب
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle