arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

العملان تشويقيان وينتميان إلى السينما السياسية الشعبية

فيلما "امرأة عذبة" و"نحو التلاشي" يحقّقان نجاحًا كبيرًا في "كان"

لايف ستايل

لايف ستايلفيلما "امرأة عذبة" و"نحو التلاشي" يحقّقان نجاحًا كبيرًا في "كان"

المخرج سيرغي لوزنيتسا،
باريس - لايف ستايل

عرض مهرجان "كان" فيلميْن اعتُبرا عملين كبيرين ونالا تصفيقا حادّا ودخلا في حيّز التكهنات، الأول هو الروسي "امرأة عذبة" من إخراج سيرغي لوزنيتسا، والثاني "نحو التلاشي" من إخراج فاتح آكين، وكان من الممكن في ظروف أخرى أن يُعتبرا سينما جيدة فحسب، لكنهما هنا، وفي سياق الخيبات العامة التي ميّزت معظم عروض هذه الدورة، اعتُبرا عملين مهمين وأصبحا مرشحين لجائزة أفضل فيلم.

ويختلف الفيلمان إلى حدّ بعيد في النوع الذي ينتمي إليه كلّ منهما، وفي لغتي صاحبيهما السينمائيتين، ولكنهما يشتركان في عدد لا بأس به من الأمور، وعلى رأس هذه كونهما كُتبا انطلاقا من إسناد البطولة إلى امرأة، وهو كما نعرف، أمر نادر في سينما اليوم، خاصة أن هذا الأمر لا علاقة له هنا بأي قضية نسوية أو بحكاية غرام، بل وفي الفيلمين امرأة جُرحت بفعل ظروف خارجة عن إرادتها، سياسية على الأرجح: امرأة لوزنيتسا اختفى زوجها من دون أن تعرف أين هو، مفترضة فقط أنه معتقل في سجن، فتبدأ رحلة كافكاوية باحثة عنه، أما امرأة آكين فألمانية قتل النازيون الجدد في هامبورغ زوجها الكردي التركي وطفلهما، فتبدأ رحلة الانتقام له، أولا متكلة على عدالة القضاء واصلة، بعد إخفاق هذا في الثأر لها، إلى السعي للانتقام بنفسها. الأولى تصل في رحلتها العجيبة إلى السجن لكنها لن تعثر على الزوج فتدفع الثمن غاليا، أما الثانية فتحقق انتقامها، لكنها بدورها تدفع الثمن. الأولى تدفع رغماً عنها، بينما تدفع الثانية بملء إرادتها.

العملان في نهاية الأمر تشويقيان، وربما ينتميان بشكل أو بآخر إلى السينما السياسية الشعبية، ولكن في ما لا يخفي آكين أنه في فيلمه استوحى ابتكارات كوستا غافراس، يخوض لوزنيتسا نوعا من سينما مقلقة حبلى بالمفاجآت، تبدأ على شكل حكاية كافكاوية، لتنتهي في مشهد طويل ربما أكثر مما يجب، على شكل أمثولة بريختية، قبل أن يغوص الفيلم في مشهد مرعب وعنيف يقول لنا شيئاً عن "ديمقراطية" ما بعد انهيار الشيوعية، في روسيا تحديدا.

من ناحيته، يبدو "نحو التلاشي" أكثر وضوحا بكثير، وربما أكثر خطية، في متابعته، لحظة بلحظة، كما حال الفيلم الآخر، مسارَ المرأة، وهي هنا كاتيا، التي تلعب دورها بأداء رائع ديان كروغر عاملة للمرة الأولى في فيلم ألماني، مع أنها هي أصلا ألمانية مثلت حتى الآن في العديد من الأفلام الأميركية والفرنسية. ومن المحتمل أن تنافس كروغر على "أفضل ممثلة"، فازيلينا ماكوفتسيفا التي لن نعرف لها اسما في "امرأة عذبة" لكننا لن نكون قادرين، ولزمن طويل، على نسيان وجهها في شتى حالاته وهي تتنقل كالغريبة بين الأماكن باحثة عن مصير زوجها، مختلطة بشتى أنواع البشر والحزن واليأس في عالم اليوم.

مهما يكن من أمر، وإن كان الفيلمان معا ينتميان بقوة إلى عالم اليوم وراهنيته وانسحاق الفرد فيه أمام صعود الفاشيات الجديدة، سواء كانت فاشيات شعبوية أو سلطوية، فإن ما يميز فيلم آكين، كونه يضيء بقوة على واقع ألماني يشهد منذ زمن اغتيال النازيين الجدد مقيمين أتراكا وأكرادا، حيث يقدم حتى هؤلاء النازيون هنا بشرا عاديين، ما يجعل خطرهم بالتالي أكثر إثارة للرعب. وانطلق آكين من حوادث حقيقية شهدها في أحياء مجاورة لمنطقة سكنه في ألمانيا، حيث يعيش ويعمل، وهو التركي الأصل، في انتماء واضح إلى سينماها، محققا أفلاما يزداد أكثر فأكثر اهتمامه فيها بقضايا أبناء جلدته، مع حرص تام على أن لا ينهل من أيديولوجية الأسود والأبيض. ففي فيلمه، في نهاية الأمر، ليس الزوج التركي المقتول ملاكا، والأب الألماني الذي يشهد ضد ابنه النازيّ في المحكمة، يقدم تعازيه واعتذاره للأرملة البائسة واشيا بابنه.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلما امرأة عذبة ونحو التلاشي يحقّقان نجاحًا كبيرًا في كان فيلما امرأة عذبة ونحو التلاشي يحقّقان نجاحًا كبيرًا في كان



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle