arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

كان مقتله التراجيدي اعترافًا كبيرًا بقوة اسمه الذي أصبح عليه

فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة

لايف ستايل

لايف ستايلفيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة

المصممون جددوا الموضة مع فيرساتشي
باريس ـ مارينا منصف

غيَّر مصمم الأزياء الراحل "جياني فيرساتشي" الموضة على مدار عقود من الزمن، وبالتأكيد الكثير من المصممين جددوا الموضة لكن  لا أحد مثله أو يشبهه، فقد غير فيرساتشي معني الموضة الحقيقي، ووضع الأزياء وسط النظام الشمسي الجديد، والملابس في مركز الثقافة الشعبية. وانتهى هذا التغيير بالفعل قبل 20 عاما، في صباح يوليو/تموز عندما أطلق النار على المصمم البالغ من العمر 50 عاما. ولكن كان قتله الذي ضرب العالم بمثابة اعتراف كبير على مدى قوة اسم فيرساتشي الذي أصبح عليه.

هل هذا يبدو مبالغا فيه ؟ أو حتى قليلا، ربما؟ وآمل ذلك، لأن هذا هو بالضبط كما ينبغي. هذا ما فعله فيرساتشي: أعاد كتابة قواعد كيف نتحدث عن الموضة. ففي مسيرته المكتظة بالصور الشهيرة، كان أحد المشاهد الرئيسية للمصمم الإيطالي عرض منصة الأزياء عام 1991، والذي كان من أهم عروض فيرساتشي والذي تضمن أشهر عارضات الأزياء في ذلك الوقت مثل ناعومي كامبل، وسيندي كروفورد، وليندا إفانجيليستا وكريستي تيرلينغتون، ومازالت هذه اللحظات من العرض لهذا اليوم موجودة على موقع "يوتيوب" لتسجل تاريخا عريقا ومذهلا.

ويعتبر ارتفاع الخصر ونسيج الطبقات لفساتينهم هي مباشرة من الأذواق الكلاسيكية، وكانت الألوان من الأحمر، ولون أشعة الشمس الأصفر، والأسود. من البساطة الكرتونية إلى الصورة المحترفة، والتي تبدو حديثة جدا كما فقاعة الـ"واتس آب" المعبأة بالرموز التعبيرية. و"فيرساتشي" علامة مميزه يعرفها الجميع، لكن الذي ربما لا يعرفه الجميع أنه في كل عام وتحديدا في الخامس عشر من يوليو/تموز تعلن "مؤسسة فيرساتشي" حدادها لمرور ذكرى اغتيال مصممها الذي بات اسمه علامة من العلامات الإيطالية المتميزة في عالم الموضة والأزياء .

ففي صباح 15 يوليو/تموز من عام 1997م، بينما هو يزاول طقس المشي الذي اعتاده خارج قصره (الأسطورة) في فلوريدا باغته شاب يدعى "أندرو" وأطلق عليه الرصاص فأرداه قتيلا، والمدهش أن اندرو هذا انتحر بعد فترة قليلة مستخدما المسدس نفسه الذي اغتال به جياني فيرساتشي وفي سبتمبر/أيلول 1997م، أُعلن "سانتو" شقيق فيرساتشي مديرا تنفيذيا لحصة فيرساتشي، وأُعلنت أخته "دوناتيلا" رئيسة جديدة للتصميم، وقد عاش فيرساتشي في قصره في فلوريدا من عام 1992م حتى عام 1997م، حيث شهد نهايته المأساوية حين خر قتيلا.

وأصبح أسبوع الموضة في باريس، الذي يظهر نماذج من الفساتين الصغيرة الملتصقة على منصة "بيرسبيكس" التي تعرض أزياء الماركة الإيطالية، والتي وضعت على حمام سباحة "ريتز"، من العروض المنتظرة كل موسم. ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية صورة من جنازة فيرساتشي للأميرة الجميلة المخلصة ديانا بجوار إلتون جونا الذي يبكي، وهي تلتقط لحظة استبدلت فيها المؤسسة القديمة بنظام عالمي جديد للمشاهير، كان فيرساتشي مفيدا في هذا التحول في السلطة. إنه صُدِّق من قبل آنا وينتور كأول مصمم أزياء لتحقيق قوة وجود المشاهير في الصف الأمامي. وكان من بين أول من يدرك تماما إمكانات عارضات الأزياء لتصبح لاعبين مهمين في هذه الصناعة.فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة

وربط الموضة بالموسيقى بطريقة لم يفعلها أي مصمم من قبل، مع طرح الأمير وجون بون جوفي للحملات الإعلانية. كان محبا لديانا، وإلتون، ومادونا،و سيلفستر ستالون، وبروس سبرينغستين وكامبل قبل سنوات عديدة من ظهور تايلور سويفت مع مفهوم #SquadGoals. ومن البداية، تحدى فيرساتشي سنوبري. أزيائه لم تلعب من قبل القواعد السارتوري التقليدية. وكان هناك الكثير من الطباعة، والكثير من الواجهة، والكثير من الجلد العارية، لكنه احتفل بالألوان وبالذوق من الأزياء على مستوى الشارع - ووضعها على المنصة للمرة الأولى. ومع ذلك كان مستوى الذوق أنيق بشكل واضح.فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة

وكانت تصاميمه طموحة في بناءها وتصنيعها. كان رائدا للفساتين مع لوحات من شبكة معدنية طيعة، وهو نوع براق، ومتألق، وتعد سلسلة "شينمايل" الآن من كلاسيكيات السجادة الحمراء. وكان بارعًا في الإغراء الجسدي الأنثوي، والجمع بين الأقمشة التي تشير للمصممة "مدام غريس" مع تقنيات قطع التحيز من "فيونيت".ومنذ وفاة فيرساتشي، كان المنزل تحت وصاية أخته الصغرى دوناتيلا. وقد جلبت أسلوبها الخاص، ولكن العلامة التجارية لا تزال قائمة، كما كانت دائما.

وبفضل جمع من المشاهير، أصبحت "فيرساتشي" كلمة تعني كل الأشياء المبهجة. ويتميز في كلمات من "بيجي سمالز" إلى "فرانك أوشن" وهو الاختزال لنوع من خلع الملابس حيث الكعب العالي الإلزامي والسجاد الأحمر هو خلفيته المفضلة. هنا بعض المشاهير ممن ارتدوا أزياء العلامة الإيطالية وأصبحوا جزءا منها.فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة

ليز هورلي، 1994
استعارة آخر لباس متبقي في مكتب لفيرساتشي للظهور بالعرض الأول لفيلم Four Weddings and a" Funeral" مع الممثل هيو غرانت.

الأميرة ديانا، 1996
جعلت ديانا فيرساتشي جزءا أساسيا من مظهرها الأنيق في التسعينات. كانت ترتدي هذا اللباس الأزرق غير المتماثل لأحد أولى مبارياتها بعد الطلاق في عام 1996 وظهرت بعد وفاته في ثوب "فيرساتشي" مطرز. هذا اللباس تم بيعه بما يقرب من 155 ألف جنيه استرليني في عام 2015.

كورتني لاف، 1997
عندما تريد أن تبتعد عن الجوارب الممزقة، وأحمر الشفاه  إلى شيء أكثر ملاءمة للسجادة الحمراء، "فيرساتشي" هو الحل. لاف أعادت تسمية نفسها في منتصف التسعينات مع مساعدة من فيرساتشي، وتحولت لفترة وجيزة إلى جين هارلو. وقد لعبت دور البطولة في الحملات الإعلانية لـ"فيرساتشي".

جنيفر لوبيز، 2000
كانت جنيفر لوبيز والفنان المعروف آنذاك بـ"ديدي" زوجان من أوائل الألفينات. "جي-لو"هذا اللباس لخص البهجة العالية.  وقال إيريك شميت، الرئيس التنفيذي للشركة، في عام 2015: "كان هذا اللباس هو أكثر طلبات البحث شعبية على "غوغل"، لم يكن لدينا أي طريقة مؤكدة للحصول على ما يريده المستخدمون بالضبط.

كانييه ويست، 2011
ومن المعروف أن الغرب يحب الموضة. قبل أن يكون له التسمية الخاصة به "ييزي" قال أنه فعل الأشياء المهووس بها الأخرين في مجال الأزياء -  وارتدى جميع العلامات التجارية الكبرى. وهنا في عرض أزياء فيكتوريا سيكريت ارتدى كانييه ويست سترة من مجموعة H & M لفيرساتشي.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة فيرساتشي غيَّر المعنى الحقيقي للموضة بابتكارات خارج المنافسة



GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني

GMT 16:45 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

دليلكِ لاختيار العطور بحسب حالتك المزاجية

GMT 20:08 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 21:04 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

إكسسوارات شعر جديدة جرّبيها لهذا الموسم

GMT 13:02 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

GUCCI DECOR الثورة الجديدة في عالم الديكور

GMT 16:21 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

بطاطا مقلية بجبن الشيدر على الطريقة المكسيكية

GMT 11:06 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

تعرضت للضرب والإغتصاب
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle