arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

نساء كرديات وعربيات يشاركن في الحرب على "داعش"

لايف ستايل

لايف ستايلنساء كرديات وعربيات يشاركن في الحرب على "داعش"

المقاتلات الكورديات
دمشق - لامار أركندي

إلى جانب المقاتلات الكورديات تقف مقاتلات عربيات في الخطوط الأمامية للجبهات المشتعلة في ريف منبج والرقة معقل تنظيم "داعش" في سورية، تمزقن أكفان التقاليد وعادات العشائر التي ينتمين لهن، والرصاصة الأولى خرجت من إرادتهن قبل خروجها من فوهات البنادق التي باتت الصديق والمخلص من الطاعون الذي اجتاح مدينتهن منبج.

وقالت المقاتلة ليلى جاسم لـ"لعرب اليوم" :"كان السواد يكتسح طرقات مدينتي وبيوتها وسمائها، عندما أحكم مقاتلو التنظيم قبضتهم عليها، كانت تساق عشرات الفتيات من قبل شرطة الحسبة وهن داعشيات كانت مهمتهن أخذ النساء بالإكراه، والتهديد والوعيد بالجلد والحرق والتشويه والنحر تسبق سلاحهن، وهن تجبرن الفتيات على الزواج من مسلحي داعش لتصبحن عبيدات الجنس"، وتتابع مضيفة :" واقع النساء كان مأساوي لذا صممت على تحرير المرأة وتخليصها من العبودية، وأولهن كنت أنا ".

نساء كرديات وعربيات يشاركن في الحرب على داعش

115 كم تفصل منبج عن مدينة حلب ثاني أكبر المدن السورية، وفيها تراقب "عبير" زملائها المقاتلين وهم يقتادون بعض عناصر التنظيم ممن يقبض عليهم بشكل شبه يومي خلال المعارك الدائرة بين قوات سورية الديمقراطية وعناصر داعش، وتستذكر ذات العشرين ربيعًا فترة وجودها في مدينتها منبج وإجبار التنظيم لها إما الزواج من أحد عناصره أو فقدانها لحياتها بعد اتهام والدها بالسرقة.

وتابعت عبير :" عانى أهلي وجيراني وسكان مدينتي من ممارسات التنظيم المتطرف الذي مارس أبشع الجرائم، ومنذ دخوله منبج أقام منصّة إعدام في الساحة العامّة منتصف المدينة، صلب عناصره شيخ ستيني من قرية رمّانة في ريف منبج، وتمّ إعدامه بالقرب من حيّ الحزاونة وكتب على اللافتة التي عُلقت على جسد القتيل أنّ اسمه "إبراهيم"، ولم نكن نجرؤ الوقوف في وجههم، لكن انضمامي لوحدات حماية المرأة منحني القوة والثقة الكافية على مواجهتهم والنيل منهم".

عقلية المجتمع  الذكوري التي تتحكم بالمرأة بذريعة العادات والتقاليد دفعت "سميرة عبود"، ذات الاثنين والعشرين عامًا من عشيرة "العنزة " أكبر العشائر العربية المعروفة في المنطقة، أن تتمرد على التقاليد البالية، وتصبح مقاتلة ضمن قوات حماية المرأة التي تشكل جزءا من وحدات حماية الشعب الكردية، في خطوط المواجهة الأمامية في الريف الشمالي الشرقي لمدينة الرقة، منذ العام والنصف.

وتروي سميرة :" عندما رأيت المقاتلات الكورديات، تساءلت لماذا الفتيات العربيات لسن مثلهن؟ وفي نفس الوقت قلت: لأنهنّ تحت ضغط كبير من التخلف والرجعية من قبل مجتمعهن وعوائلهن، تأثرت بجسارة المقاتلات الكورديات كثيرًا، وتمنيت مرارًا وتكرارًا بأن أصبح مثلهن، لذا انضممت إلى وحدات حماية المرأة بدافع قوي وهو للدفاع عن أرضي وعرضي، وأيضًا لأنتقم من تنظيم داعش الذي تسبب بقتِل مئات المدنيين الأبرياء ".

سميرة مقاتلة كعشرات المقاتلات العربيات اللواتي يشاركن في حملة “غضب الفرات” ضمن قوات سورية الديمقراطية، وتهدف العملية التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، إلى طرد تنظيم الدولة الاسلامية من الرقة، أبرز معاقل الجهاديين في سورية.

المتحدثة باسم “حملة غضب الفرات” والقيادية ضمن قوات سورية الديمقراطية، جيهان شيخ أحمد، كشفت أن عن عدد المقاتلات العربيات تجاوزت الألف وقالت :"تجربة وحدات حماية المرأة انعكست على جميع المكونات والقوميات في سورية، وبعد تحريرنا لمناطق ذات غالبية عربية كالشدادة وتل حميس ومنبج، ازدادت أعداد المقاتلات العربيات بيننا”، وفمشهد حمل المرأة السلاح بات مألوفًا في شمال سورية، بعد تعرض مناطقه لهجمات شرسة من قبل مسلحي داعش العدو الأكثر فتكًا عرفه القرن 21 والذي باتت خطورته تهدد المجتمع الدولي برمته.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء كرديات وعربيات يشاركن في الحرب على داعش نساء كرديات وعربيات يشاركن في الحرب على داعش



GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle