arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

بسبب انتشار التمييز الجنسي بين الشركات الصينية

سيدات توضحن أزماتهن داخل مجال التكنولوجيا

لايف ستايل

لايف ستايلسيدات توضحن أزماتهن داخل مجال التكنولوجيا

عمل المرأه في مجال التكنولوجيا
بكين ـ منى المصري

عندما تخرجت لانكسوان من المدرسة الثانوية بحصولها على أعلى الدرجات في الكيمياء، كانت تعتقد إنها ذكية واعدة مثل الأولاد في صفها. ولكن بعد سنوات عدّة، وجدت المهندسة الكيميائية أن السقف الزجاجي من المستحيل اختراقه في صناعة التكنولوجيا، التي يهيمن عليها الذكور في الصين. وقد وصفها زملائها بأنها "طموحة جدا بالنسبة لأمرأة".

وانضمت إلى شركة الإلكترونيات قبل بضع سنوات، وتعمل في مختبر توفير خدمات الدعم التكنولوجي. ومنذ ذلك الحين عملت بجد -واستولت على كل فرصة لإثبات قدرتها. حتى أنها أرسلت طفلتها إلى والديها في مقاطعة أخرى حتى تتمكن من التركيز على حياتها المهنية. والآن تأسف على ذلك. فهي ليست بعيدة عن ابنتها فحسب، بل إنها عادت إلى وظيفتها لمجرد أنها امرأة

وغير أن النزعة الجنسية لم تهدئ رغبتها في النجاح. وقد أقنعت مؤخرا إدارة الشركة للسماح لها أن تنتقل في المزيد من المسؤوليات. ولكن مع التقدم جاءت المزيد من الصراعات. وكان لا يزال من المتوقع أن تقوم بعملها القديم في المختبر على رأس دورها الجديد، دون أي أجر إضافي.

ويعاملها الزبائن، عادة الرجال، بشكل مختلف لأنها كانت امرأة. تقول "إذا طلبت مادة كيميائية للتجربة، اضطررت إلى الانتظار لفترة طويلة. إذا طلب زميلي من الذكور ذلك، جلبوه فورا ". وفي الوقت نفسه، اشتكى زملاؤها في المختبر من عملها الإضافي بسبب رحلاتها الميدانية. وحاولت رئيستها، وهي أيضا امرأة، إقناعها بالتخلي عن الرحلات. وقالت "تفترض لهجة الرعاية. كان العمل خطير جدا بالنسبة للنساء. أنت امرأة، لماذا العناء؟". وتساءلت لانكسوان: "لسنوات، لقد شعرت أن السقف غير مرئي فوقي".

ووجدت تيان شياو مهندسة برمجيات في شنتشن إن النساء لديهن فرص اقل، لتوظيفهن والاعتراف بهن والترويج لهن في مجال التكنولوجيا. وتقول "أحيانا أتمنى لو كنت رجلا". وذهبت مؤخرا لإجراء مقابلة عمل وكان مدير التوظيف أكثر قلقا بشأن حالتها الزوجية من قدرتها. وفي الثقافة الصينية من الشائع للمرأة أن تضع أدوارها كزوجة وأم قبل حياتهم المهنية. وبعد الزواج، يتوقع من النساء أن يتلاعبن بحياتهن المهنية مع وجود أطفال ورعاية الأسرة، بما في ذلك الجيل الأكبر سنا. وفي حين أن إجازة الأمومة متاحة، فإن الشركات تعتبر ذلك عائقا، ونتيجة لذلك ينص البعض صراحة على عدم توظيف النساء في وظائف معينة.

 وفي أيلول/سبتمبر 2017، رفضت شو شين، وهي طالبة ماجستير تدرس الذكاء الصناعي في جامعة صن يات في قوانغتشو، وظيفة من قبل منصة لعبة بث مباشر. وتقول شو شين: "قالوا إنهم لا يريدون النساء". "لأول مرة في حياتي، أدركت أن التحيز الجنسي موجود".

 

وأكد انسون تانغ جويونغ مؤسس شركة هروت وهي شركة إعلامية للموارد البشرية ومقرها في قوانغتشو إن التمييز الجنسي شائع بين شركات التكنولوجيا الصينية "انهم يرشحون المرشحات عندما يمرن بالسير الذاتية. الوضع أسوأ الآن بعد أن أصبحت سياسة الطفلين في الصين سارية المفعول ". وذلك لأن الشركات تخشى أن يعنى الطفل الثاني المزيد من إجازة الأمومة ومزيدا من الوقت للوفاء بالمسؤوليات الأسرية.

 وتعكس وجهات نظر تانغ الخاصة وجهات نظر بعض الرجال في هذه الصناعة. ويُعتقد أن التحيز الجنسي مفهوم، "بسبب العمل المكثف جدا بالنسبة للنساء، الذين هم أقل قوة جسديا، وليسوا بالقدر الكافي من التفكير المنطقي مثل الرجال". ولا توافق لي بو، مديرة تطوير البرمجيات في واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في الصين، على ذلك. وتقول إنها تعمل بجد مع زملائها الذكور وتقود فريقا من 12 مهندسا برمجيات، 10 منهم من الرجال.

 ولم يكن مسار حياتها المهنية دائما على نحو سلس. وقد واجهت انتقادات حول كونها "قريبة جدا من رئيسه"، ولكن لي بو تقول إنها لا تدع التعليقات تؤثر فيها-بدلا من ذلك، قالت إنها تعمل بجد لإثبات وتحسين تفوقها.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدات توضحن أزماتهن داخل مجال التكنولوجيا سيدات توضحن أزماتهن داخل مجال التكنولوجيا



GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء

GMT 17:15 2023 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

بلقيس فتحي تطرح أحدث أغانيها "غلاك ألزم"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle