arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

بعد تأكد مشاركته في أحداث جسر لندن السبت الماضي

والدة زغبة تكشف عن معاناتها بعد تحول ابنها إلى "إرهابي داعشي"

لايف ستايل

لايف ستايلوالدة زغبة تكشف عن معاناتها بعد تحول ابنها إلى "إرهابي داعشي"

يوسف زغبة الذي شارك في هجوم جسر لندن
لندن ـ سليم كرم

ذكرت أم الجهادي الإيطالي، من أصل مغربي، والذي شارك في هجوم جسر لندن، أنه أراد منها الذهاب إلى سورية معه، ووفقًا لما ذكره موقع "الديلي ميل" البريطاني، كان يوسف زغبة "22 عامًا" أحد المهاجمين الثلاثة الذين قتلوا ثمانية أشخاص وأصابوا 48 آخرين بجروح في الهجوم الذي وقع مساء السبت الماضي.

وقالت والدته فاليريا خديجة كولينا، والتي اعتنقت الإسلام، إنها مصابة بالخزي جراء أفعال ابنها، مشيرة إلى أنها خشيت على ابنها بعد اعتقاله في مطار بولونيا العام الماضي أثناء محاولته السفر إلى سورية، مضيفة لموقع "بي بي سي": "قالي لي أقبلي يا أماه دعينا  نعيش في سورية، فهنالك الإسلام الحق".

وتحدثت كولينا للصحافيين في منزلها في قرية في وسط إيطاليا، حيث عادت إليه بعد انفصالها عن والد زغبة، الذي كانت تعيش معه في مدينة فاس في المغرب، قائلة: "أستطيع أن أتفهم مأساتي الشخصية، ولكن ليس لدي الشجاعة لمقارنة ألمي بأسر الضحايا، كما أنني أخجل  من القول "أنا أيضًا أم، أنا أيضًا أعاني".

وأدانت كولينا أفعال ابنها لتقول: "إنه أمر فظيع، كان ينبغي أن لا يحدث ويجب ألا يحدث مرة أخرى، وسأفعل كل ما في وسعي لمنع ذلك، فنحن بحاجة إلى المزيد من التثقيف للشباب".

وكان زغبة، الذي ولد في فاس، قد ودع  أمه الإيطالية في بولونيا قبل يومين من دهس سيارة لمدنيين أبرياء في العاصمة، وذكرت كولينا للصحيفة الإيطالية  L'Espresso ، أنه اتصل في وقت مبكر من بعد ظهر الخميس، قبل يومين من فعلته، قائلة: "بإمعان النظر في ذلك الأمر، يُفهم من طريقة وداعه أنه الوداع الأخير، يمكن أن أشعر بذلك من خلال نبرة صوته. "

وتابعت فاليريا: "عندما يخطئ الأطفال، الآباء يشعرون دائمًا بالذنب، فعلت قصارى جهدي ولقد دققنا دائمًا في صداقاته ونتأكد من أنه لا يرافق الأشخاص السيئين.. ولكن كان لديه الإنترنت الذي كان مصدر كل شيء"، مدينة أعمال ابنها وتوصلت إلى أقارب ضحاياه.

وأضافت فاليريا: "يمكن للأم أن تفهم ألم أم أخرى، وأنا أعلم أنه لا يمكن القيام بشئ حيال ذلك، ولكن أنا على استعداد للقيام بكل ما يمكن أن يحقق  السلام"، مواصلة "أدرك أن طلب الغفران لا يعني أي شيء، ولهذا السبب أتعهد بنفسي وأعدك بأن أخصص حياتي لعدم السماح بذلك بعد الآن".

ومما يبعث على الانزعاج أن الزغبة تم توقيفه في طريقه إلى الدولة التي مزقتها الحرب العام الماضي، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الإيطالية، وقد تم إيقافه في مطار بولونيا في العام الماضي مع تذكرة ذهاب إلى أسطنبول، يحمل حقيبة ظهر وجواز سفر وهاتف جوال يضم أفلام دعاية لتنظيم "داعش"، وقال للسلطات حينها: "سأكون إرهابيًا".

ويوضح مسؤولون في إيطاليا، أنهم أبلغوا السلطات البريطانية بزغبة، لكنه كان قادرًا على دخول بريطانيا والحصول على وظيفة في مطعم في لندن، وذكر مصدر في المخابرات الإيطالية أن زغبة تم تبرئته منذ ذلك الحين من تهم إرهابية لكنه كان على قائمة "المعرضين للخطر".

وقد اتصلت قاعدة إيطالية لمكافحة الإرهاب في روما على الفور بالاستخبارات البريطانية "إم أي 5"، وفقًا للمصدر نفسه، إلا أن السلطات البريطانية لم تعثر على أي ملفات تتعلق بزغبة ولم تجد اسمه في "قوائم المراقبة"، وتشير التقارير في إيطاليا إلى أن الشاب البالغ من العمر 22 عامًا حصل منذ ذلك الحين على "وظيفة موسمية" في مطعم في لندن، واستمر في التحدث إلى والدته بشأن العودة إلى المنزل.

وبينت عمته، فرانكا لامبرتيني، التي يعيش في منزل مجاور لفاليريا: "كان فتى رائعًا، ولكن الآن لا أستطيع أن أقول ذلك عنه بعد الآن"، مضيفة "رأيته قبل بضعة أشهر، ربما منذ أربعة أو خمسة أشهر، وكان يبدو عاديًا، ذهب إلى لندن للعثور على وظيفة مع أقارب والده، على زعم قوله"، ومردفة أن "فاليريا عادت من المغرب قبل عامين، وقالت إنها لم تكن سعيدة بعد الآن لكنها لم تخبرني لماذا، حيث كانت ترتدي النقاب، ولكن الآن ترتدي فقط الحجاب، سألتها دائمُا لماذا؟ لكنها قالت إنها تحب ذلك وشعرت بالراحة حيال ارتداءه ".

وأكدت الشرطة أن زغبة لم يكن "موضوع اهتمام"، إلا أن الادعاءات في إيطاليا ستثير المزيد من التساؤلات بشأن أجهزة الأمن حول سبب عدم مراقبة المهاجمين الثلاثة، ويعتقد أن المسؤولين الإيطاليين حملوا اسمه على قاعدة بيانات واسعة في أوروبا بدلًا من الاتصال بالسلطات البريطانية مباشرة.

وتبين صفحة "لينكدين" التي تحمل اسمه، أنه يعمل لدى فندق ماريوت في ريجنت بارك، ولكن  نفت السجلات وجود ذلك الأمر، وصرح متحدث: "بعد استجوابكم في مطلع هذا اليوم لفندق ماريوت بشأن السيد زغبة، قمنا بفحص دقيق لسجلاتنا وليس لدينا أي سجل له كموظف في الفندق، وتحدثنا أيضًا إلى جميع شركائنا في مكاتب السفريات الذين يوردون العمال المؤقتين وليس لديهم أي سجل له موجود في دفاترهم".

وكشفت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أنها ستطلب من الشرطة والأمن القيام باستعراض أمني بعد أن شن ثلاثة متطرفين هذا الهجوم الدامي على جسر لندن، قائلة لسكاى نيوز: "MI5 والشرطة قد قالوا بالفعل أنهم سوف يستعرضون كيفية تعاملهم مع حادث مانشستر، وأتوقع منهم أن يفعلوا نفس الشيء تمامًا فيما يتعلق جسر لندن".

وتابعت ماي "ما يجب على الحكومة القيام به هو إعطاء المزيد من الصلاحيات للشرطة والأمن عندما يحتاجون إليها، الحاجة للتعامل مع هذه المسألة من الإرهاب والتطرف على الإنترنت، ويجب أيضًا أن تكون قادرة على التعامل مع التطرف هنا في المملكة المتحدة. "

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

والدة زغبة تكشف عن معاناتها بعد تحول ابنها إلى إرهابي داعشي والدة زغبة تكشف عن معاناتها بعد تحول ابنها إلى إرهابي داعشي



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle