arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:38:51
لايف ستايل

الرئيسية

أكدت أنها لا تملك فرصًا كبيرة للفوز بالمنصب

فادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة

لايف ستايل

لايف ستايلفادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة

فادومو داييب
مقديشو ـ سعيد يونس

تواجه فادومو داييب، أول سيدة صومالية تترشح لمنصب الرئيس في دولة الصومال، العديد من التحديات الصعبة، لتتمكن من هزيمة الرئيس الصومالي الحالي حسن شيخ محمود، وهو السبب الذي دفع إلى استبعادها من التحليلات التي تناقش فرص مرشحي الرئاسة في الصومال، وهو ما اعترفت به بنفسها، عندما أكدت أنها تدرك أنها لا تملك فرصًا كبيرة للفوز بالرئاسة في بلادها.

وتعبر شجاعة المرشحة الصومالية، عن شيء ما في مستقبل الصومال، فعلى الرغم من رسائل التهديد التي تتلقاها بشكل يومي، إلا أن تلك التهديدات ربما لا تقارن بالتأييد الساحق لها من قبل قطاع كبير من الصوماليين. وترى داييب أن الصومال يبدو مستعدًا لقبول قيادات نسائية، وأن الخطوة التي أقدمت عليها بالترشح للانتخابات الرئاسية في بلادها في ذاتها خطوة تستحق الاحتفال.

وتساءلت ليلى حسين، المحررة في جريدة الغارديان البريطانية، في لقائها مع المرشحة، "لماذا ترشحتي لمنصب الرئيس في الصومال في ظل أجواء معادية للمرأة؟". تقول داييب "الحياة في فنلندا ربما منحتني امتيازات لم أكن أنعم بها أثناء الوجود في وطني، ولذلك فأنا أسعى أن أقدم هذه الامتيازات لفتيات ونساء وطني".

وولدت داييب في كينيا لأبوين صوماليين، إذ كانت والدتها انتقلت لكينيا طلبًا لعلاج طبي أفضل بعد وفاة 11 شخصًا من العائلة؛ نتيجة لمرض يمكن الوقاية منه بالأساس، ونجت داييب بالفعل. وطُردت العائلة من كينيا عام 1989، وحاولوا بدء حياة جديدة في مقديشو، قبل أن يأتي انهيار نظام سياد بري، واشتعال الحرب الأهلية في البلاد. وفي فنلندا، درست داييب تمريض العناية الفائقة، وعملت مع الأمم المتحدة، وحصلت على شهادة الدكتوراه فيما بعد. وعملت أيضًا في القطاع الخاص ضمن أعمال تخص اللاجئين، وحصلت على زمالة جامعة هارفارد لدراسة الإدارة العامة.

وأضافت "كل ما أريده لبني وطني، هو الوصول إلى إظهار طاقتهم الكامنة بالكامل وكذلك ضمان ممارستهم لحقوقهم الدستورية"، موضحة أن فكرة إقدامها على خوض الانتخابات الرئاسية في بلادها يجدّ مرجعيته في حقوقها التي كفلها لها الإسلام، معربة في الوقت نفسه عن أسفها الشديد من جراء الحملات المعادية التي تسعى لتشويه صورة الدين الإسلامي في العديد من بلدان العالم.

وتابعت "هناك حملات منظمة في العديد من الدول الغربية تسعى لتصدير صورة مغلوطة عن المرأة المسلمة، باعتبارها ضعيفة ولا صوت لها إطلاقًا"، موضحة أنه في حال انتخابها كرئيس للصومال فإنها ستعمل على ضمان ممارسة الدين الإسلامي الصحيح من قبل المواطنين الصوماليين دين السلام". وواصلت "لقد انطلقت في العمل بقوة ولم أتوقف على الإطلاق.. لم أكن أرغب في فقد ثقافتي أو ديني، ولكنني رغبت في الاندماج. حاولت دمج الجزء الأفضل من ثقافتي مع الأفضل من الثقافة الفنلندية. لم أكن أن أرغب في العيش في فنلندا للأبد، كنت أنوي العودة للصومال، وحاولت تعلم الأشياء التي ربما تفيد بلدي".

وشهدت المرشحة الصومالية للرئاسة بنفسها موجة العنف التي ارتكبتها ميليشيات حركة الشباب المتطرفة، إبان عملها في إنشاء عيادات للاهتمام بصحة الأمهات الصوماليات، والتي عملت بها لمدة حوالي ستة أشهر، إلا أن الأمم المتحدة أخلت المنطقة التي تواجدت بها بسبب مخاوف أمنية. واستطردت "ربما تكون موجة العداء التي أواجهها مألوفة بالنسبة لي بحد كبير، حيث سبق لي وأن واجهت مواقف عدائية أخرى إبان وجودي في فنلندا، حيث كان زملائي هناك يسخرون مني بالقول أنني جئت إلى بلادهم لأحصل على وظائفهم، وهي نفس الجملة التي أسمعها أيضا من بعض الصوماليين، ولذلك فأنا أتساءل إلى أين كان يجب علي أن أذهب؟؟ لقد أصبحت عالقة في الوسط."

وانتقلت داييب من فنلندا إلى عدد من الدول الأخرى، من بينها فيجي وليبيريا، وساهمت في إنشاء مكاتب للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، ودربت عدد من مقدمي خدمات الرعاية الصحية، حيث شهدت فترة انتهاء الصراع الليبيري طويل الأمد، ليكون هذا الحدث ملهمًا لها من أجل العودة من جديد لأرض الأجداد. وتساءلت "لماذا لا تقدم الصومال نموذجًا شبيهًا؟ أتمنى ألا يسمع صوت إطلاق النار في بلادي، وأن يسمح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة وللسيدات بالعمل، وأن يشعر جميع المواطنين بالسعادة."

وقالت "معايشة التقدم الذي شهدته عدة بلدان إفريقية، ربما منحني الأمل في أن نسلك الطريق نفسه، وربما تكون البداية هي الخطوة الأصعب، ولذلك أقدمت عليها بنفسي، بالترشح للرئاسة ليكون ذلك بمثابة خطوة كبيرة في طريق تمكين المرأة الصومالية وكذلك لتحقيق مصلحة الصومال ككل." وأوضحت محررة الغارديان ليلى حسين، أن السيدة داييب لن تذهب خارج الصومال حتى إذا لم تفز بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقررة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث تعهدت بالبقاء في بلدها لتنفيذ خطتها الهادفة إلى القضاء على الفساد من خلال انشاء لجنة خاصة للتعامل مع حالات الفساد.

وترى المرشحة الصومالية أن واجبها هو البقاء في وطنها من أجل المساهمة في إعادة بناء وطنها، موضحة أنها ستبذل قصارى جهدها من أجل تشجيع المرأة الصومالية على الاستثمار في بلادها سواء اقتصاديًا أو من خلال استغلال مهارتهن في مختلف المجالات، سواء الطب أو التعليم أو حتى الأنشطة الاجتماعية. ويشمل البرنامج السياسي لداييب تحدي نظام العشائر، وبعض العادات المحلية مثل ختان الإناث، عدم التسامح مع الفساد على الإطلاق، ودعوة دول الجوار إلى احترام وحدة الصومال، والحوار مع حركة الشباب إذا قرر المتطرفون وضع أسلحتهم جانبًا، وإيقاف عمليات القتل في البلاد وقطع الروابط مع المنظمات الإرهابية الدولية. وترى داييب في تهديدات القتل التي تصلها يوميًا أنها أمر طبيعي، وتقول "لقد أتيت من مجتمع لا تمثل المرأة فيه أي شيء، ولا تؤخذ فيه على محمل الجد. بعض الرجال يشعرون بخوف حقيقي يجبرهم على إرسال هذه التهديدات لأنهم يدركون أن لدي القدرة على التغيير".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة فادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة فادومو داييب أول سيدة صومالية تترشح للرئاسة



GMT 09:15 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

نيللي كريم تظهر بإطلاله جذابة في أحدث جلسة تصوير
لايف ستايلنيللي كريم تظهر بإطلاله جذابة في أحدث جلسة تصوير

GMT 11:53 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

كوالالمبور وجهة سياحية لا تُفوَّت في آسيا
لايف ستايلكوالالمبور وجهة سياحية لا تُفوَّت في آسيا

GMT 08:42 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

طرق تنسيق "القميص الجينز" للمحجبات مع السروال
لايف ستايلطرق تنسيق "القميص الجينز" للمحجبات مع السروال
لايف ستايل3 خطوات بسيطة لحل مشكلة حب الشباب في منطقة الصدر

GMT 09:43 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

الفنان أحمد السقا ينفي وفاة نجله في حادث سير

GMT 11:49 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

حقيقة وفاة نجل النجم أحمد السقا في حادث مروري

GMT 08:48 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

وداعا .. شادية

GMT 07:41 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الظهور الأول لـ"ياسين السقا" بعد شائعة وفاته

GMT 15:32 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

هواجس تدفع بعضهن للموت

GMT 20:54 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

حكاية زينة عاشور وعمرودياب

GMT 11:20 2017 الخميس ,06 إبريل / نيسان

فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

GMT 16:24 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الموقف القانوني من زواج القاصرات

GMT 12:05 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

"سابع جار" الحلو مايكملش

GMT 16:17 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

السوريون وشطارتهم

GMT 14:23 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

المهاجرون العرب بين التعايش والعزلة وأزمة الهوية

GMT 11:26 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

الألوان في الديكور

GMT 20:35 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

صناعة القبّعات

GMT 16:32 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 20:37 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 11:24 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

الألوان الزيتية والمائية