arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

بعد سلسلة الحروب الطائفية وانخراط المرأة في العمل والهجرة

الخاطبة تغزو المجتمع اللبناني بشكل عصري بعد معاناة الشباب من العنوسة

لايف ستايل

لايف ستايلالخاطبة تغزو المجتمع اللبناني بشكل عصري بعد معاناة الشباب من العنوسة

معاناة الشباب من "العنوسة"
بيروت - لايف ستايل

شهد المجتمع اللبناني تحوُّلات مهمة في الفترة الماضية طالت العديد من المجالات من بينها العمل، والتعليم والدور الاجتماعي الذي تمارسه المرأة، مما استتبع تغييرًا في بعض العادات من بينها عادات الزواج. وبات بعض الشباب اللبنانيين، يلجأون إلى وكالات التزويج، بهدف التعرُّف إلى الشريك المناسب، ويعتمدون العديد من المعايير في عملية الاختيار أهمها المعيار الديني والطائفي .

الهجرة لها الدور الأكبر

وكان لهجرة الشباب اللبناني وارتفاع نسبة انخراط الذكور والإناث في التعليم العالي، وانخراط المرأة في مختلف ميادين العمل، دورًا في تأخر سنّ الزواج وارتفاع معدّل العنوسة في لبنان حسبما تشير بعض الدراسات.

المعيار في الاختيار يتمثّل في الدين والطائفة

ويرى البعض أن وجود وكالات تساعد الشباب اللبنانيين من الجنسين على التعارف بهدف الزواج، أمر يساهم في خفض نسبة العنوسة في البلاد، بينما لا يوافق آخرون على الزواج بهذه الطريقة، على اعتبار أن الزواج يجب أن يكون مبنياً على مشاعر الحب، الذي لا يحتاج إلى وسائط. وقالت سولانج سرَيح مؤسسة ومديرة وكالة "بوم دامور" Boom  d amour  للتزويج ،"إنني أسست وكالة "بوم دامور" في لبنان من أجل مساعدة اللبنانيين المغتربين على الاتصال باللبنانيين الموجودين في لبنان بهدف الزواج".

وأوضحت مديرة بوم دامور أن “المعطى الأهم الذي يطالب به المسجلون في الوكالة لدى بحثهم عن شريك حياتهم هو المعطى الديني، والطائفي، فيطالب كلُّ منهم بشريك من الطائفة عينها ". ويرى بعض الأخصائيين أن اعتماد المعيار الديني أو الطائفي بشكل أساسي، من قبل الشباب اللبنانيين في عملية اختيار الشريك، أمر ينسجم مع طبيعة التركيبة الاجتماعية في لبنان التي لم تستطع حتى الآن أن تحقق اندماجًا فعليًا، بل لا تزال تتكوّن من مجموعات تتعايش جنبًا إلى جنب دون أن تصبح كُلاً اجتماعيًا.

الحرب… أُمّ الاختراع!

وتابعت سرَيح "شعرت بالحاجة إلى وجود مثل هذه الوكالة بسبب سلسلة  الحروب وما لحقها من هجرة واغتراب، وكذلك بعد التغيرات التي طالت المجتمع اللبناني وانخراط الإناث في مجالات العمل والعلم، حيث تعمل معظمهنّ ستة أيام في الأسبوع، الأمر الذي يضيّق عليهنّ فرص اللقاء بفارس الأحلام"، وتشير الدراسات إلى ارتفاع معدّل العنوسة في لبنان بالإضافة إلى ارتفاع معدل سنّ الزواج، حيث بلغ متوسط سنّ الزواج خلال العام 2004، في بلد الأربعة ملايين نسمة، 28.8 سنة للنساء، و32.8 سنة للرجال.

ويرى البعض أن من الأسباب التي تدفع الفتيات اللبنانيات للتسجيل في الوكالة، هو الأمل في التعرف على أحد الشباب المغتربين، القادرين على تأمين متطلبات الزواج، وخاصةً المنزل، لأن الشباب المقيمين في لبنان هم في معظمهم مضطرين إلى الاستعانة بزوجاتهم من أجل شراء منزل، أو دفع تكاليف الزواج، وهذا أمر مستجدّ على تقاليد الزواج في لبنان، ولا تفضّله الفتاة اللبنانية.

ويبلغ عدد المسجلين في وكالة "بوم دامور" أكثر من ألف شخص، حسبما قالت سرَيح، ينتمون إلى كافة الطوائف اللبنانية، ومن بينهم أيضًا فرنسيين يعيشون في لبنان، أو كنديين ذوي جذور لبنانية، ويدفع كل من الإناث والذكور لدى تسجيلهم في الوكالة ألف دولار، وعندما يتم الزواج يدفعون ألف دولار أخرى. ويرفض المسجلون في وكالة "بوم دامور" التصريح والاعتراف بأنهم أعضاء في تلك الوكالة، حسبما قالت سرَيح، وفي حال حصل زواج عن طريقها، يختلق الزوجان قصة أخرى عن لقائهما الأول، يخبرونها لأهلهما وأصدقائهما، وينسيان تمامًا أمر الوكالة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخاطبة تغزو المجتمع اللبناني بشكل عصري بعد معاناة الشباب من العنوسة الخاطبة تغزو المجتمع اللبناني بشكل عصري بعد معاناة الشباب من العنوسة



GMT 11:55 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

اعتقال بريطانية للاشتباه بإلقائها كلمة داعمة لـ"حماس"

GMT 18:20 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة العالمية أنجلينا جولي تتحدث عن معاناة من الإكتئاب

GMT 11:01 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة ساركوزي تُعلن إصابتها بالسرطان منذ سنوات

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle